الخميس، 22 يناير 2015

مهم جدا لمن يرغب بالدراسات العليا

مكتب التربية والتعليم - تعز
مهم جدا لمن يرغب بالدراسات العليا
=================
تعلن شعبة التدريب والتاهيل للمعلمين الراغبين بالترشح للدراسات العليا (ماجستير - دكتوراه)داخليا وخارجيا للعام 2015- 2016م كل في تخصصه حسب الشروط التالية
====
اولا فيما يخص الماجستير...
مشاهدة المزيد

التعليم قضية مجتمعية ....متى يصبح المعلم رسولا..؟

Sabri Alhakimi
التعليم قضية مجتمعية ....متى يصبح المعلم رسولا..؟
يُسمع في أوساط المعلمين حديثاً تملأه الحسرة، على وضع المعلم في الدولة ومكانته في المجتمع، وتنقل الجرائد في كل صباح فيضاً من مطالب المعلمين ، بخلاف المطالب المتكررة برفع دخل المعلم ليتناسب مع الغلاء المعيشي. ملامح أخرى للمشهد، يرى فيها المعلم قدحاً مقصوداً للتقليل من شأن المهنة والمنتمين إليها، مثل أن يرأس مثلاً وزارة التربية والتعليم واحدٌ من غير أبنائها، كما ساد الأمر عبر تاريخ الوزارة لعشرات السنين حتى الآن.المحفزات التي تعمق الغصة لا تنتهي، فقد أمد لها طرفاً جديداً ما سُجِّل من غياب تام للمعلم، عبر طفرة وضع الدستور الجديد ولا في اللجنة الوطنية للرقابة على مخرجات الحوار الوطني ، برغم وجود ممثل عن مثير من فئات المجتمع ، ما استخدمه المعلمون كتفسير وتوكيد جديد لما يراودهم ويرددونه.

الأربعاء، 21 يناير 2015

التعليم في اليمن يضل طريقه الصحيح

من حائط
صبري الحكيمي على الفيس بوك

نعود الى التعليم في اليمن:إنه حقل طوارئ غير معلن..حسبنا الله ونعم الوكيل!!!
‏نعود الى التعليم في اليمن:إنه حقل طوارئ غير معلن..حسبنا الله ونعم الوكيل!!!‏

أفكار تربوية لمعلمة متميزة


منقول





فكرة صندوق الأسئلة العامة 



يثبت على حائط المدرسة في مكان بارز صندوق صغير تضع فيه الطالبات الأسئلة التي تحيرهن ويرغبن في الاستفسار عنها في جميع مجالات الحياة بما فيها المشكلات التي قد تعاني منها الطالبة ويتم الإطلاع على ما في الصندوق أسبوعيا من قبل بعض المعلمات او الاخصائية الاجتماعية وتتم الإجابة من خلال لقاء أسبوعي مع الطالبات يخصص لذلك كما يتم من خلاله اختيار أحدى المشكلات التي وردت في الأسئلة ومناقشتها وإيجاد انسب الحلول لها .
من فوائد هذه الفكرة ... 
أولا ... 
الإطلاع على ما يشغل الطالبات من ما يجعلنا أكثر قربا منهن وأكثر قدرة على توجيههن بطريقة صحيحة ..
ثانيا ...
-ان نكون نحن لا غيرنا اليد الحانية التي تمتد الى تلك الفتاة المسلمة الحائرة فتنتشلها من الضياع بعد ان قدمنا لها المشورة الصائبة من خلال جوابنا على سؤالها لان هناك كثيرون سيجيبون على أسئلة تلك الفتاة دون علم او تفكير او ربما بخبث متعمد يكون فيه ضياع تلك الفتاة البريئة ... 
- تقوية العلاقة بين المعلمة والطالبة وغيرهن ...
- استفادة الطالبات المستمعات اللاتي حضرن هذا اللقاء الأسبوعي من أجوبة الأسئلة وحلول المشكلات المطروحة مما يساعدهن على حسن التصرف بما لو مررن بحالات مشابهة .. 



فكرة المعلمة الصديقة 

وذلك بتخصيص حصة في الأسبوع للتوعية والإرشاد وتوظف لها إحدى المعلمات المميزات بالصلاح والحكمة والقدرة على التأثير ويكون لهذه المعلمة جدول معين تسير عليه ينظم أوقات دخولها إلى الفصول للمراحل المختلفة 
ماذا تفعلين أيتها المعلمة الصديقة أثناء الحصة ... 
أقول لك : 
أنت أنسانة رائعة بلا شك لأنك رشحت لهذا العمل الجليل لذلك تستطيعين ان تفعلي الكثير واليك بعض الأفكار ... 
1- تبسطي في الحديث مع الطالبات دون ان تفقدي احترامك وهيبتك في قلوبهن
2- إسألي الطالبات عن همومهن وناقشيهن في بعض الحلول ونتائجها مع التوجيه غير المباشر .
3- تحدثي معهن عن شي من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة ما يتعلق بالنساء فان ذلك سيسعدهن كثيرا ...
4- كذلك لا تنسي قصص السلف الصالح مع ربطها بالواقع واستمعي الى تعليقاتهن بعد نهاية الحصة ...
5- ابدئي في الحديث عن قضية مهمة ولتكن قضية حيوية من قضايا الساعة واستمعي إلى الآراء المتضاربة ثم ساهمي بالتوجيه بطريقة ذكية تقنع الطالبات بالصواب دون ان يشعرن بالملل ...
6- احضري قصاصة صغيرة من إحدى الصحف تحتوي على خبر ما واقرئي على الطالبات ثم اطلبي منهن التعليق على ما سمعن ولا تنسي ان تكوني مستمعة جيدة وأديري دفة الحوار وشاركي فيه ، ثم اختميه بتلخيص صحيح يوصل إلى الرأي الصحيح الذي أحببت ان تتعرف عليه الطالبات ...
7- اروي شيئا من القصص المعاصرة الهادفة واربطيها بالدين واستخرجي فوائدها من أفواه الطالبات ...
8- هل فكرت ان تروي لطالباتك قصة كفاحك في الحياة وبعض المشكلات التي واجهتيها وكيف تغلبتي عليها بحكمة نعم افعلي ذلك فالطالبات يسعدهن ان يتعرفن عليك أكثر وبودهن ان يستفدن من خبراتك في الحياة فلا تحرميهن ...
9- المعلمة الصديقة أيضا لا تنسى ان الطالبات تعجبهن المعلمة المرحة فما المانع من القيام ببعض الاستراحة الخفيفة بالفصل كالألغاز والمساجلة الشعرية وغيرها ... 
فلكي تكسبي اهتمام الطالبات وحبهن لابد ان تروحي عنهن قليلا أثناء حصتك وستجدينهن ينتظرون قدومك ويفرحن بحصة المعلمة الصديقة 




أفكار اللوحة الحائطية 


أولا ... العقيدة
1- لوحة الأديان والفرق الضالة 
2- لوحة أسماء الله الحسنى 
3- لوحة ألفاظ العقيدة 

4- لوحة فتاوى في العقيدة 
ثانيا ... تراجم وسير
1- لوحة هل تعرفينهم 
لوحة فتاوى في العقيدة كمثال : 
في هذه اللوحة تقومين بتعليق فتاوى خاصة بالعقيدة وستجدينها في المكتبات مطبوعة على أوراق ملونة كما يمكن نقلها من المجلدات الخاصة بالفتاوى عند اطلاعك على القسم الخاص بفتاوى العقيدة كذلك تستطيعن عمل لوحة حائطية خاصة بالفقه تعلقين عليها الفتاوى الفقهية كالطهارة ونحوها .


أفكار لحصص الانتظار 


الفكرة الأولى ... 
ان تقضي الطالبات وقت حصة الفراغ في المصلى لسماع شريط نافع برفقة المعلمة 


الفكرة الثانية ....

يوزع على الطالبات قصص او مجلات إسلامية هادفة لقراءتها ... 


ثمرة الفكرتين السابقتين :
1تتعلم الطالبة أمور دينها فسماعها للشريط عبارة عن طلب علم شرعي ..

2- تتعود الطالبة على طلب العلم الشرعي من خلال سماعها للشريط
3- تتعرف الطالبة على العلماء والدعاة من خلال سماع اشرطتهم وقد تقوم هي فيما بعد باقتناء اشرطة بعضهم للاستفادة منها ..
4- تتعرف الطالبة على المجلات الجيدة وربما تشترك فيها وتداوم على قراءتها
5- مساعدة الطالبة على استغلال فراغها بشي مفيد ... 


الفكرة الثالثة ... 


أيتها المعلمة ... يا نفحة الورد ...

عند دخولك حصص الانتظار لغياب معلمة المادة اقترحي على الطالبات ان يقضين هذا الوقت الطويل بشي ممتع ومفيد للجميع ... 
سيوافقك بعضهن عندها اطلبي من الجميع ان يخرجن ورقة وقلم وان يجبن بصراحة وصدق ثم اطرحي عليهن سؤالا واحدا فقط ... 
أمثلة للأسئلة المقترحة ... 
ما رايك في ..... ؟
بامكانك عزيزتي المعلمة اختيار احدى الأمور التالية ووضع سؤال حوله 
(( الحجاب .. الصديقة .. الوالدين ... المدرسة ... الفراغ ... مصلى المدرسة شهر رمضان ... ))
أو لماذا أنت طفشانة ؟؟ وهكذا دواليك
مع مراعاة ان تطرحي على كل فصل تدخلين إليه حصة انتظار سؤالا جديدا غير الذي طرحتيه على الفصول الأخرى ...
عزيزتي ... امنحي الطالبات فرصة للإجابة ولتكن عشر دقائق تقريبا
ثم قومي بجمع الأوراق وابدئي بقراءتها ورقة تلو الأخرى على مسامع الطالبات
مع التعليق والمناقشة حول كل ورقة تقراينها وذلك بسماع تعليقات الطالبات اولا ثم تعلقين عليها بطريقة تتسم باحترام صاحبة الورقة .. مع مناقشة الراي وتفنيده والثناء على الصواب فيه وتقويم ما اعوج منه ...


الثمرة من ذلك ... 

1- ان تتعرف المعلمة على ما تفكر به الطالبات وما يجول في خواطرهن حتى تستطيع تحديد نوع المساعدة التي تقدمها لهن
2- توجيه الطالبات اذا احتجن والثناء عليهن اذا أحسن ... فهذا له اثر عظيم في الثبات على الخير ...
3- هدم الحواجز النفسية بين المعلمة والطالبة كي تستفيد الطالبة من خبرات معلمتها ...
4- تصحيح الأخطاء الإملائية عند الطالبات ...
5- المساهمة في معالجة المنكرات والمعتقدات الخاطئة الموجودة في المجتمع عامة وبين الطالبات خاصة لان هؤلاء الطالبات يشكلن شريحة لا يستهان بها من المجتمع الذي نعيش فيه 
6- استفادة الطالبة الشي الكثير خلال حصة الانتظار التي كانت ستذهب في العبث واللهو دون فائدة ...

أفكار لمصلى المدرسة 

كيف تجذبين الطالبات إلى مصلى المدرسة ... ؟

1-مكبر الصوت : 
بعض الطالبات لا تفكر بدخول المصلى والاستفادة من النشاطات الجيدة المطروحة ولعل من أهم أسباب ذلك جهل الطالبة بما يدور داخل المصلى من فائدة ومتعة حقيقية فيجعلها ذلك تزهد في قضاء بعض الوقت في المصلى المدرسي ولعل من المناسب عمله لترغيب الطالبات بالحضور الى المصلى والاستفادة منه ان يوضع سلك كهربائي يمتد من مكبر الصوت الموجود داخل المصلى وينتهي بمكبر اخر للصوت يوضع في جانب من ساحة المدرسة فقد تلتقط اذن الطالبة بعض الكلمات التي تثير فضولها فتذهب مسرعة الى المصلى لتشبع ذلك الفضول فتكون البداية بإذن الله هذه الفكرة مجربة وقد نجحت جدا بحمد الله ...
ملاحظة : ينبغي مراعاة خفض الصوت المكبر حتى لا يكون مصدر أذى وإزعاج وتكون نتائج سلبية ... 
2- الإعلانات المبكرة ..
3- التنويع في طرق الإعلام ...
4- الابتكار في طريقة الاعلام ... 
هناك طرق كثيرة منها ... 

السؤال المثير ... 

وفيه يكون الإعلان عبارة عن سؤال مثير مكتوب تحته ستعرفين الإجابة في المصلى 

مع تحديد اليوم والزمن للأهمية ... 
السحب على الجوائز ... 

من الأساليب الجذابة أيضا ...

الإعلان عن سحب جائزة للطالبات العشرين الأوليات اللواتي يأتين إلى المصلى لحضور النشاط الذي سيقام فيه غدا...

وذلك بان تقف الطالبة عند باب المصلى وتقدم أوراق مرقمة من نوع خاص لأول عشرين طالبة عند دخولهن للمصلى المدرسي وفي نهاية نشاط المصلى لذلك اليوم يتم السحب على رقمين او ثلاثة وتسلم لهن الجوائز وسط جو من البهجة والمرح

بواسطة المعلمة ريحانة علي الركين لتكنولوجيا التعليم

الثلاثاء، 20 يناير 2015

أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية تأجيل صرف مرتبات موظفي الدولة

أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية تأجيل صرف مرتبات موظفي الدولة عبر اللجان الميدانية إلى شهر فبراير القادم.
وأوضح وزير الخدمة المدنية والتأمينات الاجتماعية الدكتور أحمد محمد الشامي لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن التأجيل ناجم عن مستجدات الأوضاع في البلاد وأن راتب شهر يناير سيتم صرفه كالمعتاد.
وأشار إلى أن لجان صرف المرتبات ستباشر عملها خلال الشهر القادم وفق الآليات التي تم اعتمادها.

الاثنين، 19 يناير 2015

اجتماع استثنائي لقيادة مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز :

اجتماع استثنائي لقيادة مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز :
=================================
رأس الاستاذ عبدالفتاح جمال محمد مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة اجتماعاً استثنائياً بالقيادة التربوية بالمكتب بعد صوله بحمد الله وسلامته من امانة العاصمة يومنا هذا الاحد الموافق 18-1-2015م عقب صلاة العصر و قد استعرض معهم جملة من القضايا المطروحة فى جدول عمل الاجتماع وتم اتخاذ المعالجات و الاجراءات حيال تلك القضايا و هي كالتالي : 
1- مشروع تطوير التعليم الثانوي وزيادة معدلات التحاق الفتاة (SEDGAP) والذي يستهدف 238 مدرسة في محافظة تعز موزعة على جميع مديريات المحافظة في عدة مجالات و هي البنية التحتية و التجهيزات ومصادر التعلم حيث اكد الاجتماع على ضرورة مواكبة التدشين المحدد بيوم 20 يناير 2015م جملة من الفعاليات و التغطية الاعلامية من قبل مكتب التربية والتعليم و بإشراف مباشر من المجلس المحلي بالمحافظة.
2- مشروع الشراكة بين وزارة التربية و التعليم و القطاع الخاص لرعاية ودعم مجموعة من المدارس في المحافظة : أوضح الأخ مدير مكتب التربية بانه قد تم الرفع بمائة مدرسة من مدارس المحافظة وهي المدارس التي سيتم فيها التدخلات في عدة مجالات برعاية من مختلف شركات القطاع الخاص ووفق برنامج زمني يحقق الوصول بتلك المدارس الى مستويات متميزة في الاداء و الجودة في عملية التعليم و التعلم.
3- التقرير المقدم للقاء الوزاري الموسع الذي حضره مدير مكتب التربية والتعليم في أمانة العاصمة و المتضمن عدة اختلالات وظيفية في الميدان التربوي منها التضخم في الكادر الاداري لمكاتب التربية والتعليم بالمحافظات و المديريات و العاملين في التفتيش المالي و التوجيه الفني و المستشارين ... وقد احتوي التقرير عدة توصيات وهي :
أ-ايقاف إصدار قرارات التفتيش المالي و التوجيه و المستشارين.
ب-ضرورة تطابق كشوف المرتبات مع إقرارات العمل في مختلف الجهات التربوية.
ج-إعادة توزيع الفائض في مكاتب التربية و التعليم وإدارات التربية بالمديريات على المدارس لتغطية العجز و الاحتياج .
د-انهاء حالات الانتداب من التربية والتعليم لأي جهات أخرى و إلزام المنتدبين بالعودة للعمل في حقل التربية والتعليم او استكمال نقلهم الى الجهات المنتدبين اليها .... وعليه اقر الاجتماع إحالة التقرير و كافة مرفقاته من كشوفات و نماذج لمدير عام الموارد البشرية بالمكتب للتنفيذ بالتنسيق مع اللجنة الاشرافية لحصر ومعالجة العاملين في الادارات التعليمية بالمحافظة . 
4- مذكرة الادارة العامة للشئون القانونية بديوان الوزارة المتضمنة جملة من القضايا المتعلقة بامتحانات العام 2013 / 2014م للشهادتين العامة الاساسية والثانوية .... أقر الاجتماع إحالة المذكرة لإدارة الشئون القانونية بالمكتب للرد على ما ورد في المذكرة المشار إليها . 
5- قرار وزير التربية و التعليم المتعلق بتفويض مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات بتنفيذ عملية الفحص لوثائق الطلاب المتقدمين لامتحان الشهادتين الاساسية والثانوية للعام 2014/ 2015م ... حيث وقد أفاد الأخ رئيس شعبة المناهج والتوجيه و مدير إدارة الامتحانات بأنهم جاهزين للتنفيذ .... وعليه اقر الاجتماع تكليف شعبة التوجيه و إدارة الامتحانات بإعداد تقرير مفصل لما سيتم اتخاذه من اجراءات و خطوات كفيلة بإنجاح عملية الفحص و المراجعة لوثائق المتقدمين . 
6- التعميم الوزاري المتضمن عملية تطوير آليات تنفيذ الاختبارات المدرسية والاختبارات العامة وبحث ومعالجة مسببات الغش ومكافحة وسائله .... أستمع المجتمعون من رئيس شعبة المناهج و التوجيه لما تم انجازه في هذا المجال من قبل شعبة المناهج و التوجيه .... و أقر الاجتماع مواصلة شعبة المناهج و التوجيه ممثلة بإدارتي الامتحانات و التوجيه لعملية الاعداد و التجهيز للأدبيات و الآليات التي سيتم بواسطتها عقد ورشة العمل الخاصة بتطوير عملية الامتحانات بمشاركة عدد من كبار الموجهين و المختصين بعملية الامتحانات للخروج برؤية واحدة تحقق الهدف التطوير لعملية الامتحانات و إنهاء كافة المظاهر السلبية التي تحدث خلال الامتحانات المدرسية و العامة . 
7- مشروع اللائحة المدرسية .... حيث وقد استعرض المجتمعون مشروع اللائحة و ما تتضمنه من خطوط عامة .... و أقر الاجتماع تشكيل لجنة تظم المختصين بهذا المجال يشترك في قوام اللجنة ثلاثة من مدراء المدارس المتميزة و النموذجية .... بحيث تقوم اللجنة بمراجعة و تصويب و إثراء اللائحة المدرسية على أن تنهي اللجنة أعمالها في مدة أقصاها عشرة ايام من تاريخ تشكيلها . 
8- الإدارات النوعية الجديدة التي تسعى الوزارة إلى تفعيل أدوارها و السعي لتحقيق أهدافها المنشودة وتلك الإدارات هي (إدارة الجودة والاعتماد المدرسي – إدارة التطوير المدرسي - إدارة التعليم الالكتروني ) ... وقد أقر الاجتماع تأكيداً لما تم طرحه في مرات سابقة كثيرة إنشاء كيان إداري وهو عبارة عن مكتب فني يكون بمثابة الإطار الشامل لتلك الإدارات لما من شأنه تحقيق الاستقلالية لتلك الإدارات من التبعية لأي شعبة تسهيلاً لتفعيل مهام تلك الإدارات .... كما أكد الاجتماع على ضرورة توفير مكاتب مناسبة لتلك الادارات في مكتب التربية والتعليم او بالاستفادة من الغرف الشاغرة في المبنى المستأجر للهيئة الوطنية للثقافة والعلوم ( اليونيسكو) 
9- دليل أنشطة الطابور الصباحي : استعرض الاجتماع الدليل و ما تضمنه من أساليب جديدة في تنظيم أنشطة الطابور الصباحي .... و أقر الاجتماع إحالة الدليل إلى إدارة الأنشطة المدرسية بحسب الاختصاص بحيث تقدم الإدارة تقرير المشار إليها تقرير لمدير مكتب التربية والتعليم يتضمن آليات تفعيل و تنفيذ أنشطة الدليل في المدارس . 
10- العجز في الكتاب المدرسي : استعرض المجتمعون موضوع العجز في الكتاب المدرسي للفصل الدراسي الثاني و ما يلزم اتخاذه من اجراءات وخطوات لمعالجة ما سيترتب على العجز في الكتاب المدرسي و المشكلة تعتبر وزارية .... و أقر الاجتماع جملة من المعالجات و كذلك تشكيل لجنة من الرقابة والتفتيش و التوجيه للنزول إلى المخازن التابعة لمكتب التربية إجراء عملية جرد دقيقة لما هو متوفر من الكتب و تقييم الوضع الحالي بناءً على إحصائيات الطلاب و الطالبات في المدارس