اجتماع استثنائي لقيادة مكتب التربية والتعليم بمحافظة تعز :
=================================
رأس الاستاذ عبدالفتاح جمال محمد مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة اجتماعاً استثنائياً بالقيادة التربوية بالمكتب بعد صوله بحمد الله وسلامته من امانة العاصمة يومنا هذا الاحد الموافق 18-1-2015م عقب صلاة العصر و قد استعرض معهم جملة من القضايا المطروحة فى جدول عمل الاجتماع وتم اتخاذ المعالجات و الاجراءات حيال تلك القضايا و هي كالتالي :
1- مشروع تطوير التعليم الثانوي وزيادة معدلات التحاق الفتاة (SEDGAP) والذي يستهدف 238 مدرسة في محافظة تعز موزعة على جميع مديريات المحافظة في عدة مجالات و هي البنية التحتية و التجهيزات ومصادر التعلم حيث اكد الاجتماع على ضرورة مواكبة التدشين المحدد بيوم 20 يناير 2015م جملة من الفعاليات و التغطية الاعلامية من قبل مكتب التربية والتعليم و بإشراف مباشر من المجلس المحلي بالمحافظة.
2- مشروع الشراكة بين وزارة التربية و التعليم و القطاع الخاص لرعاية ودعم مجموعة من المدارس في المحافظة : أوضح الأخ مدير مكتب التربية بانه قد تم الرفع بمائة مدرسة من مدارس المحافظة وهي المدارس التي سيتم فيها التدخلات في عدة مجالات برعاية من مختلف شركات القطاع الخاص ووفق برنامج زمني يحقق الوصول بتلك المدارس الى مستويات متميزة في الاداء و الجودة في عملية التعليم و التعلم.
3- التقرير المقدم للقاء الوزاري الموسع الذي حضره مدير مكتب التربية والتعليم في أمانة العاصمة و المتضمن عدة اختلالات وظيفية في الميدان التربوي منها التضخم في الكادر الاداري لمكاتب التربية والتعليم بالمحافظات و المديريات و العاملين في التفتيش المالي و التوجيه الفني و المستشارين ... وقد احتوي التقرير عدة توصيات وهي :
أ-ايقاف إصدار قرارات التفتيش المالي و التوجيه و المستشارين.
ب-ضرورة تطابق كشوف المرتبات مع إقرارات العمل في مختلف الجهات التربوية.
ج-إعادة توزيع الفائض في مكاتب التربية و التعليم وإدارات التربية بالمديريات على المدارس لتغطية العجز و الاحتياج .
د-انهاء حالات الانتداب من التربية والتعليم لأي جهات أخرى و إلزام المنتدبين بالعودة للعمل في حقل التربية والتعليم او استكمال نقلهم الى الجهات المنتدبين اليها .... وعليه اقر الاجتماع إحالة التقرير و كافة مرفقاته من كشوفات و نماذج لمدير عام الموارد البشرية بالمكتب للتنفيذ بالتنسيق مع اللجنة الاشرافية لحصر ومعالجة العاملين في الادارات التعليمية بالمحافظة .
4- مذكرة الادارة العامة للشئون القانونية بديوان الوزارة المتضمنة جملة من القضايا المتعلقة بامتحانات العام 2013 / 2014م للشهادتين العامة الاساسية والثانوية .... أقر الاجتماع إحالة المذكرة لإدارة الشئون القانونية بالمكتب للرد على ما ورد في المذكرة المشار إليها .
5- قرار وزير التربية و التعليم المتعلق بتفويض مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات بتنفيذ عملية الفحص لوثائق الطلاب المتقدمين لامتحان الشهادتين الاساسية والثانوية للعام 2014/ 2015م ... حيث وقد أفاد الأخ رئيس شعبة المناهج والتوجيه و مدير إدارة الامتحانات بأنهم جاهزين للتنفيذ .... وعليه اقر الاجتماع تكليف شعبة التوجيه و إدارة الامتحانات بإعداد تقرير مفصل لما سيتم اتخاذه من اجراءات و خطوات كفيلة بإنجاح عملية الفحص و المراجعة لوثائق المتقدمين .
6- التعميم الوزاري المتضمن عملية تطوير آليات تنفيذ الاختبارات المدرسية والاختبارات العامة وبحث ومعالجة مسببات الغش ومكافحة وسائله .... أستمع المجتمعون من رئيس شعبة المناهج و التوجيه لما تم انجازه في هذا المجال من قبل شعبة المناهج و التوجيه .... و أقر الاجتماع مواصلة شعبة المناهج و التوجيه ممثلة بإدارتي الامتحانات و التوجيه لعملية الاعداد و التجهيز للأدبيات و الآليات التي سيتم بواسطتها عقد ورشة العمل الخاصة بتطوير عملية الامتحانات بمشاركة عدد من كبار الموجهين و المختصين بعملية الامتحانات للخروج برؤية واحدة تحقق الهدف التطوير لعملية الامتحانات و إنهاء كافة المظاهر السلبية التي تحدث خلال الامتحانات المدرسية و العامة .
7- مشروع اللائحة المدرسية .... حيث وقد استعرض المجتمعون مشروع اللائحة و ما تتضمنه من خطوط عامة .... و أقر الاجتماع تشكيل لجنة تظم المختصين بهذا المجال يشترك في قوام اللجنة ثلاثة من مدراء المدارس المتميزة و النموذجية .... بحيث تقوم اللجنة بمراجعة و تصويب و إثراء اللائحة المدرسية على أن تنهي اللجنة أعمالها في مدة أقصاها عشرة ايام من تاريخ تشكيلها .
8- الإدارات النوعية الجديدة التي تسعى الوزارة إلى تفعيل أدوارها و السعي لتحقيق أهدافها المنشودة وتلك الإدارات هي (إدارة الجودة والاعتماد المدرسي – إدارة التطوير المدرسي - إدارة التعليم الالكتروني ) ... وقد أقر الاجتماع تأكيداً لما تم طرحه في مرات سابقة كثيرة إنشاء كيان إداري وهو عبارة عن مكتب فني يكون بمثابة الإطار الشامل لتلك الإدارات لما من شأنه تحقيق الاستقلالية لتلك الإدارات من التبعية لأي شعبة تسهيلاً لتفعيل مهام تلك الإدارات .... كما أكد الاجتماع على ضرورة توفير مكاتب مناسبة لتلك الادارات في مكتب التربية والتعليم او بالاستفادة من الغرف الشاغرة في المبنى المستأجر للهيئة الوطنية للثقافة والعلوم ( اليونيسكو)
9- دليل أنشطة الطابور الصباحي : استعرض الاجتماع الدليل و ما تضمنه من أساليب جديدة في تنظيم أنشطة الطابور الصباحي .... و أقر الاجتماع إحالة الدليل إلى إدارة الأنشطة المدرسية بحسب الاختصاص بحيث تقدم الإدارة تقرير المشار إليها تقرير لمدير مكتب التربية والتعليم يتضمن آليات تفعيل و تنفيذ أنشطة الدليل في المدارس .
10- العجز في الكتاب المدرسي : استعرض المجتمعون موضوع العجز في الكتاب المدرسي للفصل الدراسي الثاني و ما يلزم اتخاذه من اجراءات وخطوات لمعالجة ما سيترتب على العجز في الكتاب المدرسي و المشكلة تعتبر وزارية .... و أقر الاجتماع جملة من المعالجات و كذلك تشكيل لجنة من الرقابة والتفتيش و التوجيه للنزول إلى المخازن التابعة لمكتب التربية إجراء عملية جرد دقيقة لما هو متوفر من الكتب و تقييم الوضع الحالي بناءً على إحصائيات الطلاب و الطالبات في المدارس