السبت، 10 يناير 2015

أسس التقويم التربوي وأهدافه الباحث: علي بن عبده بن علي الألمعي

أسس التقويم التربوي وأهدافه
الباحث: علي بن عبده بن علي الألمعي
Mohammed Abdallah Alfadhli


الفهــــرس
الموضــــــــــــــــوع
الفهرس
أهداف التقويم التربوي
مجالات التقويم التربوي
أهداف ومجالات التقويم التربوي في المدرسة الحديثة
أهمية التقويم التربوي في المدرسة الحديثة
الخطوات الرئيسية في عملية التقويم
مبادىء واسس التقويم التربوي
المراجع
أهداف التقويم التربوي:
يستعمل التقويم التربوي في العملية التعليمية والتربوية لتحقيق أهداف متعددة منها:
أولاً: في التخطيط التربوي ومن أهدافه:
1- التعرف على الحاجات الفعلية للمجتمع من كل نوع من أنواع التعليم.
2- تحديد مواصفات القوى العاملة وتوزيعها.
3- تحديد الحاجة من المباني واللوزام المدرسية المختلفة في ضوء أعداد الطلبة الملتحقين في المدارس.
4- تحديد مستويات القدرة والكفاية عند الإفراد،اللازمة لوصول بهم إلى درجة معينة من الكفاية في مهنة أوتخصص معين.
ثانياً: في قبول الطلبة وتصنيفهم في أنواع من التعليم:
1- التعرف على استعدادات الطلبة وخصائهم التي يمكن على أساسها قبولهم في كل نوع من أنواع التعليم.
2- التعرف على الطلبة الذين يمكن أن ينجحوا في منهاج أوتخصص معين.
3- رسم سياسة الترفيع والترسيب والتخرج للطلبة.
4- وضع قواعد الايفاد في بعثات دراسية واختيار المتفوقين لدراسة برامج معينة.
ثالثاً: في الإرشاد والتوجيه:
1- تقويم خصائص الطالب لمساعدته في اختيار مهنة،أوتخصص دراسي معين،وفق قدراته،وميوله،ورغباته،ويتم ذلك عن طريق تطبيق الاختبارات النفسية عليه مثل: اختبار الذكاء،والقدرات،والميول...الخ.
2- تهيئة البيئة الاجتماعية التي تساعد الطالب في التكيف الناجح تربوياً ومهنياً واجتماعياً.
رابعاً: في تطوير عملية التدريس وتحسينها:
1- تأكيد أهداف التدريس لدى المعلمين والطلبة على السواء،واختيار مضمون خبرات التعلم وتنظيمها بدلالة الفاعلية التي تحقق فيها الأهداف.
2- التعرف على مدى التقدم أوالنمو الذي حصل عند الطلبة.
3- تشخيص صعوبات التعلم،وحصر نقاط القوة والضعف،واتخاذ الاجراءات اللازمة لتعزيز نقاط القوة،والتغلب على نقاط الضعف وتلافيها.
4- توفير الدافعية للتعليم ،وتوجيه نشاط المتعلم.
5- تطوير المهارات والقدرات وصيانتها.
وعلى أساس الأحكام التي يتم التوصل إليها بالتقويم تتخذ قرارات هامة تتعلق بجوانب متعددة في العملية التربوية ومن هذه القرارات:
· تغيير وتعديل أسلوب التدريس.
· إعادة تنظيم مادة الدرس.
· تطوير أوتعديل المناهج.
· تعديل الأهداف لتصبح أكثر قابلية للتحقيق.
· إعادة تنظيم العلاقات الإدارية.
· رفع مستوى المعلم العلمي والمهني.
· تعديل الكتاب المدرسي أوتطويره أوتحديث.(الظاهر،2002،ص15-17)
مجالات التقويم التربوي:
تتسع مجالات التقويم التربوي لتشمل جميع جوانب العملية التعليمية،خاصة وان عملية التقويم نفسها هي من نسيج هذه العملية التربوية،ومن العمليات الحيوية والجوهرية فيها،وهذا يعني أن جميع عناصر وفعاليات وأنشطة العملية التربوية تشكل مجالات يعمل فيها التقويم.
ومن هنا كانت الشمولية من أبرز الصفات التي يجب أن تتصف بها عملية التقويم التربوي لتشمل الأهداف التربوية على مختلف مستوياتها،وتشمل المنهج بأبعاده المختلفة،وتشمل المتعلم لتقويم جميع جوانب نموه العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية،والمعلم وشخصيته وممارسته التعليمية،وأساليب التدريس والمواد والوسائل التعليمية،والإدارة المدرسية وممارساتها،والإشراف التربوي وفعالياته،والتسهيلات المدرسية والخدمات المختلفة،وتقويم عملية التقويم نفسها،وأبرز مجالات التقويم التربوي هي:
· تقويم المتعلم: في مختلف جوانب سلوكهم وفي مختلف مراحلهم العمرية.
· تقويم المعلم: من حيث إعدادهم ومستوى كفاءتهم وإنتاجهم.
· تقويم المناهج والطرائق والأساليب والوسائل التعليمية المختلفة والمراحل التعليمية ومدى فعاليتها بالنسبة لنمو المتعلمين وبالنسبة لحاجات سوق العمل وخطط التنمية.
· الخطة التربوية: من خلال المقارنة بين الأهداف الموضوعة وبين ماأمكن تحقيقه من هذه الأهداف ودراسة أسباب التباين إن وجدت.
· تقويم الإدارة التربوية: بأساليبها المختلفة،التقليدية أوالحديثة وأثر ذلك في مردود العملية التعليمة.
· الأبنية المدرسية:ومدى كفاءتها ومدى الاستخدام الفعال للبناء وقاعات التدريس وماشابه ذلك.
· وسائل القياس والتقويم كالامتحانات بأنواعها .
· كلفة التعليم: كقياس كلفة الطالب الواحد في مراحل تعليمية معينة،أوكلفة إعداد الخريج الواحد في المستويات المختلفة.
· الكفاءة الداخلية لنظام التعليم: اي نسبة عدد الداخلين إلى نظام التعليم،إلى الخارجين منه.
· الكفاءة الخارجية لنظام التعليم: أي مدى الارتباط بين المعارف والمهارات التي يحصل عليها الخريجون بواسطة التعليم وحاجات سوق العمل الفعلية وبالتالي مدى إسهامه في زيادة الدخل القومي والدخل الفردي.(كاظم،2001،ص35-36)،(جرادات وزملائه،1422،ص26).

أهداف التقويم في المدرسة الحديثة:
عند الحديث عن المدرسة الحديثة بوصفها الجهة المنفذة للخطة التربوية المشتملة على الأهداف التربوية نجد إن من أبرز أهداف التقويم التربوي فيها مايلي:
1- إعادة النظر في الأهداف التربوية وفي الكتاب المدرسي وفي طرائق واساليب التدريس.
2- تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة Feedback التي تفيدهم في توضيح مدى التقدم الذي احرزوه أوالنقص فيه.
3- يحدد التقويم وجهة المدرسة في تحقيق أهدافها،ومدى التقدم الذي أحرزته في هذا السبيل.
4- إعطاء الطالب صورة لمكانته بين زملائه فيحاول الطالب الضعيف اللحاق بزملائه كما يحاول الطالب القوي الاحتفاظ بمستواه.
5- إجازة الطالب من صف إلى صف أومن مرحلة إلى مرحلة دراسية اخرى.
6- التعرف على ميول الطلبة واتجاهاتهم.(خضر،1421،ص24-25).
مجالات التقويم التربوي في المدرسة الحديثة:
أصبح التقويم في مجال التربية والتعليم من الأمور الراسخة بالنسبة للتربية والعاملين فيها،خاصة في المدرسة الحديثة التي يتناول التقويم مجالات وميادين مختلفة منها:
* تقويم أعضاء الهيئة التدريسية،والأقسام الإدارية،والمستخدمين،ومن له علاقة بالمدرسة.
* تقويم البرامج المدرسية المختلفة مثل:
برامج النشاطات الرياضية،والكشفية،والثقافية،والصحية،والتعاونية،والفنية،والزراعية،وتقويم النظام المالي في المدرسة ومايتبعه.
* تقويم برامج التوجيه والإرشاد،وبرامج خدمة البيئة المحلية،وبرامج الاختبارات.
* تقوم المناهج،والكتب المدراسية ومايتبعها من:تقويم لموجودات المكتبة،والمختبر،والرياضة،وتقويم البناء المدرسي،والملاعب،وحديقة المدرسة،ومعامل الحاسب واللغة،والوسائل التعليمية.ومصادر التعلم.
* تقويم الطالب باعتباره محور العملية التعليمية،والعنصر الأساس في العملية التعليمية التعلمية.(عبيدات،1408،ص73).
أهمية التقويم التربوي للمدرسة الحديثة:
تبرز أهمية التقويم التربوي للمدرسة الحديثة من حيث الأسس التالية:
1 ـ أن التقويم يشخص للمدرسة الحديثة وللمسؤولين عنها مدى تحقيقهم للأهداف التي وضعت لهم ، أو مدى دنوهم ، أو نأيهم وهو بذلك يفتح إمامهم الباب لتصحيح مسارهم في ضوء الأهداف التي لاتغيب عن عيونهم .
2 ـ معرفة المدى الذي وصل إليه الطلاب، وفي اكتسابهم لأنواع معينه من العادات والمهارات التي تكونت عندهم نتيجة ممارسة أنواع معينة من أوجه النشاط .
3 ـ التوصل إلى اكتشاف الحالات المرضية عند الطلاب في النواحي النفسية ، ومحاولة علاجها عن طريق الإرشاد النفسي ، والتوجيه ، وكذلك اكتشاف حالات التخلف الدراسي وصعوبات التعلم ، ومعالجتها في حينها .
4 ـ وضع يد المعلم على نتائج عمله ، ونشاطه بحيث يستطيع أن يدعمها ، أو يغير فيهما نحو الأفضل سواء في طرائق التدريس ، أو أساليب التعامل مع الطلاب .
5 ـ معاونة المدرسة في توزيع الطلاب على الفصول الدراسية وفي أوجه المناشط المختلفة التي تناسبهم،وتوجيههم في اختيار ما يدرسونه ، وما يمارسونه .
6 ـ معاونة البيئة المنزلية للطلاب على فهم ما يجري في البيئة المدرسية طلبا للتعاون بين المدرسة ، والبيت لتحسين نتائج الطالب العلمية .
7 ـ يساعد التقويم القائمين على سياسة التعليم على أن يعيدوا النظر في الأهداف التربوية التي وضعت سلفا بحيث تكون أكثر ملاءمة للواقع الذي تعيشه المؤسسات التعليمية .
8 . للتقويم دور فاعل في توجيه المعلم لطلابه بناء على ما بينهم من فروق تتضح أثناء عمله معهم .
9 ـ يساعد التقويم على تطوير المناهج ، بحيث تلاحق التقدم العلمي والتربوي المعاصر .
10 ـ يزيد التقويم من دافعية التعلم عند الطلاب حيث يبذلون جهودا مضاعفة قرب الاختبارات فقط .
12 ـ يساعد التقويم المشرفين التربويين على معرفة مدى نجاح المعلمين في أداء رسالتهم ومدى كفايتهم في أدائها .
13 ـ تستطيع المدرسة الحديثة من خلال تقويمها لطلابها بالأساليب المختلفة أن تكتب تقارير موضوعية عن مدى تقدم الطلاب في النشاطات العلمية المختلفة وتزويد أولياء الأمور بنسخ منها ليطلعوا عليها،ويقفوا على مستويات أبنائهم .
الخطوات الرئيسية في عملية التقويم التربوي:
تختلف الممارسات التقييمية في التربية الحديثة عن الأساليب التقليدية المتبعة في أن الأولى تطور وتنجز على أسس تربوية ومنطقية هادفة ذات ارتباط وثيق بكل مايتصل بالتعليم والتعلم،أماأساليب التقييم التقليدي فتتم في الغالب بشكل اجتهادي وتتدخل فيها عوامل شخصية مؤقته تخص المعلم أوالمشرف أوالنظام الإداري بالمدرسة،هادفة في أغلب الأحيان إلى معرفة سريعة لماهو عليه المعلم أوتلاميذه من قوة أوضعف.(حمدان، د.ت،ص32).
أي ينقص التقييم التقليدي في العادة الخطوات الرئيسية للتقويم التي ينبغي اتباعها،لتكون نتائج التقويم دقيقة،ويمكن الاعتماد عليها كتغذية راجعة للعملية التعليمية وهذه الخطوات هي:
1- تحديد هدف التقويم:
يساعد تحديد الهدف من التقويم في رسم الخطط التي تؤدي إلى الابتعاد عن العشوائية،وفي تحديد الوسائل التي تستعمل في تنفيذ تلك الخطط فضلاً عن الاقتصاد في الوقت والجهد والمال،والهدف التقويمي ينبغي أن يتسم بالدقة والوضوح وألا يكون قابلاً للتأويل،وأن يركز على المجال المراد قياسه فعلاً.
2- الإعداد والتخطيط:
في ضوء الأهداف من عملية التقويم نهيء أدوات القياس اللازمة لعملية التقويم،مثل الاختبارات ووسائل القياس المختلفة من سجلات وتقارير..،ونعد خطة مفصلة تتضمن توقيت التطبيق وتحديد العينات (سواء أكانوا طلبه أم كتباً أم بيانات،وماشابه ذلك) والكوادر الفنية والإدارية التي تطبق ذلك. (كاظم،2001،ص33).
3- جمع المعلومات:
اعتماداً على أدوات القياس ووسائله،وفي ضوء خطة التقويم يتم جمع المعلومات بموضوع التقويم،حيث تتضمن هذه الخطوات تطبيق الاختبارات والمقاييس على من يستهدفهم التقويم،ثم نسجل هذه البيانات بطريقة واضحة تساعد في سرعة قراءتها ومقارنتها بغيرها من المعلومات.
4- تحليل البيانات:
في هذه الخطوة يتم تحليل البيانات تحليلاً عملياً دقيقاً،واكتشاف العلاقات المتداخلة بين الوسائل التمنوعة المستغلة في التقييم،وذلك لاختيار أجداها منفردة أومجتمعة في علميات التقييم المقبلة.
5- تفسير البيانات واستخلاص النتائج:
ويتم تفسير البيانات تفسيراً واضحاً ومبسطاً على أساس المعايير المتضمنة في الأهداف،مع تحديد مواطن القوة أومايحتاج إلى علاج. واستخلاص أهم النتائج تمهيداً لإصدار القرار.
6- رفع التوصيات:
وترفع توصيات بناءة وعلمية إلى الجهات المعنية باتخاذ القرار. (حمدان، د.ت،ص34).
7- إصدار القرارات:
وفيها تُقوم العملية التعليمية إعتماداً على النتائج التي تم التوصل إليها من قبل المعنيين بعد أن يتم تزويدهم بأهم التوصيات والمقترحات التي افرزتها النتائج،ويتخذون القرار أوالقرارات الأنسب والأفضل.(كاظم،2001،ص34).
مبادىء وأسس التقويم التربوي:
تتطلب عملية التقويم توافر عدد من المبادىء والأسس التي ينبي عليها ليكون تقويماً سليماً، ويحقق غاياته،وينبغي على القائم بالتقويم مراعاتها،وهذه المبادىء والأسس هي:
1-أن يكون هادفاً:تعد عملية تحديد ماينبغي تقويمه من معارف ومهارات واتجاهات يراد احداثها في سلوك الطلبة،نقطة الانطلاق في عملية التقويم،وبهذا المعنى يوصف التقويم الحديث بأنه تقويم هادف،ويشترط في الأهداف التربوية أن تكون واضحة ومحددة ومرتبطه بسلوك معين قابل للتقويم،والتقويم الهادف يعطي المسؤولين عن العملية التعليمية مؤشراً عن مدى تحقيق الأهداف،فإذا كانت الأهداف غير واضحة وغير مصاغة بدقة،لايكون الحكم دقيقاً ولانعرف درجة تحقيق الأهداف. لذا من الضروري أن تسير عملية التقويم في خط يتماشى مع مفهوم المنهج وفلسفته وأهدافه. (كاظم،2001،ص34).
2- الشمول :ويعتبر التقويم شاملاً عندما ينصب على جميع الجوانب،وهذا ما يجب أن تقوم به عملية التقويم، فإذا أردنا أن نُقوِّم طالباً فمعنى ذلك أن نُقَوِّم كافة الجوانب في ذلك الطالب وهي الجوانب العقلية والجوانب الثقافية ،والجوانب الاجتماعية والجوانب الانفعالية، والجوانب الفنية .
2- الاستمرارية: إن التقويم جزء لايتجزأ من العملية التعليمية،إذا لايمكن أن تسير وأن تستمر بدون عملية التقويم،ولذا يجب أن يكون التقويم مستمراً ، ويقصد بالاستمرارية امتداد عملية التقويم مع مدى الأداء حيث تبدأ من بداية الموقف التعليمي وتستمر حتى نهايته،ومعنى ذلك أن تعليم الطالب وتقويمه يجب أن يستمر جنباً إلى جنب.
3- التكامل :ومعنى التكامل أن يتم التقويم بعدة مجالات وهي:
· تكامل بين الوسائل المستخدمة في عملية التقويم.
· تكامل بين عملية التقويم وعملية التدريس.
· تكامل بين الوسائل المختلفة المستخدمة في عملية التقويم .
· تكامل بين التقويم والنظم المختلفة للتعليم والتعلم .
4-التعاون: ومعناه أن تقوم به مجموعة من الأفراد أو الجماعات تتعاون فيما بينها من أجل تحقيق المطلوب،وبعبارة اخرى أن يشترك فيه كل من له صلة بالعملية التعليمية.
5- أن يكون التقويم اقتصاديا:معناه الاقتصاد في الوقت والجهد والتكاليف والتقويم الاقتصادي في الوقت يتطلب مراعاة وقت المعلم و الطلاب. وهذا يعني ألا يصرف تقويم الطالب المعلم عن أعماله الأخرى بحيث يقتطع وقتاً أكثر مما ينبغي .
6- أن يكون وسيلة وليس غاية: إن التقويم ليس غاية العملية التعليمية بل يقع في الخطوة الرابعة،ونتائجه هي تغذية راجعة لمجمل مفاصل تلك العملية،اذ من خلاله نحكم على مدى نجاحها أوفشلها،أي أنه وسيلة للكشف باستمرار عن نقاط الضعف والقوة في مناهجنا وطرائقنا التدريسية.لذلك يجب ألا يكون غاية لدى المعلم أوالطالب.بمعنى ألا يكون الهدف من التقويم في العملية التعليمية الحكم على نجاح الطالب أوفشله،بقدر مايكون الهدف هو غعادة النظر في مختلف خطواتها من اجل تطويرها وإدخال المستحدثات التربوية فيها. (كاظم،2001،ص35)، (عبيدات،1408،ص70).
6-أن يبنى التقويم على أساس علمي : معناه أن يبنى على الصدق والثبات والموضوعية والتنوع والتمييز .(عبدالسلام،وزملائه،1413،ص22-26)، (كاظم،2001،ص35).
7- أن يكون التقويم في نفس الموقف التعليمي،كجزء لايتجزأ منه،وألايكون بعيداً عن الموقف التعليمي.
8- التنوع في اساليب وأدوات التقويم:يجب ان تتنوع اساليب وأدوات التقويم حتى يتسنى لنا الحصول على معلومات أوفر عن المجال الذي نقومه،ففي تقويم السلوك الإنساني يصعب الاعتماد على وسيلة واحدة،فالاختبارات،والمقابلة،والملاحظة،وغيرها يكشف كل منها عن جانب من جوانب السلوك له أهمية،وذلك فغننا لانستطيع أن نقتصر على اسلوب واحد منها فحسب،بل ينبغي ان نستعين بعدد معقول منها حتى تكتمل الصورة التي نريد أن نحكم عليها.(الظاهر،2002،ص20).

علمائنا في الشوارع او في المهجر .... تعرف على أحد علماء الين

علمائنا في الشوارع او في المهجر ....


هذه هي مخرجات ما بعد التعليم في وطننا الجريح .... انظروا كيف تهدر الطاقات البشرية .... فمن المسؤول عن ذلك؟؟
من جرائم النظام البائد ..... كي لا ننسى
الدكتور حميد خلف العكيلي دكتوراه الكيمياء الذرية وبروفيسور في الكيمياء النووية أستاذ جامعة كمبرج البريطانية سجنه النظام البائد لأنه لم يعمل في وكالة الناسا واخرج من السجن بعد ان جن .... والان يستعينون به الطلبة في حل مسائلهم المستعصية .... أنا لله وأنا اليه راجعون
الى رئيس الوزراء يجب البحث عن هذا الرجل وارساله الى خارج البلد للعلاج النفسي ليعود مشافي ويقوم بخدمة البلد فالرجل لايزال يحمل عقليه وذكاء
نريد مشاركة الجميع لكي تصل رئيس الوزراء خالد بحاح 

هـل صحيح أن الرجل أذكى من المرأة (1)

هـل صحيح أن الرجل أذكى من المرأة

إعداد:غريس فرح
 منقول من الموقع الرسمي  الجيش اللبناني 
يركّز اختصاصيو علم النفس مؤخراً على فروقات تكوين أدمغة الجنسين،
وعلاقتها بالاختلافات التي تميّز الرجال عنا
لنساء لجهة السلوك والتفكير وطرق التعبير عن المشاعر. والتقارير العلمية الأخيرة،
 تلقي الضوء بوضوح على هذه الناحية الهامة، وخصوصاً المتعلقة منها بتقييم ذكاء
المرأة بالمقارنة مع الرجل.
والسؤال المطروح: ما هي آخر معطيات العلم الحديث، وهل صحيح أن الرجال
مؤهّلون أكثر من النساء للإبداع في حقلي العلوم والرياضيات؟
اجماع على وجود فروقات
أثار الرأي الذي طرحه مؤخراً رئيس جامعة هارفرد الدكتور لاري سامرز جدالاً
علمياً كبيراً، كونه اعتبر أن النساء عموماً لا يبدين اهتماماً كالرجال بالأعمال الجدية
 التي تتطلّب مجهوداً جسدياً وفكرياً. ورأى أن أكثرية الإناث لا يبرعن باختصاصات
 العلوم والرياضيات لأسباب ربما تتعلق بتكوين أدمغتهن، أو بتطورها وتكيّفها مع
الظروف الاجتماعية، ما يعني أن المرأة قد تكون ضحية التمييز بين الجنسين.
وعلماً أن آراء الباحثين قد تباينت في الأخذ بهذا التقييم، إلا أن أحداً لم يفلح حتى الآن
 بوضع هيكلية ثابتة لطاقات الرجال والنساء الفكرية، وخصوصاً أن المعطيات
المتوافرة حالياً، لا تزال كصور الغيوم المتشكلة في السماء، والتي ما أن يتم تحديدها
حتى تتبدّل وتتحوّل وتتوارى.
على كل، فالدراسات التي تناولت تكوين أدمغة الجنسين خلال العقود الأخيرة، أكدت
 وجود فروقات بيولوجية واضحة تمنح الإناث والذكور الخصائص السلوكية
والإدراكية المتمايزة، مع ذلك فإن هذه الدلائل العلمية لم توضح نهائياً علاقة
الفروقات البيولوجية المكتشفة بين الجنسين بالفرق في تطور قدراتهما العلمية.
وحسب تقدير الاختصاصية الأميركية بعلم الأعصاب ساندرا ويتلسون، والتي
ذاع اسمها خلال التسعينيات، اثر دراستها لدماغ العالم
المتوفي انشتاين، فإن الدماغ بحد ذاته عضو جنسي يعكس خصائص الإناث
والذكور واختلافاتهما، والفروقات المكتشفة حسب رأيها تتفاعل مع معطيات
البيئة الخارجية وضغوطاتها، وتحدث تأثيراً يختلف من شخص إلى آخر.
واللافت كما أصبح مؤكداً أن الفروقات المسؤولة عن تطور السلوك والإدراك
عند الجنسين، لا تشمل تكوين الدماغ فحسب، بل تتعدّاه إلى العينين والأنف
والأذنين والفم والأطراف. وبتعبير آخر، إلى أجهزة الحواس المسؤولة عن
 إرسال المعلومات الخارجية إلى الدماغ بغية تطوير وظائفه. ويؤكد العلماء،
 أن تطور الدماغ البشري عبر العصور يعود إلى مرونة تفاعل وظائفه
مع معطيات البيئة، ومنها الروائح وأحوال الطقس، وأنواع الطعام، بالإضافة
 إلى ظروف الحياة وما يكتنفها من مصاعب ومخاوف وضغوطات، وما تعكسه
 مشاعر مؤثرة في تنمية المهارات والحوافز. وهذا يؤكد على أن المعطيات ا
لفردية تتأرجح وتتطور وتنمو باختلاف العمر والجنس والظروف العائلية والاجتماعية.
الفروقات البيولوجية المؤثرة في الإدراك
تؤكد الأبحاث التي أجريت على مجموعات من الجنسين أن الذكور عموماً
 يتصرّفون بأنانية وبدون إدراك لتأثير تصرفاتهم على مشاعر الآخرين.
 وعندما يتقدم الرجل بالسن، يخسر دماغه جزءاً من نسيج المنطقة الموجودة
وراء الجبهة، والمسؤولة عن ضبط الغضب والانفعال. وهذا لا يحدث عند
النساء إلا نادراً، من هنا العصبية وسرعة الغضب التي تميز عموماً الذكور
 المتقدمين بالسن.
والمعروف أن الدماغ يتألف من شقين تربط بينهما حزمة من الألياف العصبية.
وكما تدل الأبحاث، فإن الشق الأيسر يتضمن مناطق تتحكم بالعواطف والمشاعر،
 بينما يتضمن الشق الأيمن مناطق مسؤولة عن الإدراك والفكر التحليلي. وبالنسبة
 إلى حزمة الأعصاب التي تجمع بينهما، والتي اعتقد الباحثون سابقاً أنها أكثر
سماكة وصلابة عند الذكور منها عند الإناث، فقد أثبتت الاكتشافات العلمية الحديثة
عكس هذا الاعتقاد، وهذا يفسّر  وجود الترابط القوي بين العواطف والأحاسيس
وبين الإدراك والفكر التحليلي عند النساء بشكل عام. وعلماً أن حجم دماغ
الرجل هو أكبر من حجم دماغ المرأة، إلا أن ذلك لا يبرّر على حد قول
الباحثين، التفوّق الذكوري في القدرات العلمية والذكاء عموماً. والدليل
أن اختبارات الذكاء التي أخضع لها رجال ونساء من المستوى الفكري
والاجتماعي نفسه كانت متساوية.
اكتشافات جديدة
أثبتت دراسات أخرى أن الرابط القوي بين شقي الدماغ الأنثوي وما يؤمنه
من كثافة في توصيلات الخلايا العصبية،
يتيح للنساء عموماً استخدام أكبر عدد ممكن من أجزاء أدمغتهن للقيام بمهام
مختلفة ومتنوعة. وهذا لا ينطبق على الذكور الذين يستخدمون أجزاء
محدودة من أدمغتهم بسبب انحسار كثافة التوصيلات بين شقي الدماغ، ا
لأمر الذي يفسّر انخفاض مرونتهم في التعاطي مع الأحداث، وعزوفهم
عن الغوص في التفاصيل.
واللافت أن الإناث يتمتّعن بمقدرة ومرونة في استخدام اللغة والكلام للتعبير
 عن الأفكار والمشاعر. وهذا يعود أيضاً إلى أسباب بيولوجية.
ففـي عمق أدمغة الرجال والنساء، جزء يعرف بـ«اللوزة» (Amygdala)
مسؤول عن نمـو وتأرجح المشـاعر. إلا أن اختلاف هندسـة الدماغ بين
الجنسـين، يتيح للنساء التفوّق على الرجال في قوة الربط بين هذا الجزء،
والجزء المسؤول عن التعبير اللغوي، الأمر الذي يعطي النساء خصائص
مميزة في هذا المجال.
أجهزة الحواس
بالعودة إلى اختلاف تكوين أجهزة الحواس بين الجنسين، يؤكد الباحثون
أن حواس الإناث والذكور تعمل أحياناً بأشكال متباينة. والدراسة التي قام
بها الطبيب والمعالج النفسي الأميركي ليونارد ساكس، تشير إلى وجود
صلة وثيقة بين تكوين أجهزة الحواس، وبين نمو القدرات الإدراكية والسلوك
 والفكر التحليلي. وهذا يعود إلى أن المرأة قد ترى في نفس المشهد أو اللوحة،
ألواناً لا يراها الرجل، وتسمع في نفس الأغنية ألحاناً تختلف أصداؤها وإيقاعاتها
 عن تلك التي تصل إلى أذنيه، وقد تستمتع بروائح لا تصل إلى أنفه، وتكوّن
 بالتالي معلومات تختلف عن المعلومات التي يتلقاها دماغه. واللافت أن آخر
 الدراسات التي أجريت على ذكور وإناث الفئران، أفادت أن شبكية أعين
الذكور مزوّدة بخلايا كثيفة لمراقبة سرعة الحركة، بينما ثبت أن شبكية أعين
الإناث هي أكثر فعالية لجمع المعلومات المتعلقة بالأشكال والألوان. وإذا
ما أخذنا بالحقيقة العلمية التي تؤكد على الشبه الشديد بين سلوك الفئران
والبشر، ندرك سبب انجذاب الأطفال الذكور إلى الدمى المتحركة أكثر
 من الأطفال الإناث واللواتي يجدن متعة في اقتناء الدمى الملونة.
تجدر الإشارة هنا إلى أن اضطراب الحركة الزائدة المرتبط بنقص
التركيز عند صغار الذكور وخصوصاً خلال سنوات
الدراسة الأولى، تنجم عموماً عن ضعف حاسة السمع، والتي تقوى
 تدريجاً مع تطور النمو. ويشير «ساكس» إلى أن الطرق التربوية
 القديمة التي كانت تقضي بفصل الذكور عن الإناث في المدارس،
وخصوصاً في المراحل الابتدائية، كانت تراعي بالفطرة المعطيات
 العلمية لهندسة أدمغة الجنسين وأجهزة حواسهم.
وبالعودة إلى الحقائق العلمية المتعلقة بمستوى التحصيل والذكاء بين
الجنسين، والتي هي محور البحث، فقد ثبت أن أنسجة خلايا الأعصاب
 الموجودة في منطقة الدماغ الرمادية المسؤولة عن التفكير والتحليل،
قابلة للتغير والتأقلم مع معطيات الواقع. والدراسة التي نشرتها مؤخراً
مجلة «Nature» العلمية، أكدت أن المادة الرمادية الموجودة في أدمغة
 الجنسين، تتكثّف أثناء ممارسة الأنشطة الفكرية، كتعلّم لغات جديدة
أو ممارسة ألعاب الذكاء وسواها من الأنشطة التي تتطلب الاستعانة
 بقدرات التحليل والمنطق وسرعة البديهة. وهذا يعني أن الإناث
قادرات كالذكور على الإبداع في حقلي العلوم والرياضيات،
وقد يتفوّقن عليهم في حال وجود الحوافز والتشجيع، والبيئة ا
لاجتماعية والعائلية المناسبة.
======================================================

هـل صحيح أن الرجل أذكى من المرأة (2)

هـل صحيح أن الرجل أذكى من المرأة


ادمغة الرجال والنساء موصولة بطريقة مختلفة، على ما اظهر بحث جديد اجري بالسكانر يبدو انه يعزز فرضيات قديمة بشأن مهارات وتصرفات كل من الجنسين. 

وتقول راغيني فيرما استاذة الاشعة في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا والمشرفة على هذه الدراسة "ان خرائط توصيلات الدماغ تظهر اختلافات اساسية في هندسة الدماغ تفسر لماذا يتفوق الرجال في مجالات معينة وتتفوق النساء في مجالات اخرى".
وشملت هذه الدراسة 949 شخصا بصحة جيدة، هم عبارة عن 521 انثى و428 ذكرا تراوح اعمارهم بين التاسعة والثانية والعشرين.
واظهرت الدراسة ان الرجال يتمتعون بتوصيلات عصبية قوية بين الجزء الامامي من الدماغ، حيث مركز تنسيق الحركات، والجزء الخلفي منه، حيث يوجد المخيخ الذي يؤدي دورا مركزيا في "الحدس". وتظهر الصور ايضا تشابكا كبيرا بين قسمي الدماغ الايمن والايسر، بحسب الباحثة.
وتتيح هذه التركيبة الدماغية للذكور قدرة أكبر على اجراء تبادل المعلومات بين مركز الادراك ومركز الحركة.
أما لدى الاناث، فان التشابك حاصل بكثافة بين القسم الايمن حيث مركز القدرة على تحليل المعلومات، والقسم الايسر حيث مركز الحدس.
وعلى ذلك، فان الرجال يبدون قدرة اكبر على التعلم وتنفيذ مهمة واحدة، مثل ركوب الدراجة الهوائية او التزلج او السباحة، اما النساء فهن يتمتعن بذاكرة اقوى وذكاء اجتماعي اكبر ما يجعلهن قادرات على تنفيذ مهمات كثيرة، وأذكى اجتماعيا واقدر على التوصل الى حلول للمجموعة.
وكانت دراسات سابقة اشارت الى وجود فروقات بين دماغ الذكر ودماغ الانثى، لكن تلك الدراسات لم تكن تلحظ تشابك الاعصاب بين مناطق الدماغ وتأثير ذلك على المهارات المعرفية.
ويقول روبن غور استاذ علم النفس في كلية الطب في جامعة بنسلفانيا واحد المشرفين على الدراسة "إنه أمر مذهل أن نرى هذا التكامل بين دماغ الذكر ودماغ الانثى".
ويضيف "ان الخارطة المفصلة للاعصاب في الدماغ لا تساعدنا على فهم الاختلافات بين الرجال النساء في طريقة التفكير فقط فحسب، بل انها ايضا تساعدنا على فهم الاضطرابات العصبية التي يعاني من الجنسين".
ويفترض ان يعكف العلماء في الدراسات المقبلة على التعمق في التوصيلات العصبية وتحديد تلك التي تعود الى دماغ الذكر او الى دماغ الانثى".
ولاحظ العلماء ان الفروقات في تركيب الدماغ تختلف قليلا بين الذكور والاناث دون سن الثالثة عشرة عاما، وان هذه الاختلافات تزداد بين الرابعة عشرة والسابعة عشرة وما فوق السابعة عشرة.
وتتوافق الملاحظات الناجمة عن هذه الدراسة مع نتائج دراسة اخرى اجرتها جامعة بنسلفاينا عن الاختلافات في التصرفات بين الذكور والاناث.
وقد اظهرت هذه الدراسة ان النساء يتفوقن على الرجال بالقدرة على التركيز وحفظ الكلمات والوجوه وفي الذكاء الاجتماعي، لكن الرجال يتفوقون عليهن بسرعة تحليل المعلومات

الجمعة، 9 يناير 2015

تتواصل حاليا في مكتب التربية والتعليم - تعز عملية فحص العاملين في (التوجيه - التفتيش - الموارد البشرية ) من اجل :

تتواصل حاليا في مكتب التربية عملية فحص العاملين في (التوجيه - التفتيش - الموارد البشرية ) من اجل تحديد الاحتياج والزيادة

===
اولا ** مايخص الموجهين***
==========
فقد اكد ا/فؤاد حسان - مدير ادارة التوجيه - ان مهام اللجنة تسير وفق الاتي:.
- وفق 6 استمارات ومحاضر رسمية
1- الاستمارة الاولى خاصة ب اسماء المعتمدين وزاريا والذين سيتم تثبيتهم على قوى المديريات وفقا للمعايير.
2- الاستمارة الثانية خاصة بالمثبتين وزاريا وهم فائض عن حاجة مديرياتهم.


3-الاستمارة الثالثة خاصة ب الفئات التي صدرت لها قرارات قبل 2003م ومستمرون في عملهم في التوجيه للبت في وضعهم وزرايا وتثبيتهم وفقا للمعالجة الاستثمائية ايا كان مؤهلهم الدراسي.
4- الاستمارة الرابعة تشمل الحالات الخاصة التي لديها قرارات سليمة مابعد 2003م وحتى نهاية 2009 م وهذه الفئة ستعرض على اللجنة الوزارية للبت في اوضاعهم وسيخضعون للاختبار (تحريري - شفوي )لاختيار المناسبين منهم لتغطية العجز الذي سيتم تحديده وفقا للائحة الجديدة التي ستحدد نصيب الموجه من المعلمين ( 25 في مديريات الريف -35 في مديريات المدينه) ويشترط في هذه الفئات ان يكونوا من حملة البكالريوس ومافوق .. ومادون الجامعي سيتم النظر في وضعه.
5- الاستمارة الخامسة خاصة بكل الحالات الاستثنائية (الخاصة) التي تستلزم من اللجنة الاشرافية بالمحافظة الوقوف عليها والبت فيها وتشمل (مستشارين - مرضى بقرارات طبية -وخلافه)
6- الاستمارة السادسة خاصة بالتوجيه المركزي ممن تنطبق عليهم المعايير في كل المديريات .. وقد قام مستشار المحافظ عبد الكريم محمود بمتابعة اعمال اللجنة وتصحيح الاخطاء ان وجدت 

ثانيا** مايخص المفتشين**
=====
كذلك تواصل اللجنة الخاصة بفحص ملفات المفتشين اعمالها في ادارة الرقابة والمراجعة الداخلية.
حيث يتم العمل وفق 3 نماذج
1- النموذج الاول خاص بمن تنطبق عليهم شروط العمل في لتفتيش ومن ابرز تلك الشروط ان لايكونوا من ذوي التخصصات العلمية ماعدا الرياضيات . - ويعاد للتدريس من كانت فترة عمله في الميدان قصيرة (5 سنوات للبكالريوس)و (7 سنوات للدبلوم ) اضافة الى اللغة العربية ومعلمي الصف واللغة الانجليزية كلهم سيعادون لتغطية العجز .
2- النموذج الثاني خاص بمن لاتنطبق عليهم الشروط وهؤلاء سيعادون الى الميدان بما فيهم من صدرت لهم قرارات من المديريات ولم تنطبق عليهم الشروط.
- النموذج الثالث خاص بمن قضوا في الخدمة اكثر من 21 عاما وميئوس منهم وهؤلاء سيتم ادراجهم ضمن الحالات الخاصة والتي سيتم رفعها الى اللجنة الاشرافية للبت في موضعهم.


ثالثا ** فيما يخص الموراد البشرية**
=====
ققد اكد ا/ جمال المخلافي - مدير ادارة الموارد البشرية - ان من مهام لجنته لهيكلة وتحديد الادارات والاقسام وتوصيفها في المكتب والمديريات.
حيث تم تقسيم مديريات المحافظ الى 3 مستويات حسب كثافة العاملين في كل مديرية
وكل مستوى له هيكلة خاصة بعدد الاقسام وعدد نواب مدير مكتب التربية.
- المستوى الاول لديه 2 نواب - المستوى الثاني 2 نواب - المستوى الثالث 1 نائب
وقال ان مهمتنا في اللجنة استقبال الكشوف بأسماء العاملين في ادارات التربية بالمديريات
ومن ثم نقوم بتطبيق الهيكلة على ادارة التربية بموجب الكشف المرفوع من خلال عدد العاملين ويتم المفاضلة بن الموظفين في القسم وكذلك بالنسبة للنواب اذا وجد اكثر من واحد - كما ان الهيكلة تحدد عدد الموظفين في كل ادارة مكتب تربية في كل مديرية - وبعدها نقوم بعمل محضر في نهاية العمل يوضح فيه من انطبقت عليه الشروط وتسمية رؤساء الاقسام والمختصين في كل مديرية وهناك اقسام سيتم دمجها مع اقسام اخرى .
وبعدها سيتم الرفع بالمحضر النهاي الى اللجنة الاشرافية.
وفيما يخص المنتدبين في المكاتب التنفيذية الاخرى وهم محسوبون على القوي البشرية في التربية
اكد المخلافي : بان كل هؤلاء سيتم الغاء انتدابهم وعودتهم للعمل بموجب القانون رقم 43/2005م كون المنتدبين شكلوا عملية افراغ كبيرة في المدارس وهي بحاجتهم خصوصا ان الكثير منهم لديهم تخصصات الميدان بحاجة اليها وتم انتدابها الى السلطة المحلية بالمديريات رغم انه تم تسكينهم في الكادر التربوي.
وقال الهدف الرئيسي من هذا العمل هو تحديد الاقسام وتوصيفها والعاملين فيها وتحديد عمل كل موظف حتى لا يكون هناك وظائف وهمية يصرف عليها المرتبات دون وجه حق وهذا يعتبر اهدارا للمال العام.
مضيفا : كذلك يتم توزيع الحالات التي لها اعمال محددة في ادارة التربية بالمديريات الى الميدان لسد الاحتياج وخاصة التخصصات النادرة التي تحتاج اليها المدارس وتطبيق بداء الثواب والعقاب وتحديد المسئوليات عندما يكون كا موظف يعرف الوظيفة التي يقوم بها بموجب الهيكلة

همسة في أذن كل مسؤول ومثلها في أذن الشباب .. موضوع مهم يستحق القرأءة


همسة في أذن كل مسؤول ومثلها في أذن الشباب ..

من حائط أحد الشيخ/.الداعية الإسلامي الشيخ عبدالرحمن باعباد
سأختصر معكم الطريق بجواب على سؤال .. سئل وزير التعليم الياباني عن سر التقدم والتفوق الذي أحرزته اليابان في شتى مناحي الحياة ، فأجاب بكل فخر واعتزاز : ( السر يرجع إلى تربيتنا الأخلاقية ) . ومثل هذا السؤال وقع لمهاتير محمد فأجاب بما معناه : جعلنا للمعلم مكانة الوزير .

والكلام أعلاه للإستئناس وإلا فأصل انطلاقتنا الأولى لأمتنا الإسلامية العظيمة بدأت بأفراد قلائل سقوا كؤوس التربية الإيمانية من يد الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وتمت صناعة عقولهم وصياغتها إيمانياً وأخلاقياً ليحسن تعاملها مع اهداف عظيمة مرسومة وواضحة فأثمر ذلك إنجازاً عظيماً في واقعهم وسعدت بهم الدنيا حجرها ومدرها وشجرها وقبل ذلك الإنسان ولله در ربعي بن عامر حيث أبان عن هذه الحقيقة فقال : ( نحن قوم ابتعثنا الله لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة الله الواحد القهار ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الدنيا والآخرة ) تم حينها استيعاب الإنسان مع جاهليته الجهلاء وتم تهذيبه وترويضه حتى عانق الإسلام عن معرفة جلية ومضى يواصل الدرب برفع رايته وتمثل اخلاقه التي ارتشفها من كؤوس تربية من دعاه .. تلك أهداف سر وجودنا ياترى هل هي مرسومة في مخيلات مسؤولينا وماثلة امام شبابنا .. إن وجدت فبها ونعمت وإلا فالأولى لمن لم تكن في مخيلته أن يرعى مع الهمل
قد هيئوك لأمر لو فطنت له ** فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل
معاشر المسؤولين والشباب : دعونا نقف أمام هذه المأساة المتمثلة في كون التربية الإسلامية صارت موؤودة في مساجدنا ومدارسنا وجامعاتنا وقد كانت بالأمس تفعل فعلها وتؤدي واجبها في شوارع المسلمين وأسواقهم .. إلى متى نرضى بأن تكون التربية جسداً بلا روح وشعاراً منمقا جعلنا ذيلاً في واقعنا بينما الركب يسير . إن كل نجاح ننشده وتغيّر نطلبه أساسه ما أهملناه وهو التربية الإسلامية والإيمانية وبإهمالنا لها تنامت المشاكل وماعت الشخصية وذابت الهوية وربما انعدمت وصار المسؤولون والشباب يخبطون ويتخبطون وصاروا أهدافاً لسهام أعدائهم ولا وقاية من تلك الأسهم الا بالدخول في حصن التربية .. متى نرى مسؤولينا وشبابنا أفئدتهم ممتلئة بربهم ونبيهم ودينهم يدللون على ذلك بالتضحية بغاليهم ليرفعوا راية تربيتهم في كل شبر من هذه الأرض ويبددوا سحب التعاسة التي أرادها الأعداء لتلك الشعوب ويردوا المشردين إلى حضيرة عزتهم وكرامتهم . معاشر المسؤولين والشباب لا تصغوا ولا تلتفتوا إلى تلك التربية الهشة من الإعلام الآثم والتي تدعوكم إلى هدر الطاقات في التباكي على اللبن المسكوب في حين أن غيرنا يواصل وضع الخطط والبرامج لمواصلة المسار والمشوار وتنامي النهوض واتساعه ، علينا أن نعود إلى حقيقة وظيفتنا وهي بناء الإنسان بالتربية لابالحقد بالعلم لابالسياسة والمناكفات بالعدل والتآلف لابالمناطقية والمذهبية وكل ذلك في التربية الإسلامية وهي الحل فما أحوجنا الى التربية وإلتفافنا حول المربيّن ...

طلابنا وطالباتنا بين حلم النجاح وهاجس الفشل


طلابنا وطالباتنا بين حلم النجاح وهاجس الفشل 

هذا الواقع المر الذي يعيشه غالبية طلاب وطالبات مدارسنا عند قرب الامتحانات ويمكننا الحد من هذه الظاهرة إذا استطعنا الاجابة على هذه التساؤلات ، وبذلك نكون قد ابعدنا شبح الخوف وقلق الامتحانات عن طلابنا وطالباتنا وأشعرناهم بالهدوء والطمأنينة وليسأل كل منا نفسه الآتي :
• الاستنفار المتأخر للامتحانات لماذا اصبح ديدن الكثير من طلابنا وطالباتنا ؟
•ضغط الأسرة على أولادهم أثناء الامتحانات كيف يسهم في
اخفاقهم ؟
•البحث عن المعدل المرتفع هل اصبح يشكل قلقا إضافيا على طلابنا وطالباتنا ؟
•هل تقوم المدرسة بدورها بتهيئة الطلاب للامتحانات بنفس واثقة ؟
•قاعات الامتحانات في مدارسنا هل أعدت جيدا لاستقبال الطلاب والطالبات ؟
•هل يسهم فعلا بعض المعلمين والمعلمات في توتر الطلاب والطالبات أثناء سير الامتحانات ؟
•ساعة الصفر كيف ينبغي أن يتعامل معها الطالب والطالبة ؟

 ‏احمد سليمان بن سهيل‏.

الخميس، 8 يناير 2015

شاهد صور بعض ضحايا الارهاب أمام بوابة كلية الشرطة ـ صنعاء

صور بعض ضحايا الارهاب أمام كلية الشرطة صنعاء خيرة شباب اليمن تغتالهم أيادي الغدر والارهاب 



 صورة بعض الضحايا قبل الحادث أمام بوابة كلية الشرطة صنعاء

الأربعاء، 7 يناير 2015

قصة الطالبة بروج مع الاختبارات قصة تربوية يجب أن نستفيد منها جميعاً في تربية أولادنا ... شاهد وأقرأ المزيد ...

قصة الطالبة ( بروج ) وخوفها من الإختبار

حدثت اليوم بحسب ما كتبه في صفحة التوجيه التربوي اليمن
الأخ / Jamila Moftah

................بروج في حالة رعب...............
بروج تلميذة في الصف الثاني حضرت اليوم لأداء الاختبار،وفجأة لاحظت الاخصائية الإجتماعية أنها تدخل في نوبة بكاء هستيري.أحضرتها الى الإدارة حاولنا تهدئتها،بدون جدوى وعلى الفور تم الإتصال بوالدتها للحضور .عندما شاهدت بروج أمها حاولت الاختفاء كليآ خلف مكتب الاخصائيه.لمحت ذلك الموقف عرفت أن الموضوع يتعلق بأمها .بعد نقاش مع الام تبين أن والدتها من تذاكر لها .وأنها طلبت منها أن لا تخطأ وعليها أن تحصل على الدرجة النهائية.والويل والعقاب الشديد لها في حالة المخالفة .وأن الام شخصيآ قد حفظت الكتاب ولو تم إختبار( الام )لحصلت على الدرجة النهائية بتفوق.
تم إرجاع بروج الى المنزل وطلبنا من الام أن تساعد بروج ،لا أن تحفظ هي(الأم) المنهج.
متوقعين حضور بروج غدآ بنفسية أفضل.
رسائل نبعثها لأنفسنا كأباء وامهات قبل أن نكون معلمين.
طرق وأساليب تربوية يمارسها المعلم والمدير والموجه في القاعات الاختبارية.لتحسين الجوانب النفسية لدى تلاميذنا أثناء تأدية الاختبارات.
نأمل الإستفادة من خبراتكم ،ومشاركاتكم فنحن لا نعرف كل شئ.وانتم لدى كلآ منكم شئ.فلا تبخلوا به علينا.

الثلاثاء، 6 يناير 2015

تتضمن تدريب وبناء واعادة تأهيل مدارس .


وزارة التربية والتعليم
===========

تتضمن تدريب وبناء واعادة تأهيل مدارس .. وزارة التربية تناقش خطة الشراكة العالمية للتعليم للعام 2015م

الثلاثاء[06/يناير/2015]:
ناقش اجتماع عقد اليوم، برئاسة وزير التربية والتعليم، عبداللطيف حيدر، خطة الشراكة العالمية للتعليم للعام 2015م، والمتضمنة بناء 600 فصل دراسي جديد وإعادة تأهيل وصيانة 420 مدرسة بالاضافة الى تدريب اكثر من الفين و 300 شخص من فرق التطوير المدرسي واكثر من 6 آلاف و300 عضو من مجالس الآباء والأمهات.
وشدد وزير التربية في اجتماع الذي ضم نائب الوزير الدكتور عبدالله الحامدي ووكلاء قطاعات الوزارة المختلفة، على ضرورة شحذ الهمم والعمل الدؤوب لضمان النهوض بالتعليم العام في بلادنا.
وأشار الوزير حيدر إلى أهمية تضافر جهود الجميع والتنسيق بين مختلف القطاعات لما من شأنه تحسين مستوى الاداء.
كما استعرض المجتمعون تقارير مستوى الإنجاز للشهر الماضي لمختلف قطاعات الوزارة.

ماهي أولويات الحكومة بالنسبة للتعليم


عام 2015 م عام التعليم 

ماهي أولويات الحكومة بالنسبة للتعليم
المعلم ـ المنهج ـ الادارة ـ المباني ـ الفساد ـــ الغش .......!!!!
وزارة التربية والتعليم - اليمن (Ministry of Education) مجيب الرحمن الاحلسي

وزارة المالية تؤكد الانتهاء من اعداد مشروع موازنة الدولة للعام 2015

وزارة المالية تؤكد الانتهاء من اعداد مشروع موازنة الدولة للعام 2015   

أرجع وزير المالية الدكتور محمد منصور زمام، السبب الرئيسي لتأخر تقديم مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015 ومشاريع الموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات وحدات القطاع الاقتصادي 2015م إلى مجلس النواب إلى الأحداث التي سبقت ورافقت تشكيل الحكومة.
وأكد الدكتور/ زمام في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن وزارة المالية انتهت من إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015 والإطار الاقتصادي والمالي متوسط المدى (2015-2017م) ومشاريع الموازنات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة وموازنات وحدات القطاع الاقتصادي 2015م في صورتها الأولية بعد أن استكملت الخطوات الفنية للإعداد، مبينا أنه تم عرض تلك المشاريع ومناقشتها من قبل اللجنة العليا للموازنات برئاسة رئيس مجلس الوزراء في اجتماعها المنعقد بتاريخ 9 ديسمبر الماضي.
وكشف أن اللجنة العليا للموازنات بصدد استكمال مناقشة مشاريع موازنات العام الجديد خلال الأسابيع القادمة والعمل على مواءمتها مع أهداف ومضامين البرنامج العام للحكومة وتوصيات مجلس النواب والمخرجات العاجلة للجنة الاقتصادية المُشكلة بموجب اتفاق السلم والشراكة الوطنية وخاصة فيما يتعلق بالإصلاحات المالية والإدارية، وتعزيز كفاءة تخصيص الموارد وتقليص النفقات العامة، وعكسها في مشاريع الموازنات.. مؤكدا حرص الحكومة على تقديم مشاريع موازنات العام الجديد 2015 إلى مجلس النواب في أقرب وقت ممكن.
وقال وزير المالية:" نستطيع القول إن السبب الرئيسي لتأخر تقديم الموازنات تمثل في الأحداث التي سبقت ورافقت تشكيل الحكومة، وقد قامت الحكومة في وقت مبكر بإحاطة مجلس النواب رسمياً بذلك" .. مستبعدا أي علاقة لتقلبات أسعار النفط في ذلك التأخير لوجود أثر سلبي وإيجابي لانخفاض الأسعار على جانب الموارد من جهة والمصروفات فيما يتعلق بنفقات دعم الوقود من جهة أخرى .
وبيَّن الدكتور زمام أنه وحتى يتم اعتماد موازنات العام الجديد 2015م سيتم العمل بموازنات العام السابق 2014 عملاً بأحكام الفقرة (أ) من المادة (88) من الدستور والمادة (21) من القانون المالـي والتي تنص على أنه إذا لم تصدر قوانين الموازنات العامة الجديدة قبل بدء السنة المالية الجديدة فيعُملَ بالموازنات العامة القديمة إلى حين اعتماد الموازنات الجديدة، ويصدر وزير المالية قراراً بالعمل بموازنات السنة السابقة لحين صدورها على أن تحصل الإيرادات وتنقل النفقات وفقاً للقوانين المعمول بها في السنة السابقة مع مراعاة ما يكون قد تضمنته مشاريع الموازنات الجديدة من زيادة في تقديرات الإيرادات أو خفض أو حذف لبعض الاعتمادات))، لافتا إلى أن هذا ما تم تنفيذه فعلياً في ضوء تأخر تقديم مشاريع الموازنة.
وأشار إلى أنه صدر قرار وزير المالية رقم (308) لعام 2014م بشأن العمل بموازنات السنة المالية 2014م في السنة 2015م إلى حين المصادقة على موازنات 2015م،وفي الوقت نفسه فإن التشريعات والنظم المالية قد تضمنت كافة الأسس والقواعد التي تكفل إدارة السياسة المالية وتسيير الشئون المالية للدولة في مختلف الظروف.
واردف قائلا:" إن إجراءات تفويض الجهات باعتماداتها من النفقات والمصروفات والاستخدامات يتم بشكل منظم وعلى ضوء تحقق الموارد المتوقعة وتدفقها الى خزينة الدولة، كما يتم حصر المتأخرات وجدولة صرفها على ضوء الموارد المتاحة، فضلا عن أن السياسة المالية لا تعمل بمعزل عن السياسات الاقتصادية والنقدية الأخرى بل تراعي عملية الاتساق والتكامل فيما بينها وتحرص المالية عند التنفيذ على المواءمة بين تدفق الموارد وحدود الإنفاق وبما يكفل الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي وحفز النشاط الاستثماري المعزز للنمو الاقتصادي وبحسب الأولويات والتوجهات العامة للحكومة".
وفيما يتعلق بتنفيذ موازنة العام المنصرم 2014، أوضح وزير المالية أنه وبرغم الصعوبات والأوضاع غير المستقرة التي شهدتها بلادنا وحرمان خزينة الدولة من موارد مؤكده نتيجة تفجير أنابيب وخطوط نقل النفط والغاز والكهرباء، إلا أنه تم السيطرة على العجز عند الحدود الآمنة نسبياً والمقبولة في مثل هذه الظروف.
وكشف وزير المالية أن النتائج الأولية التقييمية لمستوى تنفيذ موازنة 2014م تشير إلى أن العجز بلغ حوالي (4%) من الناتج المحلي الإجمالي، وأقل من العجز المخطط بحوالي (4.29%) ، و(4.7%) عن العجز الفعلي لموازنة 2013م، مؤكدا بانه تم تمويل العجز من مصادر غير تضخمية.
وارجع هذا النجاح في تقليص العجز عن ما كان مخطط له إلى تعاون وتعاضد السلطات النقدية ممثلة بالبنك المركزي الذي كان له الدور الايجابي في تحقيق ذلك... مؤكداً أن الوزارة ستقوم بنشر البيانات والمؤشرات المتعلقة بأداء المالية العامة لعام 2014 فور استكمال اعدادها في وقت لاحق.
وتطرق الوزير زمام للتأثيرات السلبية للأكاذيب والمعلومات غير الدقيقة و اللامسؤولة التي تم تداولها من بعض الوسائل الإعلامية خلال الربع الأخير من العام الماضي حول عدم قدرة الحكومة على دفع مرتبات شهر نوفمبر، وبعدها شهر ديسمبر .. معبرا عن الأسف أن تلك الوسائل الإعلامية لم تعتذر بعد ان تأكدت من ان الوقع كشف زيفها من خلال استمرار الحكومة بدفع المرتبات بل ان بعضها استمرت في نهج الترويج للاكاذيب وآخرها الادعاء بعدم قدرة الحكومة على إعداد الموازنة العامة للعام الجديد 2015 ونسب ذلك الى عضو مجهول في لجنة إعداد الموازنة.
ودعا وزير المالية ً كافة وسائل الإعلام إلى الحرص على دقة وصحة كل ماتنشره وتجنب الترويج لمثل هذه الأخبار المضللة والتي تفتقد للمصداقية والواقعية ولا تتفق مع مبادئ وقيم ممارسة مهنة الصحافة فضلا عن انعكاساتها السلبية على الاقتصاد الوطني .. مهيبا بالجميع بان يضعوا في إعتبارهم أن هناك أكثر من مليون ومائتين ألف موظف وموظفه مع أسرهم، وكذلك مليون ونصف من المستفيدين من اعانات الضمان اجتماعي، إلى جانب المستفيدين من صناديق التقاعد الحكومية والخاصة وأصحاب المهن والمشاريع الصغيرة وجميعهم يرتبط مستوى دخلهم وأحوالهم المعيشية بالوضع الاقتصادي للبلد.
وشدد في هذا الصدد على أهمية استشعار الجميع المسئولية الوطنية في التعاطي مع القضايا المالية والنقدية والاقتصادية بمصداقية وواقعية كاملة سيما أن واقع البلد اليوم لا يحتمل مزيداً من العبث والفوضى والتصرفات اللامسؤولة.
وأشاد وزير المالية بالأداء المهني والمؤسسي والحيادي لقيادات وموظفي وزارة المالية والمصالح التابعة لها ومكاتبها في وحدات السلطة المحلية وممثليها في وحدات الخدمة العامة .. مشدداً على استمرارهم في ذلك كجزء رئيسي وأصيل للثقافة والبيئة التنظيمية لوزارة المالية ومصالحها الإيرادية.
كما دعا كافة موظفي ومنتسبي وحدات الخدمة العامة وخاصة في المؤسسات الإيرادية إلى العمل الجاد والمخلص لأداء واجباتهم الوطنية نحو تنمية الموارد العامة للدولة بما يدعم الاقتصاد الوطني، والعمل على ترشيد الإنفاق العام والحفاظ على أصول الدولة وممتلكاتها وإحياء الضمير الوطني والوازع الديني في القيام بواجباتهم ومسئولياتهم الوظيفية على أكمل وجه.
وأعرب في ختام تصريحه عن ثقته في تعاون ودعم كافة القوى الوطنية و الخيرة ومساندتها لجهود الحكومة نحو تحقيق المصالحة والشراكة الوطنية وتدعيم أركان الدولة وبنائها المؤسسي والديمقراطي للقيام بواجباتها في تحقيق الأمن والاستقرار وإخراج الوطن من محنته التي يمر بها بأقل التكاليف الاقتصادية والاجتماعية الممكنة وفي أقصر فترة زمنية ممكنة أيضا.
سبأ

الاثنين، 5 يناير 2015

احتساب درجات اعمال السنة لطلاب وطالبات الشهادة العامة (تاسع ، ثالث ثانوي ) سيكون


احتساب درجات اعمال السنة لطلاب وطالبات الشهادة العامة (تاسع ، ثالث ثانوي ) سيكون - وفقا للتعميم الصادر من قطاع المناهج والتوجيه - على النحو التالي :
- 10 درجات اختبار نهاية الفصل الأول .
- 10 درجات تقويم مستمر تُقدر بناء على اداء وتفاعل الطالب مع الانشطة الصفية والمدرسية.

الأحد، 4 يناير 2015

شاهد بالصورة : عندما تذبح الدولة من الوريد الى الوريد ويكون "الثور" هجر لها؟ هكذا هو العدل في بلادي .

الحياد نت – متابعات

قام عدد من المشائخ والوجهاء بمحافظة تعز صباح اليوم بوصلة لمدرسة ثانوية تعز قدموا فيها الإعتذار لمدير المدرسة عن الاعتداء الذي حصل عليه وعلى المدرسة من قبل احد النافذين بالمحافظة .
ونقل موقع ” اليمن السعيد ” عن مدير المدرسة عبدالعزيز سيف قوله إن  قبوله بانهاء القضية بهذه الطريقة نظراً لتقاعس السلطة المحلية ومكتب التربية والتعليم عن متابعة القضية وحرصاً على مصلحة الطلاب بعد توقف الدراسة بسبب الإعتداء ورفض المدرسين العودة للعمل حتى يعاد الاعتبار للمدرسة وضبط الجناة الا اننا وبعد شهر كامل من المتابعة لم نصل الى حل بسبب وقوف نافذين وراء المعتدي  .

إذا كانت الإمتحانات تتم بهذه الطريقة فعلى التعليم السلام!


إذا كانت الإمتحانات تتم بهذه الطريقة فعلى التعليم السلام!

التربويون مغلوبون على أمرهم أمام جمهرة الغشاشين حول المراكز الإمتحانية!
عناصر مسلحة تقتحم المراكز الإمتحانية وتغشش بعض أقاربها تحت تهديد السلاح!
أسئلة تتسرب قبل موعد الإمتحانات!تقارير المشرفين تختفي قسريا بعد تسليمها!
المراقبين داخل اللجان الإمتحانية بين متواطئ ومغشش ومقهور ومحبط!
اللجان الأمنية المفترض بها فرض النظام وحماية اللجان فإذا ببعض عناصرها تجسد مقولة (حاميها حراميها)!
أولياء الأمور الذين يفترض بهم إلزام ذويهم عدم الغش وإذا بهم يعملون على غشهم وتغشيشهم!
طبعا لاتعميم
وقد تكون حالات شاذة في بعض المراكز الإمتحانية،
ولكننا ندق ناقوس الخطر الذي يهدد مستقبل الأمة بسبب غش وتغشيش أجيالها!
يجب على الدولة استنفار قواها لمواجهة هذه الظاهرة في حملة وطنية لمحاربة الغش والمغششين وبقوانين رادعة يتم تنفيذها بصرامة وحزم!




مأسي
17/6/2014
مجيب الرحمن الاحلسي

الامتحانات ( الإختبارات ) في بلادنا اليمن أصبحت تحصيل حاصل وصورة شكلية فقط لا أهمية لها الا ألإجراء الظاهري


أصبحت عملية الإمتحانات في مدارسنا عملية تقليدية ..تحوي على كم من الأسئلة .وأهم شيئ إجراؤها من قبل المعلم وإدارة المدرسة ..ووضع الدرجات .إما نجاح أو رسوب فقط .لا تحمل المعنى الحقيقي من وضعها ..دون مراعات الهدف منها .واستنتاج مواطن الضعف والقوة والذكاء والغباء ومواطن الخلل في تدريس المنهج.. لا معلم يستفيد منها ولا إدارة مدرسية تحللها تبني خططها على ضوء تحليلها ..وكأنها عملية روتينية يتبعها
المعلم والإدارة من أجل إكمال فصل دراسي فقط وإعطاء نتيجة للطالب يحملها لولي أمره ....نتمنى من الإخوة الموجهين والإداريين والمعلمين النظر في هذا وتعريف المعدين لها بكيفية وضعها ومعاييرها ونوعيتها والهدف الحقيقي العام والخاص منها وكيفية صياغتها وكيفية تحليلها .فقد نجد الكثير من المعلمين بل وربما الموجهين والإداريين ....إذا كيف يمكننا الإستفادة من الإمتحانات .ومالغرض من وضعها .وماينبغي ع المعلم مراعاته في إعدادها .ومادور الإدارة والموجهين نحوها ................وهناك الكثير من التساؤلات ..أتركها لكم ..
Saif Hidar Obaid