السبت، 13 ديسمبر 2014

لإرهاب الإداري


الإرهاب الإداري
ان الإرهاب الإداري لا يقل خطورة عن مفهوم الإرهاب العام ’ وإنّ كان للإرهابي اسبابه في ارتكابه لجرائم الإرهاب ايضا للإرهاب الإداري مسبباته .
ومن اهم تلك الاسباب هي :
1- الفساد المستشري في جسد الدولة .
2- النقد القائم على حب مصلحة العمل والمصلحة العامة يكسب الناقد عداء لا مبرر له .
3- البطانة السيئة التي تحيط باصحاب القرار في جهاز الدولة .
4- الحكم العائلي المتبع في الوزارات و إدارات الدولة .
5- حب الحفاظ على الكرسي والتملك به إلى ان تقوم الساعة .
وكثيرة هي الاسباب والمسببات لهذا الإرهاب وجميعها تركز على السبب الاول وهو (الفساد)
يبقى الأسئلة المحير والذي لم اجد لها اجابة
هل الفساد خلق ثالثاً لأدم وحواء ؟ أم انه من صنع ايدينا ؟
إلى متى سنظل مكتوفي الايدي امام هذا الفساد المولد للارهاب الإداري وغيره من اساليب التنكيل غير المحتملة ؟
وهل اصبحنا شياطين خرس نرضى بكل ما يملئ علينا ؟
[إنّ الله لا يغيرُ ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ]
لهذا علينا ألأ نتظر ملائكة من السماء لتغير لنا واقعنا المزري والمؤلم والمحزن ’ لنواجه الفساد وجهاً لوجه لنشن حملات على الإرهاب الإداري بقدر ما أتينا من قوة في اطار القانون طبعاً .
لنطالب القانون بأن ينفض التراب من اوراقه ويتحرر من الأدراج وليكن قائدنا نحو دولة قائمة على أساس التكافؤ .

الجمعة، 12 ديسمبر 2014

تعليم أبناءنا ومستقبل أجيالنا في حالة موت سريري

سليم القدسي

تعليم أبناءنا ومستقبل أجيالنا في حالة موت سريري#لاتفهمونا #غلط )

إذا أردت أن تنعش التعليم من حالة الموت السريري عليك أن تحدد أسباب ومسببات العلة وأهمها وأخطرها جهالة المتعلمين والمعلمين منهم الذين لا يعرفون حقهم وحقوقهم ومنهم الذين يجهلون معنى التعليم والتربية وأبسط مثال لذلك الإدارات التربوية التي تدير العملية التعليمية وليس لها أدنى مستويات المعرفة بالادارة المدرسية والتي عينت مقابل ما قدمته وتقدمه من خدمات شخصية وفئوية وحزبية وأغلب تلك الادارات لاتملك مؤاهل تربوي .... بل إن هنالك من تلك الادارات من أصبح يعتبر المدرسة الحكومية ملكاً شخصياً ومن حقه أن يضطهد ويهين ويستبد بالعاملين بها وكانهم عبيداً أو يعملون في ملكه الخاص او مدرسته الخاصة . وهلم جر .

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014

التعزيز المالي بفوارق العلاوات السنوية لـ (4) أشهر من أغسطس 2014 وكشف يوضح مقدار العلاوة بحسب المستوى والمرتبة




خبر عـــــــــــــــــــــــاجل ............ خبر عاجل وهام 

لكل المعلمين والتربويين اليمنيين تم تسليم البنك المركزي اليمني التعزيز المالي بفوارق العلاوات السنوية لـ (4) أشهر من أغسطس 2014

الثلاثاء، 9 ديسمبر 2014

*المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمون واساليب حلها


*المشكلات التي يواجهها التعليم والمعلمون واساليب حلها .


اولا : توصيف المشكلة :
أن المعلم يمارس العديد من الادوار المرتبطه بالعمل التعليمي 
داخل غرفة الدرس او خارجها ,وهو اثناء ممارسته لهذه الادوار 
وينبغي أن يتحرك في اتجاهات متعددة مع زملائه ,وأن يعملوا جميعا بروح الفرق حتي تتكامل جهودهم لتحقيق الاهداف التربوية ولمواجهه العديد من انواع المشكلات التي تقابلهم اثناء عملهم .
-انواع المشكلات :
الفئة الاولي من هذه المشكلات التي ترتبط ارتباط وثيقا بعملية التعلم والتعليم والامثل ه علي هذا النوع كثيرة ومتعدده ومنها علي سبيل المثال:
(أن ينسي الطالب احضار كتابة او قلمه الي غرفة الصف).
(عدم الانغماس في الواجب الصفي الذي يوزعة المعلم علي الطلاب ليقوموا به داخل غرفة الصف......ألخ).
-ان هذه الامثلة اذا ما توفرت عند طالب ما تترك اثارا سيئه في تحصيلية وتعليمة وهذا ما لايريدة المعلم واولياء الامور .
اما فيما يختص بالمشكلات الاخري التي تواجه المعلمين اثناء ممارستهم لعملهم فانه يمكن تصنيفها علي النحو التالي :
1 - المشكلات التي تواجه المعلم داخل المدرسة.
2 - مشكلات الانضباط في الصف .
3 - مشكلات الفئات الخاصه من الطلاب. 
ثا نيا الحلول المقترحة

1-يجب زيادة الوعى عند افرادالمجتمع خاصة التلاميذ باهمية ومكانة المعلم والمهنة حيث يجب الا تؤثر زيادة عدد المعلمين على مكانة المعلم.
2-يجب العمل على رفع المستوى الاقتصادى للمعلم وذلك بزيادة راتبه الشهرى حتى يتساوى مع زملائه اصحاب المهن الاخرى
3-عند اختيار الطلاب بكليات التربية يجب ان يعتمد معيار الاختيار على الموضوعية حيث يستبعد من تيس لديه مقومات العمل فى مهنة التعليم .
4-زيادة وعى المعلمين بواجبات مهنتهم ومكانتهم الاجتماعية حيث ان الكثير من المعلمين يؤدون وظيفتهم بتلقائية ودون وعى كاف باهمية المهنة 
5-استمرار تدريب المعلمين والاداريين اثناء الخدمة مع التاكيد على اهمية 
اهمية حسن العلاقة بينهم .
تكلفة الحل :
(التكاليف المادية لكافه الخطط والاجراءت).
- بمكانة المعلم يتم من خلال دورات تتم لهم في الاجازة فبكل المدارس وسوف تكون التكلفة مليون جنيه كأجور للمدربين اذين سوف يقوموا بهذاالعمل.
1)- التكلفة التي ستكون من وراء زيادة أو رفع المستوي الاقتصادي للمعلم من خلال كدر المعلمين وهي زيادة 50% للراتب الشهري وتبلغ حوالي مليار جنيه لكل المدرسين 

3)- التكلفه التي سوف تكون من القيام بها اختيار الطلاب بكليات التربية التكلفة ايجاد أشخاص متخصصين في اختيار الطلاب لهذه الكليات وتتكفل هذه المهمة بحوال نصف مليون جنييه.
4)- زيادة وعي المعلمين بواجباتهم من خلال عمل دورات لهم في معرفه قيمة هذه المهنه واعطائهم الثقة أكثر وان التعليم هواساس التقدم وبايديهم هم هذا التقدم من خلال القيام بواجباتهم اتجاه الطلاب وتتكلف هذه الدورات حوالي نصف مليون جنيه.
5)- الاستمرار في هذه الدورات للمدرسين والاداريين في أيام الدراسه أيضا سوف تبلغ التكلفة 2 مليون جنيه لاستمرارها اكثر من عام .
تكلفة الحل :
(التكاليف المادية لكافه الخطط والاجراءت).
- بمكانة المعلم يتم من خلال دورات تتم لهم في الاجازة فبكل المدارس وسوف تكون التكلفة مليون جنيه كأجور للمدربين اذين سوف يقوموا بهذاالعمل.
1)- التكلفة التي ستكون من وراء زيادة أو رفع المستوي الاقتصادي للمعلم من خلال كادر المعلمين وهي زيادة 50% للراتب الشهري وتبلغ حوالي مليار جنيه لكل المدرسين 

3)- التكلفه التي سوف تكون من القيام بها اختيار الطلاب بكليات التربية التكلفة ايجاد أشخاص متخصصين في اختيار الطلاب لهذه الكليات وتتكفل هذه المهمة بحوال نصف مليون جنييه.
4)- زيادة وعي المعلمين بواجباتهم من خلال عمل دورات لهم في معرفه قيمة هذه المهنه واعطائهم الثقة أكثر وان التعليم هواساس التقدم وبايديهم هم هذا التقدم من خلال القيام بواجباتهم اتجاه الطلاب وتتكلف هذه الدورات حوالي نصف مليون جنيه.
5)- الاستمرار في هذه الدورات للمدرسين والاداريين في أيام الدراسه أيضا سوف تبلغ التكلفة 2 مليون جنيه لاستمرارها اكثر من عام .

قيمة العائد من حل المشكلة

1)- العائد من وراء حل مشكلة قله الوعي عند أفراد المجتمع مكانة المعلم والتعلم هو أنه بعدالقيام بهذه الدورات وتجئ بثمارها وهو الوعي بهذه المكانه فسوف تتوقف هذه التكلفه لوجود هذا الحل بل سوف توفر علي الدولة الكثير من الاموال في حل هذه المشكله اذا لم تاتي بثمارها .

2)-العائد من رفع الراتب الشهري للمدرس هو العمل او القام بعمله علي أكمل وجه وجود تعليم علي مستوي عالي من الكفاءة ووجود سوق عمل لهولاء الطلاب بعد ذلك واحتياج سوق العمل لهم عندما نكون علي درجة كبيرة من التعليم الصحيح وفي هذه الحالة تكون الدوله ليس لديها مشكلة في ايجاد سوق عمل لهم اوفرص عمل لهم .

3)- العائد من اختيار الطلاب لكليات التربية يكون تقليل الاعداد التي تحمل الدولة مصاريف كثرية وعليهم وهم غير مؤهلين للدخول في هذه الكليات ,فهذا الاختبار يوفر علي الدولة مبالغ كبيرة في تعليمهم وايضا تكون لديها طلاب او خريجينعلي كفائة عالية .

4)- العائد من زيادة وعي المدرسين بمكانتهم وواجباتهم نحو الطلاب العائد هوالعمل بأقصي الجهد لتخريج الطلاب علي كفاءة عالية من التفوق والتعليم الصحيح الذي ياخذ بالدولة الي التقدم في جميع المجالات .

5)- العائد من الاستمرار في تدريب المعلمين والاداريين علي حسن العلاقة بينهم يؤدي الي التعاون بينهم والحب والعمل من أجل تقدم وتفوق الطلاب والتلاميذ.
- علي هذا سوف يكون عائد كبير علي الدولة مادي ومعنوي .

الخاتمة
ان المستقرئ لتاريخ الامم والشعوب قديما وحديثا , يستطيع أن يامس صدق الحقيقة التي تقول أن مقاييس التقدم بالنسبة لاى مجتمع بشرى لم تعتمد في وقت من الاوقات علي حجم ماتملكه الامم والشعوب من ثروات طبيعية او ما تسخرة من طاقات مادية , بقدر ما تعتمد علي حصيلة ما تيسره لها ثرواتها البشرية من الرجال والنساء خلقا وسلوكا وعلما ومهارة تولدها العقول ,وذلك لآنفلسفة التقدم - في أي زمان ومكان - تعتمد عل رصيد الثروة البشرية وكيفية اعدادها وتنميتها للاستفادة بها بل انه لامكن عن غير طريق البشر وحدهم تطبيق العلم وتطويع التكنولوجيا وتشجيع التعاون وتطوير التنافس وهي العوامل الحاكمة في تقدم الامم والمجتمعات . ومن هنا كان الاهتمام بالمعلم وامتعلمين تحقيقا لاهداف المجتمع وتنمية الموارد البشرية .
والمعلم يعد ركنا أساسيا في العملية التعليمية وعاملا أساسيا في صلاحية النظام التعليمي ولذلك فان نقصه أو اعداه يسبب خللا في النظام التعليمي ,ومن هنا فتوافر المعلمين وجودتهم عاملا ضروريا , وذلك لان النقص في هيئات التدريس مشكلة قائمة وتشغل اذهان القائمين عل يالتعليم في كثير من دول العالم , ولها أثرها المباشر علي العملية التعليمية ومستواها .

منقول من إحدى صفحات الانترنت

لتعليم المفترى عليه في وطني .

تمت إضافة ‏2‏ صورة جديدة من قبل ‏‎Mohammed Alfadhli‎‏.
التعليم المفترى عليه في وطني . 
****************************

¶التعليم كان ولازال في أدنى سلم أهتمامات واوليات صانع القرار والدوله حتى اليوم.

¶المناهج الدراسيه لم تحظى بالتطوير اوالتحديث منذ التسعينات القرن الماضي .
وتعتمد غالبياتها على الحفظ والتلقين،والتكرارالملل
¶يختار معظم المعلمين والمعلمات للعمل بالتدريس عشوئيا من أدنى المعدﻻت ؤأقل الخبرات وفقا لمعيار الأقدميه وليس وفق معايير الكفاءه والاختصاص والأحتياج. فاصبح معظمهم عبء على التربيه.
¶المعلم الذي يعمل بالتدريس ﻻيحصل على مرتب كافي يمكنه من العيش الكريم ويفرغه لمهنته ويمكنه من اﻻخﻻص واﻻبداع. (أقل مرتب بالعالم).
¶المدرسه اليمنيه هي المدرسه الوحيده في العالم التي
ﻻيعتمد لها ميزانبه تشغيله وتسيير .اويوفرلها ادوات المعامل واﻻنشطه المدرسيه.
فتنعدم في معظمها برامج اﻻنشطه والدروس العمليه والصيانه للمبني وتجهيزاته .
فتصبح مدرسه منفزه وغير محببه للطالب.
¶أعلى كثافه وازدحام للفصل الدراسي في الحمهوريه اليمنيه على مستوى العالم.
وعلى وجه الخصوص أمانة العاصمه صنعاد حيث بلغ معدل الفصل الدراسي الواحد 120 طالب وطالبه.
¶ﻻتعتمد اي موازنه تشغليه تذكر للاشراف والمتابعه لمكاتب اوفروعها بالمديرات،
هذه مقدمه وأمثله لبعض مانعانيه ونفتقده بالتعليم.
فماةا تتوقعون من التعليم في ظل مثل هكذا حاله وظروف؟
إضافة تسمية توضيحية

إستقالة مجافظ محافظة الحديدة صخر الوجية إثر إقتحام مبنى المحافظة من قبل الحوثين .... اللجان الشعبية

إستقالة محافظ محافظة الحديدة / صخر الوجيه

مطالب اللجان الشعبية 


وزارة المالية_اليمنيه .....هبطت أسعار النفط أكثر من دولار، الاثنين 8 ديسمبر، لتقترب من أدنى مستوى لها منذ عام 2009. وتراجع سعر خام برنت إلى مستوى متدن بلغ 67.73 دولار للبرميل قرب مستواه المتدني الذي سجله


 انخفاض سعر برميل النفط إلى 67.73 دولار

9 ديسمبر 2014 م

هبطت أسعار النفط أكثر من دولار، الاثنين 8 ديسمبر، لتقترب من أدنى مستوى لها منذ عام 2009.وتراجع سعر خام برنت إلى مستوى متدن بلغ 67.73 دولار للبرميل قرب مستواه المتدني الذي سجله في الأسبوع الماضي وهو 67.53 دولار، وهو أدنى مستوى وصل إليه منذ ديسمبر 2009.

وهبط الخام الأميركي 96 سنتا إلى 64.88 دولار للبرميل.

عاجل: قنبله من العيارالثقيل بالأرقام والتفاصيل.. رسالة sms تكشف مافيا الفساد بـ"النفط" بقيادة مسئول رفيع (صوره)

عاجل: قنبله من العيارالثقيل
بالأرقام والتفاصيل.. رسالة sms تكشف مافيا الفساد بـ"النفط" بقيادة مسئول رفيع (صوره)



نشرت صفحة على الفيسبوك تحمل اسم (الحمله الشعبيه ضد فساد مدير شركه النفط عدنتضم عدد من الموظفين بشركة النفط فرع عدن،  ماسموه الحلقة (الاولى) من فساد شركة النفط بمحافظة عدن ، حيث جاء في المنشور  :


كما وعدناكم نستعرض لكم فيض من غيض بالعمولات التي يتحصل عليها مدير شركة النفط بعدن خلال “3” أشهر من
عمر الأزمة (الحلقة الأولى)
نستعرض لكم فيض من غيض من الفساد الذي مارسه مدير شركة النفط بعدن عبدالسلام خلال فترة الأزمة المفتعلة للمشتقات النفطية والتي شهدتها بلادنا العام الماضي والتي استغلها عبدالسلام لممارسة فساده في الكسب غير المشروع بطريقه بعيده عن الانظار والحصول على عمولات مقابل تمرير صفقات فساد حصل بموجبها على عشرات الملايين خلال أشهر معدودات .

وبموجب المصادر والدلائل التي لدينا فقد قام عبدالسلام خلال فترة الأزمة بالتلاعب بمخصصات المحطات التابعة لشركة النفط بعدن وغيرها من محطات الخاصه في عدن وابين ولحج وصرف كميات كبيرة من تلك المخصصات عبر سماسرة وأشخاص مقربين منه لمحطات محافظة الضالع والتي يتم بيعها في السوق السوداء .

وبموجب سجلات الصرف فإن “8” حمولات استثنائية كان يقوم بها عبدالسلام ابان الأزمه صرفها كل يوم لمحطات تابعة لمديريات في محافظة الضالع يتم صرفها من مخصصات المحطات التابعة لشركة النفط وغيرها بعدن وابين مقابل عمولة مالية تبلغ “1500000” ريال يمني أي (واحد مليون وخمسمائة ألف ريال يمني) عن كل حمولة يتم تحصيلها عبر سماسرة معروفين مقربين من عبدالسلام ومنهم مسئول الحراسات الأمنية (محمد حسن) وشخص آخر يدعى وضاح , عبر التوجيه الشفوي ل مدير المنشاه البريقه عمر بتقديم واخراج البوزه الخاصه بتلك المحطات المتفق عليها بتقديم الفواتير الخاصه بهم وطرحها من رقم 50 بطابور حسب المتعامل به لرقم 1 او 2 او 3 او4 او 5 علشان تكون لها الأحقيه بالتعبئه والحمول واخراجها بعد صرف المخصص حق الكهرباء ومحطتين او ثلاث لعدن حتى يتم اسكات المحطات بعدن وهكذا يتم التلاعب بطريقه بعيده عن الانظار بس اصحاب المحطات يفهمو هذه اللعبه المفضوحه لهم لكن مابيدهم حيله

حيث بلغ إجمالي العمولات التي حصل عليها مدير شركة النفط بعدن عبدالسلام حميد من سماسرة السوق السوداء بمحافظة الضالع بدات خلال ثلاثة أشهر من عمر الأزمة حسب الوثائق التي لدينا مبالغ طائلة حصل عليها عبدالسلام من محافظة الضالع فقط سننشرها لكم تباعا في حلقات

الأمر الذي فتح شهيته وأسال لعابه للحصول على المزيد من الأموال وممارسة شتى أنواع الفساد لتكوين سلطه و ثروة طائلة من ذالك الفساد الذي يمارسه في ضل صمت مطبق من قبل جهات الاختصاص في صنعاء والتي هي قادره لكشف هذا الفساد بتشكيل لجنه تحقيق بهذا من المنشاه والتأكد من صحة هذه المعلومات عبر الفواتير وقطع الفواتير وتاريخها وتاريخ اخراج الحمولات

ونعرض لكم احد الأدله التي تثبت تورط مدير شركة النفط بعدن عبدالسلام بالحمولات التي يتم صرفها لتجار السوق السوداء بمحافظة الضالع وهي محادثة عبر رسائل (sms) بين عبدالسلام وأحد أصحاب تلك الحمولات التي يتم صرفها لتجار السوق السوداء بالضالع نرفقها كما وردت في المحادثة المثيرة ويظهر فيها رقم مدير شركه النفط فرع عدن ليتبين مدى النهب والفساد الذي مارسه ومازال يمارسه مدير شركة النفط بعدن المدعو عبدالسلام

ونحن إذ نقوم بنشر هذه المادة وباقي المواد التي سوف ننشرها تباعاً خلال الايام القادمة نعتبر ذالك بمثابة جرس إنذار وبلاغ إلى الجهات المختصة في وزارة النفط وهيئة مكافحة الفساد للتدخل العاجل لإيقاف عملية انهيار منظمة لشركة النفط بعدن وإحالة مدير شركة النفط إلى المحاكمة والمحاسبة القانونية ..
نسخه الى رئيس الجمهوريه
نسخه الى رئيس الوزراء
نسخه الى الشعب اليمني
نسخه الى القبائل الوطنيون
نسخه الى اللجان الشعبيه
نسخه الى الجيش والامن
نسخه الى الامن القومي
نسخه الى انصار الله
نسخة لكل وسائل الأعلام واصحاب الأقلام الشريفة
نسخه الى كل من يهمه امر الوطن

رابط الصفحه بالفيسبوك أضغط هنا

الاثنين، 8 ديسمبر 2014


يواجه المعلم والمعلمة في حياتهم المهنية بعض المشكلات التي تتصف بالتكرار والعمومية من هذه المشكلات :-

أولاً : الفجوة بين النظرية والتطبيق :
ونقصد بذلك التفاوت الكبير بين ما يسمعوه عند دراستهم في الكليات أو في الدراسات التدريبية من مبادىء ونظريات تربوية ومثالية , وبين ما يجدوه مطبقاً في بعض المدارس من أساليب تقليدية غير تربوية فهم يسمعون ويقرؤن عن طرق التدريس التي تهتم بنشاط الطالب والطالبة وقد يجدون في المدرسة طرق التدريس التي لا تهتم إلا بنشاط المعلم و المعلمة . ولا شك أن مثل هذا التفاوت بين ما هو نظري مثالي , وما هو عملي واقعي يثير كثيراً من التساؤلات في نفس المعلم والمعلمة .

ثانياً : انصراف الطلاب والطالبات عن الدرس :
في أحيان كثيرة يجد المعلم والمعلمة الطلاب والطالبات منصرفون عن الاهتمام بموضوع الدرس مما يسبب لهم انزعاجاً كبيراً . والسبب الغالب لظاهرة انصراف الطلاب والطالبات عن درس المعلم والمعلمة هو فقدان اهتمامهم بهذا الدرس أو انعدام الدافعية للتعلم , وقد يكون قلة خبرة المعلم والمعلمة هي السبب في ذلك . ولعلاج هذه المشكلة فإننا ننصح المعلم والمعلمة بتجريب النصائح الآتية :
1-   التدريب على مهارات الإثارة , واستخدام المواد والأجهزة التعليمية .
2-   التخلي عن الفكر التقليدي , واستبداله بفكر جديد , وذلك ليكون الطالب والطالبة محور العملية التعليمية , ويحرر فكرهم , و يشغل طاقتهم في عملية التعلم .

ثالثاً : الاعتقاد بأن المعلم والمعلمة مرجع شامل للمعرفة :
هناك اعتقاد سائد بين الطلاب والطالبات بأن المعلم والمعلمة ينبغي أن يكونوا مرجعاً شاملاً للمعرفة . وهذا غير صحيح , إذ أن وظيفة المعلم والمعلمة في واقع الأمر تتمحور حول تنظيم وتسهيل عملية تعلم الطلاب والطالبات , ليتمكن كل طالب وطالبة من تأدية مهام التعلم بنجاح , ويؤدي هذا الإعتقاد الخاطىء إلى توجية بعض الأسئلة للمعلم والمعلمة قد يكون القصد منها الكشف عن قدرة المعلم والمعلمة على الإجابة عنها , وفي مثل هذه الحالة يمكن للمعلم والمعلمة اتباع أحد الأساليب الآتية :
1-   استقبال السؤال باهتمام وإعادة توجيهه إلى جميع طلاب أو طالبات الصف , وحثهم على التفكير في حله .
2-    التوضيح أن لا أحد يعلم كل شيء إلا الله سبحانه ثم تحويل السؤال إلى بحث يجريه الطالب والطالبة بمفردهم أو مع مجموعة من زملائهم .
3-  الإشادة بالطالب والطالبة السائل وبما لديهم من اهتمامات معرفية متنوعة , مع بذل الجهد في الحصول على الإجابة الصحيحة من المصادر المتاحة .

رابعاً : التدريس في وجود زائر:
مشكلة التدريس في وجود زائر مشكلة عامة منتشرة بين المعلمين والمعلمات المبتدئين والقديمين على السواء , إلا أنها أكثر حدة في حالة المعلم والمعلمة حديثي العهد بالتدريس .
وتتمثل هذه المشكلة في الارتباك الشديد عند دخول زائر, مثل المشرف التربوي أو مدير المدرسة لملاحظة المعلم والمعلمة في غرفة الصف , وفي أحيان كثيرة يكون المعلم والمعلمة على درجة كبيرة من الكفاءة , ويتبدل حالهم فجأة عند دخول الزائر فتنطلق عبارات غير مترابطة , ويسوقون أمثلة في غير محلها , ويذكرون معلومات خاطئة ويجيبون عن الأسئلة بإجابات بعيدة كل البعد عن الحقيقة .
ولعل وضوح الهدف من وجود المشرف أو المشرفة التربوي , أو مدير , مديرة المدرسة يلغي مثل وجود هذه المشكلة حيث يتفق الجميع على أنه لا صلاح لعملية تعليمية دون تقويم , أو معرفة لجوانب القوة والضعف فيها , والمعلم والمعلمة من أهم عناصر العملية التعليمية .
فهدف المشرف والمشرفة التربوي أو مدير ومديرة المدرسة تقويم المعلم والمعلمة ومحاولة تدعيم جوانب القوة عندهم , ومعالجة جوانب الضعف بغية الوصول إلى الأحسن لصالح المجتمع .
فليس الهدف من آلية الإشراف الجديدة في المملكة العربية السعودية تصيد أخطاء المعلم والمعلمة , والعمل على إرباكهم , وإنما الهدف هو الوصول إلى صالح الفرد والجماعة معاً والارتقاء بالعملية التعليمية والتربوية .

الأحد، 7 ديسمبر 2014

الكلاب الوطنية : في زمن الانحطاط الذي نعيشه تبدوا الكلاب هي الحامل للوطنية بوفائها لموطنها وادائها لواجبها مع قيم ثابته فهي تحمي الدار واهله


الكلاب الوطنية :
في زمن الانحطاط الذي نعيشه تبدوا الكلاب هي الحامل للوطنية بوفائها لموطنها وادائها لواجبها مع قيم ثابته فهي تحمي الدار واهله
ولاتقتل الضيف والذي يدخل من بوابة القرية وياكل عيش ملح تحميه وتعامله كصاحب القرية
كما انها لاتعرف الخيانة ولا التقصير ولا الحياد
على حساب الدار والاهل ابدا ابدا 
من الموسف اننا مطالبين اليوم لنتعلم من الكلاب الوفاء للوطن والتعايش وحتى نصير مواطنين صالحين وشرفاء

مجيب الرحمن الاحلسي ‏ اليابان دولة ليس لديها أي موارد طبيعية ، وهي تتعرض لمئات الزلازل سنويا ولم يمنعها ذلك من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم! ]جايقلي،سلام،الله،على،زعطان[


اليابان دولة ليس لديها أي موارد طبيعية ، وهي تتعرض لمئات الزلازل سنويا ولم يمنعها ذلك من أن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم!
]جايقلي،سلام،الله،على،زعطان[

المدارس الخاصة.. جدية غائبة وتدليل زائد!

المدارس الخاصة.. جدية غائبة وتدليل زائد!


 بين التربية والتعليم

الأحد , 3 أكتوبر 2010 م
الغد- صلاح الطاهري
منذ أن بدأت المدارس الأهلية والخاصة تنتشر في الحارات والأزقة، ظهرت سلبيات جديدة لم تعرفها العملية التعليمية في اليمن، وبدلا من أن توفر هذه المدارس حلولا لبعض المشاكل التعليمية في المدارس العامة، أضافت مشاكل إضافية، رغم مساهمتها في التخفيف من بعض السلبيات، التي يعاني منها النظام التعليمي عموما.
بالنسبة لأولياء أمور الطلبة، هناك تباين في دوافع انجذاب كثير منهم نحو إلحاق أبنائهم في المدارس الأهلية والخاصة، فهناك من يبحث عن جودة التعليم، والخدمة التعليمية، وهناك من يبحث عن نوع خاص من التعليم والتربية التي يرغب بتنشئة أبنائه عليها، فيما هناك من لا يبحث هذا ولا ذاك، ولا تتعدى دوافعه سقف التفاخر في إلحاق أبنائه بمدرسة خاصة، تضم أبناء النخبة القادرة على دفع مبالغ طائلة، بغض النظر عن نوعية التعليم الذي يحصل عليه أبناؤها، أو طبيعة القيم التي يمكن أن يكتسبوها.
 وهناك الكثير من أولياء الأمور والتربويين، الذين يعتبرون بأن التعليم أكثر جودة في المدارس الخاصة عموما، بدليل حصول طلبة المدارس الخاصة على درجات عالية في نتائج المرحلتين الأساسية والثانوية، في ظل تراجع المستويات التعليمية في الغالبية العظمى من المدارس الحكومية، غير أن هؤلاء المتحمسين للتعليم الأهلي والخاص، لا يبرئون المدارس الأهلية والخاصة من سلبيات يطمحون لتصحيحيها، كما أنهم مجمعون على أن كثيرا من هذه المدارس لا تؤدي دورها التعليمي، والتربوي على أكمل وجه.
ربما ينتقد البعض تزايد هذه المدارس، مع بداية كل عام دراسي جديد، حتى أن هناك في بعض المناطق مدرستين في شارع واحد، نظرا لعدم مراعاة التوزيع الجغرافي للمدارس، غير أن هناك من يرى في ذلك ظاهرة صحية، تعزز ثقافة التنافس في تقديم الخدمة التعليمية الأجود للطلاب.
ولأن ظاهرة المدارس الخاصة، لم تعد ظاهرة خاصة بالعاصمة صنعاء، والمدن الرئيسية في المحافظات الرئيسية، تسلط "الغد" الضوء على المدارس الخاصة في محافظة إب، التي تكتظ شوارعها بالمدارس الخاصة، في ظل شيوع موضة التعليم الخاص، بين كثير من أولياء الأمور في هذه المحافظة، التي تعتبر من المحافظات المهمشة تعليميا.
المواطن قاسم محمد، وهو أب لأربعة طلاب، يرى بان التعليم الخاص يقدم تعليما نوعيا، بالإضافة إلى تعليم الكمبيوتر واللغة الإنجليزية، فضلا عن وجود أنشطة وبرامج ترفيهية للطلاب، وقلة عدد الطلاب في الفصل الواحد على عكس المدارس الحكومية، وهذا من وجهة نظره يساعد الطلاب على الفهم والاستيعاب بشكل أفضل، كما أن المدارس الخاصة توفر وسيلة مواصلات آمنة من البيت إلى المدرسة، لطلابها، وتوفر الكتب الدراسية، والكراسي الملائمة للطلاب.
ولخص قاسم حديثه لـ"الغد" عن مميزات التعليم الخاص، بأن كل مشاكل التعليم في المدارس الحكومية، تعتبر مميزات للتعليم الخاص، ولكن المواطن علي محمد الإدريسي يرى عكس ذلك، فهو يفاخر بتفوق أبنائه الخمسة ذكورا وإناثا، رغم دراستهم في مدرسة حكومية، مفضلا التعليم في المدارس الحكومية حتى وإن كانت هناك سلبيات فيها، لأن المدارس الأهلية والخاصة من وجهة نظره سلبياتها أكثر، أهمها السعي للربح أكثر من الحرص على تحقيق مخرجات تعليمية، مشيرا إلى أن ارتفاع الرسوم الدراسية فيها، يفرز طبقية اجتماعية في المجتمع.
وذكر الإدريسي بأن المدارس الخاصة، وسعياً إلى الحفاظ على طلابها، تعمل على تدليلهم أكثر من اللازم، فيما تمتهن بالمقابل المدرسين، وتستغل الخريجين الجدد، وتدفع لهم أجورا زهيدة، الأمر الذي يجعلها تغير طاقم مدرسيها كل شهرين أو ثلاثة أشهر، والمتضرر الوحيد من هذا هو الطالب، نظرا لعدم وجود مدرسين يمتلكون خبرات تراكمية في العمل لديها، على عكس المدارس الحكومية.
وأضاف الإدريسي بأن غالبية المدارس الخاصة عبارة عن شقق غير ملائمة للدراسة، ولا توجد فيها ساحات واسعة وكافية، مشيرا إلى غلبة طابع العلاقات الاجتماعية في سياساتها التعليمية، أكثر من تطبيقها للنظم واللوائح التعليمية.
أما الموجه التربوي، صديق العباب، فيفصل القضية بنوع من الحيادية، حيث يرى بان التعليم الأهلي والخاص، من حيث المبدأ يعتبر إضافة نوعية، ورابطا حقيقيا بين رأس المال والمجتمع، لأن الاستثمار في التعليم يقدم خدمات كبيرة للمجتمع، مستدركا بأن التعليم الخاص أصيب ببعض المظاهر السلبية، من حيث غلبة الطابع الربحي على جوانب العطاء التعليمي، وقال بأن هذا الخطأ تشارك فيه الجهات الرسمية أصحاب المؤسسات التعليمية، لعدم تطبيق الشروط اللازمة لفتح مثل هذه المشاريع، ومراقبة أدائها، حتى وصل الحال إلى افتتاح مدارس خاصة من قبل أشخاص لمجرد امتلاكهم للمبنى، وإن لم تتوفر فيهم أدنى المؤهلات التربوية.
أما المدرسة أمل، والتي قررت أخيرا ترك العمل كمدرسة في مدرسة خاصة، فقد أبدت تذمرها من عملها في إحدى المدارس الخاصة، نتيجة السياسات السلبية التي تنتهجها إدارة هذه المدرسة، كاستغلال المدرسات بمرتبات زهيدة، والتدليل الزائد للطالبات، بحيث لا تستطيع المدرسة تطبيق أساليب التعليم الناجح، التي تمثل نصف العملية التربوية والتعليمية، من وجهة نظرها.
وأوضحت أمل بأن المدرسة في المدارس الخاصة تشعر بأنها مجرد أداة، ولا قيمة لها أمام الطالبات، الأمر الذي يؤدي إلى استهتار الطالبات بالمدرسات أثناء الحصص، مشيرة إلى أنه ورغم أن الأجر الذي تحصل عليه المدرسات زهيد للغاية، يتم إرهاقهن بجدول حصص مزدحم يوميا، حيث تتنقل المدرسة بين عدد من الشعب والفصول الدراسية طوال اليوم، وكأنها مجرد آلة تلقي الدرس وتخرج لإلقاء درس آخر في فصل آخر، طيلة فترة الدوام، على عكس المدارس الحكومية التي يحدد فيها جدول مريح للمدرسات، كي يقمن بأداء عملهن بإتقان.
أما في مكتب التربية والتعليم في المحافظة، فهناك لوحة ورقية تم تعليقها مطلع العام الدراسي، وكتب عليها أسماء المدارس الأهلية والخاصة التي تجدد تراخيص مزاولتها للعمل، والمدارس التي لم تستكمل إجراءات تأسيسها، واستخراج تراخيصها، حيث ينذرها المكتب بالإغلاق في حال عدم استكمال إجراءاتها.
وأكد مدير إدارة التعليم الأهلي والخاص بمكتب التربية بالمحافظة، عارف القادري، بأن مسؤولية نجاح العملية التعليمية لا تقتصر على وزارة التربية والمدارس الحكومية والأهلية، ولكن الجميع شركاء في ذلك، فالمدرس والوزارة والآباء والأمهات والمجتمع عموما، مسؤولون عن الارتقاء بالعملية التربوية والتعليمية، مشيرا إلى أن المدارسة الأهلية تمثل رديفا فاعلا في الارتقاء بمستوى التعليم.
وأوضح القادري بأن انتشار المدارس الأهلية قائم على معايير وضوابط حددتها وزارة التربية والتعليم، وفي حال تجاوز مدرسة لتلك الضوابط فإنه يتم إغلاقها، مشيرا إلى أن عدد المدارس الأهلية والخاصة بالمحافظة حتى العام الدراسي 2009/2010م بلغ 52 مدرسة، بالإضافة إلى سبع مدراس جديدة خلال العام الدراسي الحالي.
وأضاف القادري بأن معايير افتتاح المدارس الأهلية، تتم وفقا لقانون التعليم الأهلي والخاص، رقم 11 لسنة 1999م، ولائحته التنفيذية، وهي تتلخص في تقديم الطلب إلى مكتب التربية في شهر إبريل من كل عام، بعدها تعمل لجنة مكونة من مدراء الإدارات المختصة على فحص وثائق وملفات المدرسة ومطابقتها للمعايير القانونية، كملاءمة مبنى المدرسة للدراسة، من حيث التهوية والإنارة ومساحة الفصول، ومساحة ساحة المدرسة، كما يتم تحديد الطاقة الاستيعابية لكل مدرسة، ويتم اشتراط توفر كادر إداري متخصص وكادر تربوي، من الحاصلين على مؤهلات تربوية، على أن يكونوا متفرغين للعمل كمدرسين.
وبخصوص اختلاف أسعار الرسوم الدراسية من مدرسة إلى أخرى، أكد القادري بأنه ليس هناك قرار يحدد رسوم الدراسة في المدراس الأهلية والخاصة، نظرا لأن هناك تمايزاً بين مدرسة وأخرى، من حيث نوعية التعليم، واختلاف الخدمات الإضافية المصاحبة للعملية التعليمية، مشيرا إلى أن مكتب التربية ألزم المدارس الخاصة بتحديد أقل راتب للمدرسين بعشرين ألف ريال، من خلال بطاقة يحصل عليها المدرس، ومع هذا لم يتقدم أي مدرس بشكوى بهذا الخصوص.
وأفاد القادري بأن مكتب التربية بالمحافظة سبق وأن قام بإغلاق بعض المدارس المخالفة، كما تم إلزام بعض المدارس بتغيير مبانيها، بمبان ملائمة، داعياً مالكي ومدراء المدارس الأهلية إلى الإلتزام بمعايير التعليم الأهلي والخاص.
وتشير الاحصائيات التي حصلت عليها "الغد" إلى أن عدد الطلاب الملتحقين بالمدارس الأهلية بمحافظة إب، بلغ هذا العام، 16 ألفا، و489 طالبا وطالبة، فيما بلغ الكادر الإداري والتربوي للمدارس الخاصة، 1708 موظفين.

مخترع يمني يحرز الميدالية الذهبية في المعرض الدولي السابع للاختراعات بالشرق الاوسط

مخترع يمني يحرز الميدالية الذهبية في المعرض الدولي السابع للاختراعات بالشرق الاوسط
تمكن المخترع اليمني خالد أحمد مفتاح النوبي من خطف الميدالية الذهبية في المعرض الدولي السابع للاختراعات بالشرق الاوسط بالكويت للمخترع خالد أحمد مفتاح النوبي باختراعه سكين صديقة تستخدم في المطابخ لحماية الاطفال من التعامل معها الا بموافقة ربة الاسرة. 
 
وكان المعرض الدولي السابع للاختراعات بالشرق الاوسط بالكويت قد اختم اعماله مؤخرا بمشاركة أكثر من 150 مخترعا من 25 دولة خليجية وعربية وغربية شاركوا ب200 اختراع وهو دليل إعجابهم الكبير بمضمون المعرض الذي يحتضن ويكرم أصحاب العقول المبتكرة والمتميزة من شتى بقاع العالم. 
 
و أكد المخترع فهد عبدالله باعشن رئيس مؤسسة حضرموت للاختراع إننا ماضون قدماً للدفع بالمخترعين للوصول لأهداف المؤسسة وتحقيق طموحاتنا التي نحلم بها ليلاً ونهاراً بأن يكون لنا صرح خاص بالمخترعين والمبدعين من أبناء المحافظة وتنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وتوجيها الأستاذ خالد الديني محافظ محافظة حضرموت والسلطة المحلية بصرف الأرضية التي يأمل فيها المخترعين. 
 
ومن المقرران سيصل ان شاء الله المخترع خالد أحمد النوبي يوم غدا الأحد إلى مطار صنعاء الدولي وسيكون في استقباله عدد من القيادات.

وزير التربية يدشن مشروع الحكم الرشيد بقطاع التعليم للحد من غياب المعلمين الأحد[07/ديسمبر/2014]: دشن وزير التربية والتعليم الدكتور عبد اللطيف حيدر اليوم بصنعاء مشروع الحكم الرشيد في قطاع التعليم للحد من غياب المعلمين الذي يستمر حتى ديسمبر 2015م".


وزير التربية يدشن مشروع الحكم الرشيد بقطاع التعليم للحد من غياب المعلمين

الأحد[07/ديسمبر/2014]:
دشن وزير التربية والتعليم الدكتور عبد اللطيف حيدر اليوم بصنعاء مشروع الحكم الرشيد في قطاع التعليم للحد من غياب المعلمين الذي يستمر حتى ديسمبر 2015م".

وأكد الوزير حيدر في حلقة نقاشية نظمتها الوزارة بالتعاون مع برنامج تحسين جودة التعليم الممول من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي "جي آي زد" تزامنا مع تدشين المشروع ، أهمية المشروع في الحد من غياب الكادر التربوي وخاصة المعلمين.

وأشار الى أن نسبة الغياب وصلت إلى 19 بالمائة منها 14 بالمائة غياب غير مبرر ،بمعدل غياب 57 الف تربوي يوميا بينهم 43 ألف معلم ومعلمة ..مؤكدا بأن الغياب يمثل إهدارا حقيقيا لن تقبل به الوزارة وستعمل ما بوسعها للحد منه.

وتطرق الوزير حيدر إلى الآثار السلبية على الطلاب نتيجة تغيب المعلمين أبرزها إهدار ساعات وأيام دراسية تصل في مجملها إلى قرابة سنتين وثلاثة أشهر ..داعياً المشاركين إلى إثراء الحلقة النقاشية بما يسهم في ايجاد الحلول والسبل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة.

فيما أوضحت كلمة اللجنة الفنية للمشروع ألقتها مدير الموارد البشرية رئيس اللجنة فيصل غالب ان الهدف العام للمشروع يتمثل في تحسين وتجويد آلية استخدام الموارد البشرية والمالية ضمن نظام التعليم من خلال مراجعة وتحسين عمليات الرقابة والتفتيش وتأسيس منظومة إجرائية شفافة وفعالة للمتابعة ورفع الوعي بين جميع الجهات خلال فترة المشروع.

وأشار الى أن اللجنة الفنية شكلت من الإدارات المعنية بغياب المعلمين وستعمل مع فرق عمل محلية بالمحافظات والجهات ذات العلاقة للحد من غياب المعلمين عبر تطوير اللوائح الإدارية لنظام الدوام الرسمي في قطاع التعليم وإيجاد نظام رقابة فعال في المؤسسات التعليمية.

فيما أكدت كلمة مدير برنامج تحسين التعليم عزم المانيا مواصلة الدعم لليمن بناءاً على الشراكة والتعاون المستمر بين البلدين.

وأشارت الكلمة إلى أن التعاون الإنمائي اليمني ـ الألماني يولي التعليم اهتماما خاصا سيما بعد إعلان الحكومة اليمنية بأن يكون 2015 عاماً للتعليم ما يؤكد سعي الحكومة لإصلاح التعليم لما له من أهمية في العملية التنموية.

واستعرضت الكلمة اسهامات البرنامج لدعم العملية التعليمية في اليمن ومنها تطوير الكادر المدرسي، التطوير المدرسي، تطوير الرياضيات للصفوف الأولى والحكم الرشيد في التعليم.

حضر التدشين نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي ووكيل الوزارة لقطاع المناهج والتوجيه علي الحيمي ووكيل قطاع الرقابة وتقييم الاداء بوزارة الادارة المحلية سعيد ناشر.

تعز.. غياب للأنشطة المدرسية ونسبة حضور 20 %.. مدارس تفتقر للمقومات الأساسية (1)عام دراسي جديد لا يختلف عن سابقيه

         تعز.. غياب للأنشطة المدرسية ونسبة حضور 20 %.. مدارس تفتقر للمقومات الأساسية (1)عام دراسي جديد لا يختلف عن سابقيه


مشهد من طلاب ثانوية في الفصل
بدأ العام الدراسي الجديد 2014 - 2015م في ظل واقع تعليمي بائس يفتقر للكثير من المقومات الأساسية التي يتخلق في ظلالها تعليم قادر على تنمية القدرات والمهارات لدى الطلبة، فصول دراسية تعاني الازدحام وقلما يتوفر فيها أبسط الأساسيات من كراسي وأبواب وشبابيك، وأنشطة مدرسية تكاد تكون معدومة وتحديدا في مدارس الريف، فيما تحافظ مدارس المدينة وتحديدا الخاصة بالطالبات على أنشطة موسمية تقف الإمكانيات الشحيحة حائلا دون تنفيذها على الشكل الأمثل، ناهيك عن العجز في الكتاب والمعلم وجمود المقررات الدراسية مما يفضي إلى مخرجات ليس لها من التعليم إلا الاسم.. «الأيام» استطلعت واقع التعليم في بعض مدارس محافظة تعز وخرجت بهذه الحصيلة :

وفق إحصائية لمكتب التربية والتعليم تراوحت نسبة حضور الطلاب في الأيام الأولى من العام الدراسي بين 80-20 % بيد أن العديد من المدارس ظلت مغلقة أبوابها في وجه الطلاب وتحديدا في مدارس الريف.

**مدارس مغلقة**

مشير محمد قاسم - رب أسرة - تحدث إلينا قائلا: “لم تفتح العديد من المدارس أبوابها في مديرية شرعب الرونة، وما زالت في مرحلة التسجيل وتحديدا مدارس الفلاح والإنقاذ والشهيد عبدالجليل، وأكثر من مدرس من مدرسي هذه المدارس في السعودية أو مقاولين في تعز، فمن مدرسة الإنقاذ يوجد ثلاثة مدرسين مقيمين في السعودية بكفالة ولهم عدة سنوات ومن مدرسة الفلاح يوجد اثنان، كما أن مدير مدرسة (الفلاح) لا يحضر وكذلك الوكيل، والوكيل الآخر مسافر في السعودية، ويصل عدد المدرسين المسجلين بكشوفات مدرسة الشهيد عبدالجليل إلى أكثر من 60 مدرسا لا يتواجد منهم في المدرسة سوى خمسة، وهذا مستمر منذ الأعوام السابقة”.

وأضاف: “تم إغلاق العديد من الفصول الدراسية جراء تكليف الكثير من المدرسين بالإشراف المالي والإداري، ويكاد يكون عدد الموجهين في المديرية أكثر من عدد المدرسين، فهناك مدارس كانت تدرس إلى ثالث ثانوي، وعادت إلى سادس، وأخرى كانت إلى تاسع، وعادت إلى سادس، ولا تتواجد إدارة التربية بالمديرية إلا مرة واحدة بالشهر، منذ الأعوام السابقة، وهم متواجدون مع عوائلهم في مدينة تعز، كما أن مدرسة محمدان مغلقة منذ ثلاث سنوات بسبب الخلاف على الإدارة المدرسية.

**نقص في الكتب والكراسي**


مشهد من طالب جالس على الأرض
مديرية مشرعة وحدنان تعاني من نقص في الكراسي والكتب وسوء توزيع المدرسين، أوضح ذلك الأستاذ عبدالحكيم عبدالقادر، رئيس قسم الشؤون المالية بمكتب التربية بالمديرية قائلا: “التزام المدراء بالرسوم صفر، فكل يفرض الرسوم حسب هواه بحيث تصل في بعض الصفوف إلى 500 ريال، كما أن العديد من الكتب المقررة لم تصل وتصرف بنسبة 70 % و 60 % من الصف الرابع أساسي حتى الثالث الثانوي، على الرغم أن مادة القرآن من الرابع حتى الثانوية كتاب واحد يستخدمه الطالب طول السنة، وبذلك يصبح مستهلكا تماما، وأغلب كتب التعليم الأساسي تحل التمارين داخلها وبذلك لا يستفيد الطالب من الكتاب المرتجع إطلاقا”.

وأضاف: “توزيع المدرسين لا يتم بحسب الاحتياج بل بحسب رغبات المدرسين وخاصة الذين يتم نقلهم من محافظات أخرى وعلى سبيل المثال لا الحصر مدرسة عمر الطيار أغلب مدرسيها تخصص اجتماعيات إذا لم يكن الكل، كما أن أغلب المدارس لا يوجد لطلابها مقاعد ويجلسون على الأرض، حيث لا يوجد كراسي في مدارس 7 يوليو، 22 مايو مشرعة، السلام القبلة، التوفيق عدن ديمة، مجمع هائل، والكراسي مكسرة، باستثناء المدارس التي يبنيها الصندوق يؤثثها كاملة بعكس المدارس التي يبنيها المجلس المحلي والتربية فهي بدون كراسي”.

واختتم حديثه بالقول: “الأمين العام للمجلس المحلي نشيط جدا بنقل المدرسين من مدرسة إلى أخرى، فقد نقل المربين للصفوف الأولى بمدرسة الأقصى والآن المدرسة ليس بها مربون”.

**لا توجد وسائل تعليمية**

وعن مدارس مديرية جبل حبشي يحدثنا عوض حزام - موجه - قائلا: “في أول أسبوع من بداية العام الدراسي أو أية عطلة أخرى لا يحضر الطلاب وتحديدا في مدارس الأرياف، وإذا حضروا لا يتم التدريس من قبل المدرسين، والوسائل التعليمية منعدمة باستثناء السبورة والكتاب والطبشور.

**الازدحام شديد**


إزدحام طلابي شديد
تشهد مدرسة 7 يوليو للطالبات بمديرية القاهرة ـ التي تطالب بعض مدرساتها بتغيير الاسم لذكراها المشؤومة - إنشاء فصول إضافية في حوش المدرسة الذي كان متنفسا للطالبات، وتعاني المدرسة ازدحاما شديدا ونقصا في الكتب المدرسية، حيث التقت الصحيفة بالأستاذة أشواق الشميري وكيلة المدرسة التي تحدثت إلينا قائلة: “في بداية كل سنة يحذونا الأمل أن تكون هي الأفضل من سابقاتها إلا أننا نصطدم بالمعوقات ذاتها في السنين السابقة، ففي البدء كثافة التسجيل للطلاب المستجدين والمنقولين من مدارس أخرى وخاصة المنقولون من المحافظات المتوترة، ثم مشاكل الكتاب المدرسي الذي وإن وزع هذه السنة للمدارس بشكل مبكر إلا أننا نجد أن نسبة ما حصلنا عليه من الكتب لا تتجاوز في بعض الفصول الـ 40 % من عدد الطلاب الفعلي رغم محاولاتنا التغطية من الكتاب المسترجع من الطالبات إلا أننا نقف عاجزين في بعض الاحيان، ناهيك عن ازدحام الطالبات والمعامل تفتقد الكثير من التجهيزات والمواد التي ترفع من مستوى الطالب”.

**الكتب ممزقة**


سمير العبسي - مسؤول الكتب المسترجعة - بدوره أطلعنا على الإشكاليات التي تواجهه بالقول: “هناك العديد من

سمير العبسي
المشاكل التي تواجهنا منها انعدام التقدير من الإدارة، كما أن المخزن غير مهيأ مع عدم وجود دواليب، إضافة إلى أن الكتب المعادة ممزقة مما يضطر الطالبات إلى إعادتها أكثر من مرة، إما لأنها مقطعة و إما لأنها ناقصة، ويوجد عجز كبير في مقررات الصف التاسع والصف الثالث الثانوي، كما تتدخل بعض المدرسات بشأن الكتب ويتم استلام كتب خارج نطاق النظام”.

بدورها أوضحت الطالبة في الصف الأول الثانوي هديل عبدالكريم أنها استلمت كتبا قليلة وكلها مقطعة في حين لم تستلم كتب القرآن والقراءة والنحو والصرف والجغرافيا والأحياء والكيمياء والمجتمع.

تحب هديل لعب كرة الطائرة بيد أن استحداث مبنى جديد في حوش مدرستها قد أنهى حلمها في اللعب مرة أخرى، وتقول: “تفتقر المدرسة إلى وجود المسرح والموسيقى ونفس الحال ينطبق على معظم المدارس إن لم يكن جميعها”.

**الفصول بدون تهوية**

وعن البيئة الصفية في المدرسة تحدثت إلينا الأستاذة منيرة قاسم - مدرسة مادة اللغة العربية - قائلة: “الازدحام شديد في الفصول وأغلب الفصول بدون تهوية وإضاءة، ويترتب على ذلك عدم قدرة المدرس على متابعة الطلاب وعدم استيعاب الطلبة للدروس”.

**نقص في المدرسين**


جميل سيف
ثانوية تعز الكبرى القلعة العلمية الشامخة التي رفدت الحياة اليمنية بالكثير من الكفاءات والقدرات والخبرات العلمية في تخصصات شتى تعاني الإهمال، فالكراسي والأبواب والمواسير محطمة فيما الزحام الخانق يتربص بفصولها وتحديدا الصف الثالث الثانوي الذي زرنا بعض شعبه، حيث تقيدت حركة المدرس جراء الحيز الضيق الذي يفصله عن كراسي الصف الأمامي فيما اضطر أحد الطلاب إلى افتراش الأرض عله يلقى معلومة، ناهيك عن سوء نظافة الحمامات التي تهدد صحة الطلاب بأمراض وبائية والتي أرجعها الأستاذ جميل سيف وكيل المدرسة التعليمي إلى عدم وجود عمال النظافة.. وأضاف: “الكل يشتكي من الازدحام، ويوجد لدينا ما بين 70 - 90 طالبا في الفصل الواحد، ولا نستطيع أن نرفض الطلاب الذين يأتون إلى المدرسة للتسجيل، ونحن ملتزمون بقرار الوزارة بخصوص فترة التسجيل، وبخصوص الصف الثالث الثانوي لدينا عجز في مدرسي الإنجليزي واللغة العربية والكيمياء، إضافة إلى ازدحام الطلاب بما يقارب 90 طالبا في الشعبة”.

**كل شيء محطم**

وفيما يتعلق بالبيئة المدرسية قال: “نحن بحاجة إلى عمال نظافة للحمامات وعددها 36، كما أن المواسير واللمبات والنوافذ والأبواب والكراسي مكسرة ونحن بحاجة إلى ما يقارب 600 كرسي مزدوج، كما أن السبورات مكسرة وتحديدا منذ أيام الامتحانات”.

وعن المشاكل التي تواجهها ثانوية تعز قال: “نعاني من إرسال مدرسين ليسوا في مستوى الثانوية من حيث المعلومة وتحديدا الخريجون الجدد الذين أمضوا ما يقارب العشر سنوات بدون توظيف ولا توجد دورات تنشيطية لهم، كما أن انعدام مجالات التعليم وعدم تنوعها يعد عبئا على التعليم الثانوي، ويؤدي إلى مخرجات كمية غير مؤهلة”.

وتابع: “الأنشطة الثقافية متوفرة لدينا، فلدينا مسرح وتوجد آلات موسيقية ومكتبة كانت تعد مرجعا لجامعة تعز وهي محدثة ويزورها الطلاب بشكل يومي والمعامل شغالة بكل طاقتها، ونستطيع القول إننا المدرسة الوحيدة التي تستخدم كافة طاقتها”.

وأهاب وكيل مدرسة ثانوية تعز بأولياء أمور الطلبة متابعة أبنائهم والتواصل المستمر مع إدارة المدرسة والمختصين للوقوف على مستوى أبنائهم ومدى انضباطهم داخل المدرسة، بحيث لو تم حرمانه من اختبار نهاية العام لا يعاتبون إلا أنفسهم.     

اسمعوا مادا قالت يولندي كوركي في هدا الفيلم عن اليمن. قالت انها حزينة لانها ستغادر اليمن


اسمعوا مادا قالت يولندي كوركي في هدا الفيلم عن اليمن.
قالت انها حزينة لانها ستغادر اليمن.
قالت لارهابي القاعدة انا اسامحكم من اعماق قلبي قبل سبعة اشهر.
خاطبتهم بالقران والتسامح الاسلامي.
قلت لها انا اسف بالنيابة عن اليمنيين لما جرى لك ولزوجك الدي قتل اليوم، فقالت: لا
لا استطيع ان اقول لك شكرا لانني اكون قد اقريت بدنب لم يقترفه اليمنيين بحقي
ولا تستطيع ان تقول لي انت انت اسف لانني اعرغ اليمنيين جيدا
قالت لو ان بلقيس دهبت للنبي سليمان فليس عليها اصطحاب الدهب. يكفي ان يدهب معها اليمنيون او بعضهم لأنهم هم الدهب.
ما اعظمك يت يولندي
تعازي لك ولولديك وللصديق انس الحماطي