السبت، 31 يناير 2015

هذا الاعلان بتاريخه 17 يناير 2015 م من صفحة الأخ / عارف مقبل الرعيني مدير إدارة تطوير التعليم بمكتب التربية -تعز

هذا الاعلان بتاريخه 17 يناير 2015 م من صفحة الأخ /
عارف مقبل الرعيني مدير إدارة تطوير التعليم بمكتب التربية -تعز
17 يناير2015 م
إعلان هام 
{توزيع التجهيزات ومصادرالتعلم للمدارس}
الإخوة مدراء إدارات التربية والتعليم بمديريات محافظة تعز…… ..المحترمون.
بعدالتحية:
بحضورالأخ محافظ المحافظة ومديرمكتب التربية والتعليم بالمحافظة
سيتم بإذن الله يوم الثلاثاء الموافق20/1/2015 تدشين توزيع التجهيزات المدرسيةومصادر التعلم الموردة في إطار الخطةالعامة لمشروع تطويرالتعليم لمدارس التعليم الثانوي للمدارس المستهدفة وتنقسم لثلاث مجموعات :-
المجموعة الأولى:
آلة تصوير مستندات - تلفزيون LCD32 -جهاز دي في دي - رسيفرمع توابعه -مسجل كاست مع مشغل اقراص سي دي.
المجموعة الثانية:
نفس المجموعة الأولى ولكن بدون آلة تصوير.
المجموعةالثالثة :
آلة تصوير مستندات فقط.
وعليه:
يتم حضوركم إلى مكتب التربية والتعليم مع مدراء المدارس المستهدفة لإستلام التجهيزات مصطحبين ختم المدرسة .
ولن يتم التسليم إلا بحضور مدير المدرسة والختم لختم سندالاستلام .
ونحملكم مسؤولية إبلاغهم بذلك.
وتقبلوا خالص التحية والتقدير.
مكتب التربية والتعليم بالمحافظة.
وللإستفسار يتم التواصل مع
مديرإدارة مشروع تطويرالتعليم بالمكتب عارف الرعيني
700265397
774567313
ملحوظة: صورالكشوفات بالتعليقات

عارف مقبل الرعيني (مدير تطوير التعليم بمكتب التربية والتعليم -تعز) إعلان هام. الإخوة مدراء مكاتب التربية بالمديريات الإخوة مدراء المدارس المستهدفة.

عارف مقبل الرعيني (مدير تطوير التعليم بمكتب التربية والتعليم -تعز)
إعلان هام.
الإخوة مدراء مكاتب التربية بالمديريات
الإخوة مدراء المدارس المستهدفة.

نحيطكم علما بأن تدشين صرف مصادرالتعلم سيتم يوم غدٍ الأحد 1/2/2015 الساعة الثامنةصباحاًبإذن الله
بحضور محافظ المحافظة ومديرمكتب التربية بالمحافظة ومدراء عموم المديريات.
وعليه :
يتم الحضور إلى مدرسة الشهيدة نعمة رسام وإبلاغ مدراء المدارس المستهدفةالتي تم نشركشوفاتها في الإعلان السابق للحضور مع ختومات المدارس ليتم تسليمهم المصادر يداً بيد والختم على الإستلامات من قبل مدراءالمدارس.
والله الموفق.
مديرمشروع تطويرالتعليم بمكتب التربية تعز
عارف مقبل الرعيني
774567313
700265397

الكشوفات بأسماء المدارس المستهدفة
ملاحظـــــــــــــــــــــــة مهــــــــــــــــــــــــمة جـــــــــــــداً  الصور كما هي من المصدر وعدم وضوح بعضها نتيجة المصدر ولكنكم تستطيعون التواصل على الارقام السابقة مع الاخ عارف لمزيد من المعلومات















إحصل على قبولك المجاني من جامعة ماليزية باهنج لدراسة البكالوريوس

أحبتي ... نقدم لكم جامعه باهانج ماليزيا ... جامعه حكومية من ضمن الجامعات الرصينه في ماليزيا ... تقع هذه الجامعه في ولايه باهانج ... ويرتادها عدد لا بأس به من الطلبة العرب لمختلف المراحل بسبب رخص تكاليف الدراسة فيها وايضا بسبب الدعم المادي والعلمي الذي تقدمه للطلبة ... تحتوي على معضم التخصصات الهندسية والتكنولوجية والادارية الهندسية. تتميز معظم برامجها بالتنوع المطلوب ضمن التوجهات المستقبليه او الحالية مثلا تخصص ادارة المشاريع الهندسية وتكنولوجيا ريادة الاعمال او الادارة التكنولوجية الصناعيه. وتمتاز ايضا برخص تكاليف المعيشه والسكن وتوفر كافة الخدمات الاساسيه للدراسة. للحصول على القبول المجاني بدون اتعاب استحصال القبول لمرحلة البكالوريوس "بدون فاونديشن وأكرر بدون فاونديشن"... يمكنكم التواصل معنا لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.www.mdeast.co ، mdeastmalaysia2u@gmail.com ، 0060122988541 ... تقبلوا تحياتي وبالتوفيق...

الخميس، 29 يناير 2015

مكتب التربية والتعليم - تعز :وجيهات بسحب ترخيص مدرسة مستقبل الطفولة في مديرية القاهرة وابلاغ اولياء الامور بان المدرسة غير مرخصة وايقاف تعميد نتائج الفصل الدراسي الاول


مكتب التربية والتعليم - تعز

توجيهات بسحب ترخيص مدرسة مستقبل الطفولة في مديرية القاهرة
وابلاغ اولياء الامور بان المدرسة غير مرخصة
وايقاف تعميد نتائج الفصل الدراسي الاول

الكتاب : كيف تحقق النجاح إعداد متعب بن مسعود الجعيد

اعداد وتنسيق الدكتور/ توفيق السنباني استاذ الفقه بجامعة حضرموت 771825853 ينسخ مجانا ولاتنسونا من الدعاء
الكتاب : كيف تحقق النجاح
إعداد
متعب بن مسعود الجعيد
(ذلك بأنَ الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم وأنّ الله سميع عليم(
[الأنفال : 53]
مقدمة
…الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله ، ( تسليماً كثيراً .
أما بعد :
…فهذه قواعد عمليَّة في النجاح(1) ، تُعين الراغب وتدلّه على الكفاح ، مَن كان لها مطبِّقاً : كان لهدفه بإذن الله محقِّقاً ، تكون عوناً للمرء على مواصلة السير دون انقطاع ، والمداومة على الأعمال دون ترك وانصراف .
…ولْيَعْلَم المرء أن النجاح لا يتحقق إلا بمجاهدة وجدّ واجتهاد ، وإن كان طريقه فيه مشقة وعَنَتْ إلا أن عواقبه حميدة ، وثمراته طيبة ، وهذا لا يدركه إلاّ العقلاء .
…قال ابن الجوزي يرحمه الله : "إنما فضل العقل بتأمل العواقب ، فأما القليل العقل فإنه يرى الحال الحاضرة ، ولا ينظر إلى عاقبتها . فإنّ اللص يرى أخذ المال وينسى قطع اليد ، والبطّال يرى لذة الراحة وينسى ما تجني من فوات العلم وكسب المال ...وكذلك الزنا فإن الإنسان يرى قضاء الشهوة،ونسي ما يجني منه من فضيحة الدنيا والحدّ . وربما كان للمرأة زوج ، فألحقت الحمل مِن هذا به ، وتسلسل الأمر.
…فَقِسْ على هذا وانتبه للعواقب ، ولا تُؤْثِر لذة تفوِّت خيراً كثيراً ، وصابر المشقَّة تحصِّل ربحاً وافراً" .
…ودفعاً لما يَقَع عند البعض من شبهات ، وحلاً لكثيرٍ من المشكلات : كان تقييد هذه الورقات ، سائلاً المولى جل وعلا التوفيق والسداد ، والله المستعان ، وعليه التكلان .
الفصل الأول : التفكير والتخطيط
…قبل أن يفكِّر المرء ويُخطٍّط لأهدافٍ يُراد تحقيقها ، وغايات يُطلَب بلوغها ؛ هناك أمران لابدّ منهما ، ولا مندوحة للراغب عنهما ، وهما :
أولاً : الاستعانة بالله والتوكل عليه :
…فلا بد للمرء أن يستحضر في ذهنه ذلك دائماً ، وفي كل خطوةٍ يخطوها ينبغي أن يجعل ذلك نُصْب عينيه، إذ الله هو المعين على كل مقصد ، ولا حول ولا قوة إلا به ، وهو المستعان ، فاستعن بالله؛ لأنه هو الذي يمنحك القوة لتبدأ ، وتوكل عليه ؛ لأنه هو الذي يهديك وييسّر لك السبل ، اطلب دائماً العون منه والتوفيق ، وأَظْهِر فقرك وحاجتك له في كل الأحوال تكن أغنى الناس وأقواهم ، فمن توكل على غير الله وُكِل إليه ، وكانت نهايته إلى خسار ، ولو حصَّل شيئاً من النجاح في هذه الدنيا.
…ثم ابذل الأسباب المعينة على بلوغ ذلك الطريق ، واعلم أنه ليس هناك سبب يستقل بإيجاد المطلوب ، بل لابدّ من أمر خالق الأسباب ، فالجأ إليه ، وتوكّل عليه تأوِ إلى ركنٍ شديد .
…قال ابن القيم رحمه الله :
…(شهدتُ شيخ الإسلام ـ قدَّس الله روحه ـ إذا أَعْيَتْه المسائل واستصعبتْ عليه : فرَّ منها إلى التوبة والاستغفار والاستغاثة بالله واللَّجَأ إليه واسْتِنْزَال الصواب من عنده والاستفتاح من خزائن رحمته؛ فقلَّما يَلْبث المَدَدُ الإلهي أن يتتابع عليه مَدَّاً ، وتَزْدَلِفُ الفتوحات الإلهية إليه بأيَّتِهِنَّ يَبْدَأ) .
إذا لم يكنْ عونٌ من اللهِ للفتى
فأولُ ما يَجْني عليه اجتَهادُهُ
ثانياً : الإيمان والرضا بالقضاء والقدر :
بعد إتيانك بالأمر السابق ، وبعد أن بذلتَ الجَهْد ، وعملتَ بالأسباب ، فلا تحزن إن فشلتَ أو لم يتحقق هدفك ، بل ارْضَ بما قَسَم الله لك ، واعلم أن الخيرة فيما اختاره الله ، واعلم أنَّ ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك ، رُفِعَت الأقلام وجَفَّت الصحف .
* ثم هاهنا مبحثان :
المبحث الأول : في التفكير :
هناك أمور لابد من استشعارها حتى يصبح التفكير ناجحاً ويُؤتي ثماره ، وهي على النحو التالي :
* أولاً : أن يعلم الإنسان أنَّ من أعظم نعم الله على العبد أن وهبه عقلاً يفكِّر به ، ويميّز به ، فبالتفكير يزداد يقين العبد ، وبالتفكير يعرف العبد آيات الله في الكون ، وفي نفسه.
* ثانياً : أن هذا العقل إنما يستفيد منه حق الاستفادة مَن كان يريد أن يصنع الحياة ، لا مَن يريد أن يكون متفرِّجاً فقط على ما يحدث في الحياة .
* ثالثاً : كثرة التساؤل عن ما يراد تحقيقه مطلب مهم، إذ الأسئلة تستثير الأفكار ، وتوقظها وتجعلها في حالة تطور وتكاثر لا يتوقف .
* رابعاً : ابدأ العمل من حيث انتهى الآخرون لا من حيث بدءوا ، فإن مَنْ يَسِيْر في خُطى الآخرين لا يَتْرُك أثراً مهما طال مسيره ، ثم استغل الأفكار الإبداعية.
فهاهو الإمام البخاري ـ يرحمه الله ـ يستغلُّ فكرة عابرة خلَّدتْ ذكره ، ورفعتْ منزلته رحمه الله ، وذلك لما ألّف كتابه : [ الجامع الصحيح ] . قال البخاري ـ رحمه الله ـ : "كنت عند إسحاق بن راهويه، فقال لنا بعض أصحابنا :لو جمعتم كتاباً مختصراً في الصحيح لسنن النبي ( ، وكانت الكتب قبل ذلك تَجْمَع الصحيح والضعيف ، فوقع ذلك في قلبي فأخذتُ في جَمْع هذا الكتاب ـ يعني : كتاب صحيح البخاري ـ" .
* خامساً : التفكير هو مبدأ العمل ، ولا يستطيع أحدٌ أن يعمل دون أن يُفكِّر ، وبقدر سمو هذا التفكير تَسْمو الأعمال . ولا تكون الأعمال رَتِيْبَة مملّة لا تجديد ولا إبداع فيها : إلا بإهمال التفكير وتعطيل عمل الذهن ، والانشغال بالعمل دون تفكير أو رغبة في التطوير .
* سادساً : لا تحتقر أيَّ فكرة مهما بدأ أنها سَطْحية لأول وَهْلَة ، فقد تكون عند التَّمْحِيص فكرة قيَّمة ، أو قد تكون مبدأ لفكرة ذات شأن .
* سابعاً : حاول الإبداع ، والارتقاء بالعمل إلى الأفضل .
…واعلم أن هناك أخطاء تتعلق بالإبداع وهي كما يلي :
أولها : الظن أن الفكرة الإبداعية لابد أن تكون جديدة في أصلها .
…وهذا غير صحيح ، بل الأفكار الجديدة تكون بالتعامل مع الأفكار القديمة ، وذلك يكون بإحدى طرق ، منها :
1ـ الاستعارة ، وذلك بأن يَسْتعير الإنسانُ فكرة مُطَبَّقة في مجال من المجالات ويستخدمها في مجال جديد تكون فيه نافعة ، وتَقْضي على مشكلة كانت موجودة من قبل في هذا المجال.
2ـ الإضافة ، وذلك بأن يأتي الشخص إلى فكرة مطبّقة لكن فيها نقص ، فيأتي فيُكَمِّلها حتى تكثر الفائدة ويزداد نجاح العمل.
3ـ الجمع والمزج ، وذلك بأن يأتي المرء فَيجْمع بين فكرتين موجودتين ويَمْزِج بينهما ، فَيخْرج بفكرة مركّبة ثالثة تحل كثيراً من الاشكالات .
4ـ التعديل ، وذلك بأن يأتي المرء لفكرة قائمة ، فيعدِّل فيها ، ويهذبها بحيث تناسب وضعاً آخر .
…وثانيها : الظن بأن العلماء فقط هم الذين يمكنهم الإتيان بشيء جديد .
وهذا غير صحيح ، إذ لا يشترط في الفكرة الإبداعية أن تكون علمية بحتة ، بل قد تكون عاديّة، ومن السهولة بمكان .
وثالثها : الظن بأن الأذكياء والموهوبين هم الذين يمكنهم الإبداع فقط .
وليس هذا مطلقاً ؛ بل الإنسان العادي يستطيع بالتعلم والصبر أن يمارس التفكير الإبداعي،وأن يستفيد من قدراته العقلية العادية .
ورابعها : الظن بأنه ليس في الإمكان أبدع مما كان ، وما ترك الأول للآخر شيئاً .
…وهذا غير صحيح ، بل إن فرصة المتأخر في الإبداع والابتكار أكبر من فرصة المتقدمين ، وذلك نتيجة لتشعُّب حاجات الناس ، وتنوُّع وسائل الملاحظة والتجريب وأساليب التفكير ، فكل فكرة تفتح مجالاً لأفكار ، وكل حاجة تدعو إلى ابتكار .
* ثامناً : اجعل تفكيرك إبداعيّا :
والتفكير الإبداعي هو التفكير الذي يسعى إلى حل المشكلات ، والإجابة عن التساؤلات بطريقة بديعة مبتكرة .
* تاسعاً : حوِّل الأفكار إلى حقائق :
فإن الأفكار مهما كانت بديعة ، ومهما كانت عظيمة : فإنها لا تُنَال قيمتها الحقيقية إلا إذا انتقلتْ من حَيِّز الفكر المجرَّد إلى حَيِّز الواقع المَلْمُوْس ، حيث تُصْبح حقيقة يَسْتَفيد منها من يَحْتَاجها ، فالأفكار لا تُرَاد لنفسها ، بل لما يَنْتُج عنها من الثمار .
?
المبحث الثاني : في التخطيط :
التخطيط يدور على ثلاثة محاور :
أولاً : الهدف .
ثانياً : الإطار الزمني أو الوقت (المدة) .
ثالثاً : الوسائل .
وسيكون الكلام عن هذا المبحث من خلال ثلاثة جوانب :
…الأول : وضع الأهداف :
…وضع الهدف هو البداية الصحيحة للطريق ، فالسير دون هدف مَضْيَعَة للوقت والجهد،بل ربما يصبح المرء كالمُنْبتِّ لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى .
…ثم هناك أمورٌ لابد من مراعاتها عند وضع الأهداف ، وهي كالتالي :
1ـ تحديد الهدف بدقة ووضوح ، وهذا الأمر مهم جداً في تحقيق أي إنجاز .
2ـ كون الهدف واقعياً وملائماً لقدرات صاحبه .
3ـ أن لا يكون الهدف سهلاً جداً بحيث لا يشكِّل تحدِّياً لصاحبه .
4ـ تجزئة الهدف إذا كان كبيراً : إلى أهداف جزئية مرحليّة .
5ـ تحديد وقت معين لتحقيق هذا الهدف ، فلا بد أن يُقرَّر متى يُبْدَأ ؟ ومتى يُنْتَهى ؟
6ـ كتابة ذلك كله حتى يَتَذَكَّره المرء دوماً .
ولْيَعْلَم المرء أن أول خطوة في طريق النجاح : هي أن يحدِّد الإنسان ماذا يريد ، ثم يَسْعى في أن تَنَاَل الأهداف التي يُراد تحقيقها : النصيب الأكبر من الوقت .
الثاني : التخطيط :
…النقطة التي تَلِي وَضْع الأهداف هي : وضع المُخَطَّط المتوقَّع للوصول إلى ذلك الهدف .
ولكي يتم التخطيط لابد من أمورٍ يجب مراعاتها :
أولاً : تقسيم العمل إلى مراحل .
ثانياً : تحديد خطوات كل مرحلة .
ثالثاً : إعطاء كلِّ خطوة وقتَ بداية ، ووقتَ نهايةٍ .
رابعاً : كتابة الخطة ومراحل تنفيذها ، خاصة في الأهداف الطويلة ليَسْهُل تقويم تَنْفِيذ الخطة .
خامساً : البُعْد عن التعقيد والمثالية في وضع الخطة ، بل تكون الخطة واضحة سهلة .
الثالث : تنظيم الوقت :
…للوقت أهمية كبرى ، ومزيَّة عظمى ، فهو غنيمة لمن أحسن استغلاله ، ومَرْبَح لمن أجاد اغتنامه ، بل الوقت هو الحياة .
…قال ابن عقيل يرحمه الله : (إنّ أجلّ تحصيل عند العقلاء بإجماع العلماء هو الوقت ، فهو غَنِيْمَة تُنْتَهَز فيها الفُرَص ، فالتكاليف كثيرة ، والأوقات خَاطِفة) .
…ولابد للوقت حتى يُسْتغلَّ : من تنظيم ، فالخطوة التي تلي التخطيط هي : توفير الوقت اللازم للتنفيذ ، وهذه تكون بأمرين :
أولاً : مراعاة حال الشخص وظروفه عند وضع الخطة .
ثانياً : المحافظة على ما خُصِّص من وقت لتنفيذ هذا العمل مِنْ أَنْ تَطْغى عليه أعمال أخرى .
فالانضباط الذاتي أساس تنظيم الوقت ، بل إنّ أعظم تخطيط للوقت لا يساوي شيئاً ولا يُجْدِي إذا لم يكن من يُنَفِّذه منضبطاً ذاتياً ، ومتقيِّداً بتَخْطِيطه .
…وشكاية كثير من الناس الجادّين : من ضَيْق الوقت أو عدم توفُّره هو في الحقيقة من عدم التنظيم، فالعمل الذي يسْتَغْرِق لإنهائه : عشر دقائق يُصْرَف في إنجازه : ساعة كاملة ، وما ذلك إلا لسوء التخطيط أو عدمه ، أو التسويف أو غير ذلك .
…فَلْيتخلَّص المرء من مُضيِّعات الوقت ، ولْيُحَاوِل استخدام وقته بشكل فعَّال ، بحيث تُقلَّص نسبة الوقت المصروف دون فائدة ، وذلك إنما يكون بتنظيم الوقت .
…وإليك قواعد في تنظيم الوقت :
…أولاً : تحديد الأولويات : فلا بد للمرء من تحديدها حتى يُقدِّم الأهم على المهم ، والمهم على غير المهم ، وحتى يحذر من الخَلْط بين المهم والعاجل فلا يُقدِّم العاجل غير المهم على المهم العاجل وغير العاجل ؛ لأن هذا يُرْبِك ما سبق أنْ خُطِّط له، ويؤجِّل إتمام كثير من الأشياء المهمة .
…وليتذكر المرء أنّ اختيار العمل الأفضل أهم من عمل أي شيءٍ فقط ، فلا يخلط المرء بين الحركة والتقدُّم ، فالحركة تكون في اتجاهات مختلفة أو متضادة ، بل قد تكون في المكان نفسه ، أما التقدم فإنه يكون دائماً إلى الأمام نحو الهدف .
ثانياً : تحديد مواعيد الانتهاء من الأعمال : حيث إن تحديد وقت الانتهاء والالتزام به تَحَدٍ يَشْحذ الذهن ، ويُعِيْن على التركيز ، بل يهيئ الجسم للانصراف نحو العمل المطلوب.
…وليُعْلَم أنه يجب عند تحديد المواعيد النهائية أن يكون الإنسان واقعيّاً ودقيقاً في تقديره ، بحيث لا يكون الوقت قصيراً جداً فيُصَاب المرء بالإرهاق والإحباط ، ولا يكون طويلاً ، فيُصاب بالفتور والتواني.
…ولا بأس بعد تحديد الموعد بأن يُعاد تحديد موعد بديل إذا دعت الضرورة إلى ذلك ، لكن لا تُتْرَك النهاية دون موعِدٍ مقدَّر .
ثالثاً : العمل بكل وسيلة تساعد في حفظ الوقت ومن الوسائل المساعدة لحفظ الوقت ما يلي :
1ـ حسن التعامل مع الهاتف .
2ـ تحديد مواعيد للزيارات الروتينية،وينبغي أن تكون محصورة بين عملين معروفين، كصلاة المغرب والعشاء مثلاً .
3ـ التخطيط للخروج من المنزل بحيث يقضي المرء أكبر قدر ممكن من الأعمال في كل مرة يخرج فيها ، ولا يجعل لكل عمل خروجاً مستقلاً .
4ـ تفويض ما يمكن تفويضه من الأعمال ، ولو كَلَّفَ ذلك بعض المال،ولْيتذكر المرء أن الوقت لمن يحتاجه ويحسن استغلاله : أغلى من المال .
…كان الشيخ جمال الدين القاسمي ـ رحمه الله ـ يتحسَّر عندما يَمُرُّ أمام مقاهي دمشق ، ويرى الناس يمضون أوقاتهم في لهو وثرثرة ، ويَتَمَنَّى لو استطاع شراء أوقاتهم منهم .
……5ـ تحديد مواعيد الالتقاء مع الآخرين بدقة ، وعدم الرضا بالمواعيد المطاطة .
……6ـ إدارة الاجتماعات بفعاليّة ، واستثمارها جيداً .
ولْيَحْرص المرء على اقتناص دقائق الوقت الضائعة ، ولْيغتنم أوقات الانتظار ، بل يغتنم كل دقيقة في هذه الحياة .
…كان أبو يوسف ـ رحمه الله ـ في مرض الموت ، وعنده أحد تلاميذه ، وقد أُغمي عليه ، فلما أفاق قال له : يا إبراهيم ما تقول في مسألة كذا ؟ فقال إبراهيم : في مثل هذه الحال!‍ قال: نعم ، لا بأس لعله ينجو ناج ! فتباحثا قليلاً ، قال إبراهيم : فلما خرجتُ من عنده سمعتُ الصُّراخ عليه وإذا هو قد مات.
…وكان سليم الرازي ـ رحمه الله ـ إذا كان يكتب فحفي عليه القلم ، وأخذ في بريه : حرَّك شفتيه بالقراءة .
…وقال بعض السلف لأصحابه وقد كانوا عنده : (إذا خرجتم من عندي فتفرقوا لعلّ أحدكم يقرأ القرآن في طريقه ، ومتى اجتمعتم تَحَدَّثْتُم) .
…وقال ابن الجوزي يرحمه الله : (ينبغي للإنسان أن يعرف شرف زمانه ، وقدر وقته ، فلا يُضيع منه لحظة في غير قُرْبة ، ويُقدِّم الأفضل فالأفضل من القول والعمل) .
…إنَّ ساعة تُنْتَزع كل يوم من أوقات اللهو ، وتُستعَمل فيما يفيد : تُمكِّن كل امرئٍ ذي مقدرة عقلية عادية أن يتضلَّع في علم بتمامه .
قال ابن النحاس :
اليومَ شيءٌ وغداً مثلُهُ
يُحصِّل المرءُ بها حِكْمةً
مِنْ نُخَبِ العلمِ التي تُلتَقَطْ
وإنما السيلُ اجتماعُ النُقَطْ
?…?…?
الفصل الثاني : التنفيذ والإنجاز
…هناك أمور تُعْين على تنفيذ العمل وإنجازه وجعله مثمراً ، نذكر منها ما يلي :
أولاً : الثقة بالنفس :
…إن عدم الثقة بالنفس لَتَدْعو الإنسان لَيَثَّاقل بنفسه عن المبادرة ، وتُعْطِيه النتيجة مقدَّماً قبل المحاولة بل قبل التفكير : أنّه فاشل .
…وليُعْلَم أنّه لا شيء أضرّ على الإنسان من عدم ثقته بنفسه ، ولا شيء يهدم ثقة الإنسان بنفسه أكبر من جهله

نشيد خاص بالحوثيين وللعفافيش رائع للاطفال هههههه

علي محمد

جيناكم من كل مكان
من صعده بلد الرمان
من سفيان ومن سنحان
بصراحة نحن السرقان
قائدنا صعبي مران
جينا نطعن بالاديان
ونفجر دور القرءان
فجرنا بيت الاخوان
شعبي ياشعب الايمان
احذر من دولة ايران
عفاش والحوثي اعوان
في تدمير خير البلدان

نكتة تربية للتسلية :نكتة الموسم طاااازجه وقويه رأى ثعلب غرابا فوق شجرة وفي فمه قطعة جبن ، فقال له الثعلب : سمعت ان صوتك جميل أيها الغراب ، لماذا لا تغني لي اغنية ؟ فوضع الغراب الجبنة تحت جناحه وبصق على الثعلب وقال له : الله يقلعك.. انت راكن اني الغراب الأهبل الذي بكتاب القراءة ؟؟ فقال الثعلب :الله المستعان عليك .. وهل تظن اني الثعلب المكار الموجود بكتاب القراءة !! فقال له الغراب : اذا من انت ؟

نكتة الموسم طاااازجه وقويه
رأى ثعلب غرابا فوق شجرة وفي فمه قطعة جبن ،
فقال له الثعلب :
سمعت ان صوتك جميل أيها الغراب ، لماذا لا تغني لي اغنية ؟
فوضع الغراب الجبنة تحت جناحه وبصق على الثعلب وقال له :
الله يقلعك.. انت راكن اني الغراب الأهبل الذي بكتاب القراءة ؟؟
فقال الثعلب :الله المستعان عليك .. وهل تظن اني الثعلب المكار الموجود بكتاب القراءة !!
فقال له الغراب : اذا من انت ؟
فقال الثعلب : أنا احب الغناء والطرب ، أنا من عشاق المرشدي و راشد الماجد وتامر حسني ومحمد حماقي ومحمد سعد
فغنى الغراب فرحا ورقص الثعلب على انغام اغنيته وقام بالتصفيق له فاشتد حماس الغراب ..
وقال له الثعلب : الا استحق تصفيقة على هذة الرقصة؟؟
وعندها صفق الغراب اعجابا ووقعت الجبنة وأكلها الثعلب وقال له :
خلي روتانا كــليب تنفعك يا اهبل!
انا الثعلب اللي بكتاب القراءة بس المنهج الجديد..........

الأربعاء، 28 يناير 2015

تحذير ونصيحة :من منا لم يستخدم الموبايل حيث أنه قرب مسافات الاتصال بين البشر وبعضهم البعض إلا أن استخدام الموبايل يحمل في طياته مخاطر صحية كثيرة ومن هذه المخاطر هو أن النظر إلى الموبايل في الظلام يؤدي إلى تعرض الشخص إلى العمي.

من منا لم يستخدم الموبايل حيث أنه قرب مسافات الاتصال بين البشر وبعضهم البعض إلا أن استخدام الموبايل يحمل في طياته مخاطر صحية كثيرة ومن هذه المخاطر هو أن النظر إلى الموبايل في الظلام يؤدي إلى تعرض الشخص إلى العمي.
..

حيث تعرض شاب صيني لانفصال في شبكية العين يمكن أن تفقده النظر مدي الحياة نتيجة لتراسله مع صديقته ليلاً في الظلام من خلال الموبايل
باستخدام تطبيق We Chat لمدة 4 ساعات متواصلة على الأقل لعدة أيام.
وقام الأطباء الذين قاموا بتشخيص حالته على ضرورة إجراء جراحة عاجلة له لعلاج هذه المشكلة وأن عدم إجراء هذه الجراحة بشكل فوري يمكن أن يصيب هذا الشخص بالعمي حيث عاني هذا الشاب على مدار عدة أيام من ومضات ضوئية تبعث من عينه وهذه من علامات انفصال شبكية العين.
هذا ومن المعروف أن شبكية العين حساسة جداً للضوء لأنها ترسل رسائل إلى المخ عبر العصب البصري.
ويؤكد جميع الأطباء أن أجهزة التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر والكمبيوتر اللوحي والموبايل وغيرها من الأجهزة تمثل مصدراً خطيراً على أعين مستخدميها.
واشار أحد جراحي العيون أن معدلات قصر النظر بين الشباب تزداد بصفة يومية بسبب أجهزة التكنولوجيا الحديث مثل الموبايل واللاب توب والكمبيوتر وخصوصاً في الظلام.

إذا لم تستحي فعلن ماشئت :مكتب التربية والتعليم - تعز غياب 17 معلمة في مدرسة الشهيد البحر ماوية والطالبات يوجهن شكوى الى مكتب التربية بالمحافظة

مكتب التربية والتعليم - تعز
غياب 17 معلمة في مدرسة الشهيد البحر ماوية
والطالبات يوجهن شكوى الى مكتب التربية بالمحافظة
======
نضع الشكوى على طاولة كل من :
- مدير ادارة الموارد البشرية بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة
- مدير الرقابة والتفتيش بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة
- مدير ادارة التوجيه بمكتب التربية والتعليم بالمحافظة
- مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية ماوية
للتاكد من صحتها
============
نتوجه إليكم شاكيين مما حل بنا من كارثة إنسانية في القرن الواحد والعشرين وفي ظل التحديات والتكنولوجيا التي تواكب عصرنا وزماننا والصعوبات التي نواجهها في خضم هذا الكم المتوافر من التعليم ولكننا وللأسف الشديد نقف أمام تحدٍ أخر في وباء ومرض خبيث أستفحل في مدرستنا وهو تزايد أعداد البديلات الغير صالحات حتى للعمل كمفرشات وللأسف الشديد واللواتي يقمن بممارسة مهنه التدريس بدلا عن المدرسات الرسميات حيث بلغ عددهن ( 17 ) بديلة تحت مرئ ومسمع الإدارة والموجهين والمفتشين والزوار
فنرجوا منكم إنصافنا مما ألم بنا ونحن طالبااااات مدرسة الشهيد البحر الاساسي الثانوي في مديرية ماوية نتقدم إليكم بشكوانا لعلى وعسى نجد أو نلمس فيكم عين الرحمة والعطف وأن نجد أذن صاغية لنا ونقدم لكم بيانا مفصلا عن عدد وأسماء المدرسات الرسميات واللاتي يحضرنا بأنفسهنا وعددهن أربع وكذلك بأسماء المدرسات واللائي لا يحضرنا وإنما تحضر بدلهن طالبات بعضهن لا تجيد القراءة والكتابة وهذا بيان تفصيلي بذلك
أولاَ:- أسماء المدرسات المتواجدات وعددهن أربع وهن
=================
1- سميحة مهيوب قائد محمد
2- عبير عبدالواحد العريقى
3- لبنى عبدالله مانع محمد
4- سميرة ناجي احمد عبده
================
ثانياً:- أسماء المدرسات اللاتي لهن بدائل وعددهن (17) سبعة عشر مدرسة وهن غير مؤهلات علميا أو أكاديمياً فبعضهن لا تجيد القراءة والكتابة وبعضهن لا تمتلك حتى مؤهل أساسي وبعضهن مؤهل ثانوي بمعدل52%
==============
1) حياة على ناجى مرشد
2) الهام حسن قاسم
3) رويدا صالح ناشر ناشر
4) بشرى محمد محمد حمود
5) الفت محمد محمد علي
6) مها علي عبد الله محمد
7) ياسمين غالب صالح احمد
8) اماني أحمد ياسين راجح
9) فائزة علي ناجي مرشد
10) أيناس قاسم يحيى محمد
11) رفيق حسن محسن الجنيد
12) سلوى السيد قاسم
13) لمياء أحمد حسين عبدالله
14) ياسمين محمد غالب ناجي
15) جميلة على حزام
16) فائزة علي محمد عبدالله
17) اشراق حسن ناجي محمد
فكيف سنتعلم وهذا الكادر العلمي غير موجود أصلا في مدرستنا ويوجد بديل له طالبات كن يدرسنا معنا وهن أقل مستوى تعليمي منا ونتفاجأ بهن يدرسن بدل عن المدرسات تحت ظل إدارة فاشلة ليس همها غير جني الأموال من أي مصدر كان مع العلم أن الطالبات البديلات يستلمن مبلغ زهيد بما يقدر عشرة ألف ريال وخمسة عشرة ألف حسبنا الله ونعم الوكيل
فإني ونيابة عن زميلاتي أتقدم بهذه الرسالة العاجلة لمن يهمهم الأمر في الجانب التعليمي
وأرجو منكم تدارك الأمر قبل هدم ما تبقى لنا من شيٍء نزير من التعليم وشكرا
مقدمات الشكوى
طالبات مدرسة الشهيد البحر ماوية

وللأمل قصة أخرى في بلادي

سليم القدسي
وللأمل قصة أخرى في بلادي
تتسارع الأحداث بصورة دراماتيكية وتتنوع المواقف إزأئها بين مؤايد ومعارض
لها وتتعدد الأسباب والمسببات والمبرارات التي يستندوا عليها لتبرير تلك
المواقف وتتدرج في مستوياتها ومقدار الثاثير والتأثر بها من أدنى مستوى الفرد البسيط الى أعلى مستوى من مستويات القيادة والتحكم في هرم السلطة
ومركز القرارفكم هو محزن أن ترى ذلك الواقع المحزن والأليم عندما يفقد الوطن
قدرته ومقدراته ويعيش الشعب أحزأنه وحسرأته رهين لقمة العيش للبقاء حياً ..
 فمقدرات الوطن وثراواته كفيلة بأن تحفظ للجميع العيش بكرامة...ولكن وهنا
يجب علينا التوقف ملياً  للتأمل في مسيرة حياتنا والبحث في الاسباب التي
أوصلتنا الى ما نحن عليه الأن من أنقسامات وتكتلات تحت مسميات كثيرة
وعناوين عريضة حزبية وفكرية ومناطقية و.... و ... الخ  جعلت منا شيع وأحزاب
وكلما طال الوقت زدنا تمزق وإنقسام ... كلما حاولنا الخروج من أزمة دخلنا
أزمة أخرى أكبر وأعمق وأكثر تعقيداً وصعوبة ... فيا ترى ماهي الاسباب التى
أوصلتنا لذلك ....
فالمواطن البسيط في حيرة لا يدرك مالذي يحدث ولماذا يحدث؟ وهم الاقل
علماً وثقافتاً وفهماً للواقع السياسي والقانوني ويردد ويتعصب دونما وعى
وأدراك لما يقوم به وما الفائدة وماهي النتائج المترتبة على ذلك  بالنفع أو
الضرار وهم الغالبية العظمى من الشعب .
والأعلى منه درجة وهي درجة المتعلمون والمثقفون وهم من يشغلون
الوظائف والقيادات الادارية البسيطة والمتوسطة وهم من يلعبون دور الوسيط
بين المستوى الادنى والاوسط والأعلى درجة أدارية والذين من خلالهم
يحدث التاثير بالغ الخطورة والأثر على المستويات الاخرى  وبهم يتم
التاثر والتاثير وتمرير  المؤاثرات التى تعكس نفسها على الواقع وهكذا
تلعب هذه الفئة وإن كانت متوسطة العدد ولكنها بالغة الاثر
وتاتي بعدها المستويات العليا والمتمثلة بقمة القيادة والتحكم
وتاثيرها على بقية المستويات الاخرى ومن خلالها يحدث التحكم والسيطرة
في بقية المستويات ... وقد أثبت واقعنا بأننا أسئنا الاختيار لهذه الفئة التي غذة بقية المستويات بافكارها الخاطئة ونفثت سمها في المستوى المتوسط وجعلته في حالة من الترهل والهشاشة بل وجعلت منه وسيلة للسيطرة بغباء وإنقياد وتبعيته وأصبح من الواجب إذا أردنا أصلاح واقعنا أن نعمد لتغير وإختيار ماهو أفضل في المستويات العليا وإعادة تاهيل وتغير المستوى المتوسط للوصو لنتاج أفضل وهنا يمكن لنا أن نستعيد وطن ونبني المستقبل ... وهذا لن يتأتى الا بتوفر القيادة التي تعي ذلك
كل ذلك مجرد تصور وتحليل لمعالجة الاختلالات في هيكل الاداراة الحكومية للوصول لنتائج تخدم الجميع .  

لاشك في أن إدارة الفصل أهميه كبرى ، ومن الأهمية بمكان أن يفكر المعلم كثيرا في كيفية إدارة فصلها،وأن تعلم اخي المعلم بأن الهدوء والانضباط والحزم المصاحب باللين داخل الفصل من عوامل نجاح الحصة،وخروج الدرس بشكل سليم ومفهوم من قبل تلاميذ فصلك وبهذا يكون قد حقق شيئَا من أهدافه ..


منقول من من موقع تكنولوجيا التعليم

لاشك في أن إدارة الفصل أهميه كبرى ، ومن الأهمية بمكان أن يفكر المعلم كثيرا في كيفية إدارة فصلها،وأن تعلم اخي المعلم بأن الهدوء والانضباط والحزم المصاحب باللين داخل الفصل من عوامل نجاح الحصة،وخروج الدرس بشكل سليم ومفهوم من قبل تلاميذ فصلك وبهذا يكون قد حقق شيئَا من أهدافه .

وما أود التنبيه إليه هو أننا عادة ما نلحظ أن اهتمام أغلب المعلمين ينصب اهتمامهم على الاعداد للدرس والاستعداد للشرح والتهيؤ للحصه ؛ ولكنهم ينسون إدارة الفصل؛ أو تركيز اللتلاميذ، وانتباههم أو هدوئهم ، وبالتالي فإنهم لن يستفيدوا ، وبالتالي ستفقد رغبتك في العطاء والتفاعل مع االتلاميذ وبالتالي الحصه لن تكون مفيده كما ينبغى لها ان تكون ولن يصل الدرس إلى أذهان التلاميذ بالشكل الصحيح كما توقعت له --



وهنا سأورد بعض التوصيات المهمة في إدارة الفصل .. آمل الإفادة منها : 


1. يجب على المعلم اجتذاب التلاميذ له وتركيزهم ولن يتأتى له ذلك إلا من خلال العمل على استثارة اهتمامهم وحضور حواسهم وهذا يعني ضرورة العناية بالتهيئة للدرس قبل الدخول فيه مباشرة.

2. لابد من تنبيه التلاميذ بداية كل حصة، بأن الذي يلتزم الهدوء والأدب والانتباه ، سيكون ممن ينالون الثواب وسيكتب اسمه في لوحة الشرف الخاصة بالفصل .

3. إذا لم يحسن المعلم إدارة فصله فإنه من الصعب عليه استعادتها مع تلاميذه ، أو حثهم على الهدوء وسيعتادون ذلك التساهل منه في التحرك الفوضوي داخل الفصل، وأثناء شرح الدرس بطريقة مزعجة له تضيع معها الأهداف..

4. يجب أن يعرف التلاميذ ماذا يريد معلمهم أثناء ممارسة أنشطة الفصل ، كفتح الكتاب أو إغلاقه أو القيام بنشاط معين كحل التدريبات أو الالتفات معه نحو السبورة أو فتح الدفاتر، أو التحول معه نحو الوسيلة التعليمية أو الخ ...

5. من الأمور المهمة في ضبط الفصل، تعميق محبة المادة في نفوس التلاميذ من خلال الأساليب المتبعة في تدريسها، وكذلك الطرائق المناسبة؛ والبعد ما أمكن عن ممارسة العقاب البدني أو اللفظي خاصة بعد أن ثبت تربويا عدم مناسبته لتلاميذ وخاصة الصفوف الأولية .

6. من المهم أن يحرص المعلم على استخدام السجل المساند وأن يسجل ما يتراءى له من ملحوظات تجري داخل الفصل على تلاميذه سواء ما يتعلق منها بالأنشطة الصفية أو ما يلحظه على سلوكياتهم .

7. لابد أن يشعر تلاميذ الفصل بأنالمعلم يدون أسماء المتفوقين والمقصرين، ومن قام بحل الواجب المدرسي،أو من قصر فيه، ومن أدى ما طلب منه، أومن لم يؤد ؛ لأن هذا الشعور من شأنه إعطاؤهم إحساسا بحرص معلمهم عليهم وعلى مسيرتهم الدراسية ، وهذا سيدفعهم نحو الاهتمام والاجتهاد .

8. المعلم الناجح ينوع في أساليبه التحذيرية مع تلاميذه من خلال إيماءاته أو نظراته أو حركات يديه ، دون أن يلجأ إلى قطع الشرح ، أو التحرك بانفعالية أو الاندفاع نحو تلميذ لمعاقبته مما سيفقده تركيز تلاميذه مع سياق الدرس ، علاوة على أن الانفعال وسرعة الغضب وعدم الصبر أمور لن تساعدالمعلم في إكمال درسه بالطريقة الصحيحة ..
بواسطة الأستاذة رجاء لموقع تكنولوجيا التعليم


الثلاثاء، 27 يناير 2015

خذوا المناصب والمكاسب بس خلولي وطن.... فيديوا رائع


تقدم لمنحة في تركية لعام 2015 ( البكالريوس - دراسات عليا)

    • 22 JAN 15
    • 166
    بدأ التقديم للمنح الدراسية

    بدأ التقديم للمنح الدراسية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة زوار مجموعة اوكي تمام الكرام
    اعلنت منذ قليل هيئه المنح التركية عن موعد بدأ التقديم للمنح الدراسية للعام ٢٠١٥
    وذلك بداية من 1-2-2015 (شهر فبراير – شباط )
    ولم تعلن الهيئه حتى الان عن موعد اغلاق التقديم ولكن ذكرت انها لن تتعدي ال ٣٠ يوماً اي يتوقع ان يغلق التسجيل يوم ١-٣-٢٠١٥
    كما ذكرت الهيئه مميزات المنحة وهي كالتالي
    يحصل الطلاب علي الراتب التالي
    • لطلاب البكالريوس 250 دولار شهريا
    • لطلاب الماجستير 360 دولار شهريا
    • لطلاب الدكتوراه 500 دولار شهريا
    • لطلاب الابحاث العليمة 900 دولار شهريا
    الاقامة
    يحصل الطلاب علي سكن داخل الجامعات الحكومية بدون دفع اي اشتراكات او رسوم اما عن الطلاب الغير راغبين في السكن داخل السكن الجامعي فأنه يتوجب عليهم السكن في الخارج علي حسابهم الشخصي
    العلاج
    يحصل طلاب المنح علي تغطيه تأمين صحي شاملة دون دفع اي رسوم
    اللغة التركية
    سيحصل الطلاب الحاصلين علي المنحة علي سنه كامله لدراسة اللغة التركية بدون اي رسوم مع العلم ان الطلاب الملتحقين بالدراسه بالغة اخري غير اللغة التركية فانه يتوجب عليهم حضور السنه الكاملة لتعلم اللغة التركية ايضا
    التنقلات
    سيحصل الطلاب الحاصلين علي المنحه علي مبلغ معين من تاريخ وصولهم تركيا حتى تاريخ مغادرتهم
    شروط التقدم الي المنحة
    هذه هي الشروط المعلنه حتى الان والمتوقع تطبيقها دون اي تغيير
    اولا لطلاب البكالريوس
    يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1993
    يجب ان لا يقل المجموع عن 70%
    يجب ان لا يقل مجموع الطلاب الراغبين في دراسة الطب عن 90%
    ثانيا طلاب الدراسات العليا
    لطلاب الماجستير يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1984
    لطلاب الدكتوراه يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1979
    يجب ان لا يقل المجموع عن 75%

    لطلاب الابحاث يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1969
    سيتم ارسال دعوة للطلاب المقبولين وذلك للحضور الي تركيا لعمل مقابلة شخصية مباشرة في تركيا .
    طريقه التقديم
    سيقوم فريق اوكي تمام بوضع رابط التسجيل للمنحة يوم ١-٢-٢٠١٥ كما تقدم مجموعة اوكي تمام خدمة التسجيل الاحترافي في المنحة مقابل ١٠٠ دولار فقط شاملة رسوم الترجمة , مع العلم ان مجموعة اوكي تمام لن تقبل الا ٢٠٠ طالب فقط وذلك حتى نتمكن من متابعه ملفاتهم
    للاستفسار يرجي التواصل معنا عبر الارقام التالية
    نظرا للكم الهائل من الاستفسارات نرجوا من السادة الكرام الاتصال علي رقم مكتب اوكي تمام الاقرب الي بلدك حتى نستطيع الاجابة علي استفساراتكم
    المكتب الرئيسي في تركيا (موبيل)
    00905494402000
    المكتب الرئيسي في تركيا  (واتس اب – فايبر )
    0096599212690
    للطلاب من جمهورية مصر العربية يرجي الاتصال
    (واتس اب – موبيل)
    00201062717279
    للطلاب من داخل سوريا ولبنان (واتس اب – فايبر – موبيل ) يرجي الاتصال
    009613133730
    Leave a reply →