السبت، 21 مارس 2015

العمل في القسم وفق بيداغوجيا المجموعات تقنية من التقنيات التي أصبحت ملحّة على العمليات التربوية في هذ العقود الأخيرة خاصة بعد ولادة مفاهيم مثل "التفاعل الاجتماعي المعرفي" أو "حيوية المجموعات"، وزادها تأكيدا متطلبات "البيداغوجيا الفارقية" عندما أعلنت عن الحاجة إلى "مجموعات دعم" ما كان منها خاصا بالقسم الواحد وما كان عابرا للأقسام..

العمل في القسم وفق بيداغوجيا المجموعات تقنية من التقنيات التي أصبحت ملحّة على العمليات التربوية في هذ العقود الأخيرة خاصة بعد ولادة مفاهيم مثل "التفاعل الاجتماعي المعرفي" أو "حيوية المجموعات"، وزادها تأكيدا متطلبات "البيداغوجيا الفارقية" عندما أعلنت عن الحاجة إلى "مجموعات دعم" ما كان منها خاصا بالقسم الواحد وما كان عابرا للأقسام.. '


العمل في القسم وفق بيداغوجيا المجموعات تقنية من التقنيات التي أصبحت ملحّة على العمليات التربوية في هذ العقود الأخيرة خاصة بعد ولادة مفاهيم مثل "التفاعل الاجتماعي المعرفي" أو "حيوية المجموعات"، وزادها تأكيدا متطلبات "البيداغوجيا الفارقية" عندما أعلنت عن الحاجة إلى "مجموعات دعم" ما كان منها خاصا بالقسم الواحد وما كان عابرا للأقسام.. 

ماذا يعني العمل في مجموعات؟ 

- يُقصد بـ"بيداغوجيا المجموعات" تلك التي تتعلّق بمجموعات تلاميذ لا تصل إلى حدّ تكوين قسم بالمعنى العاديّ للكلمة. وتنبثق هذه المجموعات سواء عن طريق تقسيم القسم إلى عدد من الأجزاء الصغرى، أو عن طريق ضمّ تلاميذَ لا ينتمون عادة إلى نفس القسم. 
وتقتضي بيداغوجيا "المجموعات" وضع التلاميذ في "وضعيات" بناء ذاتي للمعرفة، وذلك بجعله نشطا وفاعلا خلال عملية التعلّم. وبتعبير آخر، فهي محاولة للانطلاق من "حقيقة" التلميذ وواقعه، بما يستوجبه من توفير جملة من الآليات كـ"الوضعيات المشكلة" و"مقاطع التعلّم" التي تكفل تنوّعا في الإجابات تناسب الفروق الكثيرة بين التلاميذ. 
- عمل التلاميذ في مجموعات يعني حسب "فيليب ماريو" وضع التلاميذ في وضعية تعلم جماعيّ، لأن التعلّم ليس مجرّد تلقّ للمعلومة (10% فقط يتعلمون جيّدا بمجرّد الإنصات) ولكنّه كذلك، وأهم من ذلك معالجة تلك المعلومة لامتلاكها. 
- بيّنت الدّراسات أنّه عندما تتوفّر في مجموعتين نفس الشّروط بحيث لا تختلفان إلاّ في طريقة العمل، فإن الأطفال الذين يشتغلون جماعيا يحققون تقدما أكبر من الذي يحققه المشتغلون فُرادى. وليس سبب ذلك هو اقتداء بعضهم ببعض، بل إنّ الاختلاف في وجهات النّظر يجبر الأفراد على إعادة تنظيم مقارباتهم المعرفية، وبذلك تنتج حركية العمل الجماعيّ تقدّما معرفيّا فرديّا. 
 فالمسألة وفق هذا الطّرح تأخذ "طبيعة اجتماعية في المقام الأول"  ، لأنّ كلّ واحد سيحاول إثبات وجهة نظره أمام الآخر ومن هنا جاءت عبارة "الصّراع الاجتماعي المعرفي" (Conflit socio-cognitif). 
ومن أهمّ الكتب التي سعت إلى نشر هذا المفهوم "La construction de l'intelligence dans l'interaction sociale" ] 
- "المجموعة" فضاء لتعويد التلاميذ على اتخاذ القرار، وبالتالي فهي فضاء لتحمّل المسؤولية وللتّرشّد الذاتي. وتوفر المجموعةُ الآليةَ التي تنخرط فيها جهود الجميع للبحث والإبداع والابتكار، وبذلك تصبح "منظومة" قادرة على تفعيل القدرات الكامنة وعلى تعديلها في آن واحد.
فوائد 
العمل في مجموعات: 

- إثارة الاهتمام التلقائي لدى التلاميذ، حتّى تتوفّر الدافعية في كلّ النشاط.
- احترام حرية الابتكار والمبادرة لدى التلاميذ .
- إيلاء العناصر النفسية والاجتماعية في تطور الأشخاص ما تستحقّ من الاعتبار.
- نموذج "بياجيه" (Piaget) :
 يرى بأن عملية بناء الذكاء تفترض نوعا من فقدان التوازن التّكيّفي، لأنّه عندما تستعصي علينا الحقائق نكون في حاجة إلى مراجعة كيفيّاتنا في التفكير والفعل. 

ومعظم  البحوث والدراسات التجريببية التي أنجزت أواخر الخمسينات في رحاب علم النفس الاجتماعي لاكتشاف دور الصراع الاجتماعي في تكوين الحكم الفردي. والتي تدعّمت بكتابات النفسانيّ الرّوسيّ "Lev S. Vygotsky" والتي لم يقع ترجمتها إلى الأنجليزية إلا في نهاية السبعينات، وفي بعضها يقول: "في تصوّرنا، الاتجاه الحقيقيّ للتفكير، لا يمشي من الفردي إلى الجماعي، وإنما من الجماعي إلى الفردي". 

لمـــاذا العمل في مجموعـــــــــات؟
لتجاوز جملة من المعوّقات مثل: 
- انحباس التواصل: حيث تعين تقنيات العمل في مجموعات كلّ تلميذ على التعبير عن رأيه عن طريق شخص آخر، إلى أن يتعوّد بتدرج على الاندماج في المجموعة وأخذ زمام المبادرة. 
- الضعف في التفاعل الاجتماعي: فتقنيات العمل في مجموعات توفّر فضاء "تفاعل" اجتماعيّ متنوّع يعلّم التلاميذ مع الأيّام كيف يتصرّفون شيئا فشيئا في نزاعاتهم "conflits" التي تجمع "التدافع" مع "الشّدة" مع اللعب مع علاقات "السيطرة/الاستسلام" مع القيادة. 
- اهتزاز الثقة بالنفس: حيث يجد كلّ تلميذ نفسه مضطرّا في بعض المواقف إلى أن يشرح بعض "التعلّمات" إلى بعض زملائه أو إلى أن يعبّر عنها، مما يعيد له الثقة في إمكانياته. 
- فقدان الدّافعية والرّغبة: فتقنيات العمل في مجموعات توفر وضعيات "حيوية" "dynamiques" تسمح بالحركة والتحدّث بين الزملاء، وتنظيم الطاولات بطريقة مغايرة، بأخذ المبادرات والقرارات، ولعب الأدوار، وتوزيع المهامّ.. وهذه الحيوية من شأنها أن تقنع التلاميذ بأنهم الفاعلون الحقيقيون في تعلّمهم، فتتولد لديهم الرّغبة في التعلّم. 



- المطلوب الواضح: ولذلك ينبغي التّأكّد من أنّه قد فُهم من الجميع، ويحسن تسجيله بما يجعله في متناول كلّ طرف. 

ما هي المكوّنات الأساسية للنّشاط وفق بيداغوجيا المجموعات؟
- الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة: تدوم ما بين دقيقة أو خمس دقائق يستجمع فيها كلّ تلميذ أفكاره وموارده حول القضيّة المطروحة، ويسجلها في ورقة، ليُدمجها بعد ذلك مع مجلوبات زملائه في إطار المجموعة. 
- اشتراط أثر مكتوب: يصلح للتلاميذ حتّى يراجعوا عملهم، وللأستاذ حتّى يتابع سير نشاطهم، إلا إذا كانت أهداف النشاط تقتضي عكس ذلك: في حالات العمل على الذّاكرة مثلا أو اختبار القدرة على المبادهة أو الارتجال. 
- توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل: فالدراسات في هذا المجال تؤكّد أنه كلّما كانت مدّة "المهمّة" محدّدة وقصيرة كلّما كان الإنتاج أفضل. بالإضافة إلى أنّ التلاميذ يستحسنون هذا التوقيت المنضبط، ويعيشونه كتحدّ. 
- إنجاز تحليل جماعيّ لنتائج كلّ مجموعة،وهذه الطريقة في التحليل من شأنها أن تساهم في بناء شخصية التلاميذ لأسباب ثلاثة على الأقلّ: 
*تعطي للقسم صورة واضحة عن إمكانياته 
*تمكّن من إعادة تنظيم المعارف التي وُلدت في أحضان المجموعة 
*تضمن الأثر الذي يسعى إلى إحداثه النشاط في مجموعه .

- التّكليف بعمل فردي للمواصلة: يكون في شكل تمارين أو درس إضافي، أو بحث، أو تحرير... تدعّم التعلّم المحَصَّل في القسم وتثريه.

متــى يمكن اللجوء إلى "المجموعات"؟*في بداية الحصة:  
- لإثارة قسم 
- تيسيرا للتواصل وذلك لوجود معوّق أو صراع ينبغي تنظيمه 
- لجمع معلومات ضرورية للانطلاق في الدّرس 
- لإيقاظ الفضول والدّافعيّة، وصنع الجاهزية للدخول في تعلّم جديد يكتشفونه بأنفسهم 
*وسط الحصة: 
- لتطبيق ما نظّر له 
- لتعديل مسار الدّرس حسب درجة الفهم 
- لتبين ما يحتاج إلى معالجة 
*نهاية الحصّة: 
وذلك لإطلاق نشاط ذاتي يستكمله التلميذ في فضاءات أخرى غير القسم: كالنّادي أو البيت أو المكتبة أو المخبر.. ولا مانع من أن يكون هذا العمل مع كبار آخرين مسؤولين عن مجموعات.. 

الجمعة، 20 مارس 2015

نصائح لمكتبة مدرسية ناجحة


تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطوير التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات بين الأمم والشعوب.
ومن أجل مكتبة مدرسية ناجحة نسرد بعض التوصيات: 
1-ضرورة تعيين أمناء مكتبات متخصصون في المجال في المجال وقادرون على الارتقاء بالخدمة المكتبة إلى مراتبها وذلك تحت شعار " وضع الشخص المناسب في المكان المناسب"
2-وضع برنامج خاص للمكتبة في إعطاء حصصها والمواضيع التي ستعطى فيها.
3-إدخال بعض الأجهزة التي تساعد في أبراز نشاط المكتبة مثل الحاسب الآلي وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح الفيلمية كحد أدنى.
4-الواقع الذي تعيشة مكتباتنا المدرسية واقع مر وأليم ونرجو من المسؤولين إعطاء هذا الموضوع القدر الكافي من المسؤولية.
5-التأكيد على القائمين بتأليف الكتب المتخصصة في المناهج وطرق التدريس أن تحوي مؤلفاتهم ما يؤكد دور المكتبة في التربية.
6-تكثيف سبل التعريف بالمكتبة المدرسية وأهميتها وذلك عبر وسائل الإعلام وخاصة في برامج الأطفال و البرامج التعليمية.
7-ضرورة تكثيف الدورات واللقاءات بين أمناء المكتبات للتعرف على الجديد من برامج وأنشطة لتبادل الخبرات فيما بينهم.
8-ضرورة إيجاد ركن خاص بكل مكتبة للمواد السمعية والبصرية .
9-إعطاء أمناء المكتبات دورات في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات للتعرف عن قرب لأحدث البرامج التعليمية والتـثـقـيفية.
10-ضرورة تزويد أمناء المكتبات المدرسية بأغلب المواد التي تخدم حقل المكتبات المدرسية وغيرها.

منقول من صفحة تكنولوجيا التعليم

كشف بأسماء الطلاب اوائل الجمهورية للعام الدراسي 2013/2014 / الحاصلين على منح للعام 2015/2016م

كشف بأسماء الطلاب اوائل الجمهورية للعام الدراسي 2013/2014 / الحاصلين على منح للعام 2015/2016م

تاريخ الإضافة : 19-03-2015


كشف بأسماء الطلاب اوائل الجمهورية للعام الدراسي 2013/2014 / القسم العلمي الحاصلين على منح للعام 2015/2016م
م
الاسم
المعدل
الترتيب
التخصص
الدولة
ملاحظات
1.
خلود خالد أحمد أحمد السنيدار
99.88%
الأول
طب بشري
المانيا

2.
مرام رضوان علي محمد محسن
99.75%
الثاني
طب بشري
الاردن
تبادل ثقافي
3.
عبدالرحمن محمد صالح سليم بن دمنان
99.75%
الثاني مكرر
هـ/ ميكانيكية
امريكا

4.
أسامة جمال صالح عبدالله السباعي
99.63%
الثالث
طب بشري
المانيا

5.
هلا توفيق محمد عبدالعزيز العمودي
99.63%
الثالث مكرر
طب بشري
تركيا

6.
محمد علي مبارك الهميس
99.63%
الثالث مكرر
طب بشري
بريطانيا

7.
أحمد عمر أحمد عمر باوزير
99.63%
الثالث مكرر



8.
ذكرى طاهر سيف ناجي الشرعبي
99.50%
الرابع
طب بشري
تركيا

9.
أحمد محمد عبدالخالق محمد المقدم
99.50%
الرابع مكرر
طب بشري
امريكا

10.
علاء محمد حزام سيف المقطري
99.50%
الرابع مكرر
هندسة مدنية
المانيا

11.
فراس عباس محمد عبدالله المقطري
99.50%
الرابع مكرر
طب بشري
امريكا

12.
عبدالله هاشم محمد أحمد وجيه الدين
99.50%
الرابع مكرر
هـ/ ميكاترونكس
امريكا

13.
معمر عبدالواحد هزاع سعيد
99.38%
الخامس
طب بشري
امريكا

14.
سلوى عبده علي عيسي
99.38%
الخامس مكرر
طب نووي
المانيا

15.
هديل محمد حزام قائد السامعي
99.38%
الخامس مكرر
طب بشري
تركيا

16.
مريم عبدالقادر ياسين عبدالقادر
99.25%
السادس
طب بشري
الاردن
تبادل ثقافي
17.
ريام عبدالرحمن صالح الغابري
99.25%
السادس مكرر
طب بشري
المانيا

18.
حنان عبدالغني حسان فارع
99.25%
السادس مكرر
طب بشري
تركيا

19.
سارة نبيل حسين يحي الشهاري
99.13%
السابع مكرر
طب بشري
تركيا

20.
سارة وحيد أحمد عبدالغني الفريس
99.00%
الثامن
طب بشري
تركيا

21.
إيناس صالح محمد حسين محسن
99.00%
الثامن مكرر
طب بشري
المانيا

22.
عزام مختار مصلح الجرعي
99.00%
الثامن مكرر
هـ/ ميكاترونكس
امريكا

23.
مروج توفيق سلام صالح الزغير
98.88%
التاسع
طب بشري
تركيا

24.
رحاب طاهر أحمد ناصر الرازحي
98.88%
التاسع مكرر



25.
دعاء محمد علي عبدالله الحجوري
98.88%
التاسع مكرر
طب بشري
الاردن
تبادل ثقافي
26.
حامد نبيل حسن علي الربادي
98.88%
التاسع مكرر
هـ/ نفط
كندا

27.
زيد علي سالم قاسم
98.63%
العاشر
طب بشري
المانيا

28.
فاطمة شكري صالح محفوظ باشغيوان
98.63%
العاشر مكرر
طب بشري
المانيا

29.
قصي يوسف محمد أحمد الحيجنة
98.63%
العاشر مكرر
طب بشري
المانيا

30.
رضوان ناصر محمد العتمي
98.63%
العاشر مكرر
طب بشري
المانيا

كشف بأسماء الطلاب أوائل الجمهورية للعام الدراسي 2013/2014 / القسم الانجليزي الحاصلين على منح للعام 2015/2016م
م
الاســــــــــم
المعدل
الترتيب
التخصص
الدولة
ملاحظات
1
آية محمد حسن حسن اغا
97.83%
الأول
هـ/ حيوية
امريكا

2
علا عادل محمد حسن الماوري
97.13%
الثاني
طب بشري
المانيا

3
سحر يحي محمد سلام البناء
96.75%
الثالث
طب بشري
تركيا

كشف بأسماءالطلاب أوائل الجمهورية للعام الدراسي 2013/2014 / القسم الادبي الحاصلين على منح للعام 2015/2016م
م
الاســــــــــم
المعدل
الترتيب
التخصص
الدولة
ملاحظات
1
عائشة قيس محمد احمد
95.50%
السابع
ادارة اعمال
ماليزيا

2
يسرى فضل علي النقيب
95.00%
الثامن
ادارة اعمال
ماليزيا


-