الثلاثاء، 3 فبراير 2015

Ali Morjan قم للمعلم وفه التبجیلا .. الحب اساس النجاح

Ali Morjan 
قم للمعلم وفه التبجیلا ..
الحب اساس النجاح
1 - حب المهنة 
2 - حب الطلاب وتکوین علاقات حمیمة معهم
3 - حب الزملاء وتکوین علاقات اخویة 
4 - حب العطاء للطالب أو للزملاء 
5 - حب التمیز 
6 - حب التحدی
7 - حب المعرفة
والکثیر من هذه المسمیات
...........................
بالنسبة للمعلمین الجدد فأهم ما یواجهونه من مشکلات هی :
* کیفیة التعامل مع الطلاب 
* کیفیة السیطرة علی الفصل
* کیفیة تنفیذ الدرس
* کیفیة توصیل المعلومة 
* کیفیة التصرف عندما تواجه سؤال من طالب وأنت تجهل الإجابة عنه
والکثیر من التساؤلات 
عموما فإن هذا الموضوع مهم وأشکرکم علی طرحه ویمکن أن اقدم نصائح مختصرة لتکون بدایة الطریق لمعرفة الإجابة علی کل ما یحتاجه المعلم فی بدایته المهنیة وهی :
1 - استعن بالزملاء فی المدرسة الذین لدیهم خبرة مسبقة (معلم أول) - وکدا استعن بمدیر ووکیل المدرسة وعلیگ أن لا تکتفی بمن فی المدرسة بل ومن خارجها وبالموجهین ، مع ملاحظة التمییز بین هذه النصائح لتأخذ أفضلها .
2 - الأنترنت : اعلم اخی المعلم بأن الشبکة العنکبوتیة تم تزوید مکتباتها بکل شیء وفی کل المجالات وما علیگ سوی أن تضع تساؤلگ علی محرگ بحثها وستجد کل ما تحتاج وحاول أن تنقل ما حصلت علیه منها للزملاء الذین لا تتوفر لدیهم خدمة الأنترنت ، ومناقشة ما وجدته معهم ، فجلسات النقاش مفیدة جدا . 
3 - بأختصار حاول أن ترتقی بشخصیتگ وذلگ من خلال المعرفة وأهمها فنیات التعامل مع طلابگ ومع زملائگ ومع مجتمعگ وهی قمة الأرتقاء بالشخصیة لأنگ لن تصل لهذا إلا من خلال اطلاع وتجارب وستنقش الأیام حروفها فی دفتر شخصیتگ لتنتج اروع إنسان .
* لا تخجل من طرح تساؤلگ عن أمور تجهلها کی لا تبقی جاهلا بها .
*** أعلم بأن الطالب بعد أن یکبر یبدأ بالمقارنة بین معلمیه ، وسیقول إن ذلگ المعلم کان معلما جیدا ویکن لگ حبا واحتراما وتقدیر ، أو العکس ، وهذا سبب وجیه یجعلگ تعمل بدون کلل ولا ملل ، ساعیا للتمیز وأن یوضع ویذکر أسمگ فی مکان وبطریقة تفتخر بها ***
.
اکتفی بما ذکرت وارجو أن اکون قد وفقت بما طرحت 
مودتی للجمیع

الفشل المدرسي.. و أسبابه!!

عبدالله الزمر
الفشل المدرسي.. و أسبابه!!
=================
من الظواهر التربوية المقلقة ظاهرة الفشل المدرسي والتدني المستمر لمستوى المتعلمين و نشير الى انّ الفشل الدراسي يصيب حوالي 11% من الاطفال الذين يرتادون المدارس.
مفهوم الفشل المدرسي:
-----------------------------
للفشل الدراسي مدلولات تعددت فيها التسمية واضطربت، فقد اختلط مفهوم الفشل بمفهوم التعثر الدراسي الموازي إجرائيا للتأخر، التخلف واللا تكيف الدراسي. إلا أن مصطلح الفشل الدراسي له مدلول ضمني حيث أن استعماله يؤدي إلى افتراض أمر واقع يتجلى في فشل تام عن متابعة الدراسة، ويقوم مثل هذا الافتراض على أساس الاعتقاد في أن حالة الفشل الدراسي غير قابلة للتعديل والتصحيح بعكس مصطلح التعثر الدراسي حيث السبب مشخص والعلاج محدد .
اسباب الفشل الدراسي:
---------------------------
تنتج بعض حالات الفشل الدراسي عن سلوكيات بعض المعلمين او عن مشكلات او نزاعات داخل الاسرة او عن عدم خبرة الاهل في تدريس اطفالهم او الى تغيير المدرسة المتكرر و اليكم بالتفصيل الاسباب .
1-اثر المعلم في الفشل الدراسي:
المعلم هو المنفذ المباشر للمنهاج الدراسي،وعن طريقه تحقق المدرسة اهدافها،و تؤدي وظيفتها التربوية.لذا المعلم يعتبر العنصر الاساسي و الفاعل في العملية التربوية فإذا لم يعدّ الاعداد الجيّد او كان غير مخلص لمهنته ،او كثير الشكوى و دائم التذمر و كان طبعه قليل التعاطف مع الاطفال كل ذلك يؤدي الى ضعف تحصيلهم المدرسي.
2-اثر الادارة المدرسية في الفشل الدراسي:
تلعب الادارة المدرسية دورا هاما في هذه المسألة.فالادارة المستبدة الفردية القائمة على القمع و الضبط الاكراهي و الاكثار من العقوبات و الاقلال من التعزيز و التي لا تدرس الاسباب وراء ضعف طلابها دراسة عملية و تتحرى الاسباب عن طريق تعزيز صلتها بالبيت ،فتقوم هذه الادارات بفرض عقوبات على التلاميذ المقصرين او فصلهم دون تفهّم لوضعهم المنزلي و الاجتماعي مما يؤثر على حب التلاميذ للدراسة.
3-اثر المناهج و وسائل و طرق التعليم في الفشل الدراسي:
عندما تكون المناهج فوق مستوى التلاميذ و تكون بعيدة الصلة عن واقع التلاميذ و حاجاتهم و لاتتضمن انشطة و لا ترتبط بالحياة كل هذا يؤدي الى ملل و ضجر الطلاب من دراسة هذه المقررات و تكون المناهج في هذه الحالة مناخا مناسبا لتفشي الفشل الدراسي.
4-اثر الابنية المدرسية و الافتقار الى التجهيزات في الفشل الدراسي:
يعتبر المبنى المدرسي البعيد عن الضوضاء و الاماكن المزدحمة و الذي تتوفر فيه الملاعب و الساحات و القاعات و الغرف الصفية الواسعة و الغني بالتجهيزات من مكتبة و مختبرات عاملا يساعد المتعلم على التعلّم فكثير من المدارس تعاني من ضيق الصفوف و عدم اتساعها لعدد كبير من الطلاب بالاضافة الى خلو الكثير من المدارس من الساحات و القاعات و النوادي و افتقارها الى التجهيزات المدرسية اللازمة حتى اصبح كثير من المدارس يأتيها الطلاب مكرهين .
منقول لفائدة

الاثنين، 2 فبراير 2015

مدير في قضية ساخنه

Jamila Moftah
.................مدير في قضية ساخنه.................
حضر مدير المنطقة التعليميه لزيارة المدرسة وتفقد أحوالها،قدم للمديره إرسالية توزيع إحدى المعلمات ،وأخبرها أنها في إجازة وضع،وستحضر بعد إنتهاء إجازتها،مر أربعون يومآ.ولم تحضر المعلمة،إضطرت المدرسة لرفعها غياب، رفض الغياب وتم منحها إجازه أسبوعين.من قبل المنطقه التعليميه.جاءت لجنة المسح التربوي لترفع بها منقطعة..جن جنون المدير،وذهب لمحاسبة المديره.وقال لها أنه يمنح المعلمة سنتين إجازه.وأن المديره لكي تحافظ على منصبها لابد أن تقدم الولاء والطاعه وأن توقع له على ورقة بإستمرارية المعلمه في العمل.وأن تكون يد يمنى له.رفضت المديرة التوقيع على إستمرارية المعلمه.في اليوم الثاني تم إصدار قرار بتعين وكيلة للمدرسه إضافيه.تقبل تنفيذ الولاء والطاعة..لم يكن من المديره إلا أن قامت بالأتي
على ورقة بيضاء كتبت الاخ مدير المنطقة التعليميه المحترم.المدرسة ليست ورثة من والدي وليست تركة تركتها والدتي.هذه مفاتيحها وهذا ختمها.وهذه إستقالتي.فأنا لا يشرفني العمل تحت قيادتكم.
بعد شهر ، عادت المديرة للعمل.لكنها عادت بشروطها هي.
برأيكم .
ما هي معوقات مقاومة الفساد في بيئتنا التربويه؟
هل نحن في كثير من الاحيان من نسهم في تطوير الفساد؟
التعليق لكم /دمتم ودام الوطن خاليآ من الفساد.